اديس ابابا: تستأنف الاطراف المتنازعة في جنوب السودان مفاوضات السلام الاثنين للتوصل الى اتفاق ينهي الحرب الاهلية الدائرة في هذا البلد قبل ساعات من انتهاء المهلة المحددة، تفاديا للخضوع لعقوبات.

وكان الرئيس سلفا كير التقى مساء الاحد زعيم المتمردين رياك مشار مع قادة دول شرق افريقيا في اثيوبيا وسط ضغوط دبلوماسية مكثفة لتوقيع اتفاق قبل انتهاء المهلة المحددة لذلك الاثنين، كما قال الرئيس الكيني اوهورو كينياتا.

لكن كير الذي وصل الى اثيوبيا في ساعة متأخرة من مساء الاحد قال انه "ارغم" على الانضمام الى المفاوضات، محذرا من انه من المستحيل التوصل الى اتفاق سلام دائم وشامل طالما لم تنضم اليه كافة الفصائل المعارضة. وقال كير الاحد "لا يمكن توقيع اتفاق سلام لا يلزم الجميع. اذا وقعنا (الاتفاق) اليوم واستؤنفت الحرب غدا، ماذا نكون قد انجزنا؟".

اما كينياتا فكان اكثر تفاؤلا اذ قال مساء الاحد ان المفاوضات "على المسار الصحيح للتوصل الى اتفاق". وقتل الاف الاشخاص في هذه الحرب الاهلية الدائرة منذ 20 شهرا.
والتقت الاطراف المتنازعة مساء الاحد على ان تستأنف في وقت لاحق من نهار الاثنين. وكان كير رفض في البداية المشاركة في المباحثات، معتبرا انه لا يمكن التوصل الى اتفاق ما دامت صفوف المتمردين تشهد انقاسامات.

والاحد، تشاور الرئيس الاوغندي يويري موسيفيني الذي ارسل قوات الى جنوب السودان دعما لكير، مع رئيس الوزراء الاثيوبي هيلمريم دوسالين والرئيس السوداني عمر البشير والرئيس الكيني اوهورو كينياتا. وحذر دبلوماسيون من اي فشل في توقيع الاتفاق، متوعدين طرفي النزاع بـ"تداعيات خطيرة".

وبدأت الحرب في جنوب السودان في كانون الاول/ديسبمر عام 2013 حين اتهم كير نائبه السابق مشار بمحاولة الانقلاب عليه، ما اثار موجة من اعمال العنف امتدت من جوبا الى كل انحاء البلاد واتخذت احيانا طابعا اتنيا وشهدت ممارسات وحشية.

وبعد توقيع سبعة اتفاقات لوقف اطلاق النار لم تصمد طويلا، تبدو المفاوضات الاخيرة باشراف وسطاء اقليميين الفرصة الاكثر جدية لانهاء النزاع في جنوب السودان الذي نال استقلاله في تموز/يوليو 2011.

واستؤنفت المفاوضات في السادس من آب/اغسطس بوساطة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايغاد) والامم المتحدة والاتحاد الافريقي والصين و"الترويكا" المتمثلة ببريطانيا والنروج والولايات المتحدة. وتلقت ايغاد دعم الرئيس باراك اوباما خلال زيارته الاخيرة لاثيوبيا وحددت 17 اب/اغسطس مهلة للتوصل الى اتفاق سلام.

واورد بيان لايغاد والوسطاء الدوليين "نتوقع ان يتمثل الاطراف بقادتهم في اديس ابابا بهدف التفاوض بنية حسنة وتوقيع اتفاق". وحذر غرانت شابس، الوزير البريطاني المعني بشؤون افريقيا، الجمعة من "عقوبات محددة الاهداف" وفرض حظر على السلاح في حال عدم التوصل الى اتفاق.

ويحتاج اكثر من 70 في المئة من سكان جنوب السودان (12 مليون نسمة) مساعدات عاجلة. ونزح نحو 2,2 مليون من منازلهم، وفق الامم المتحدة التي حذرت من ان بعض المناطق مهددة بالمجاعة.