كيف يقيّم اللبنانيون خطاب رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري أمس في الذكرى 11 لاغتيال والده، وما هو المنتظر من خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله بعد خطاب الحريري؟

بيروت: بعد خطاب رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري أمس في الذكرى 11 لاغتيال والده أكد رئيس الحزب الإشتراكي النائب وليد جنيلاط "سمعنا خطاب الحريري في البيال وهو ممتاز فقد دعا لممارسة اللعبة الديمقراطية ونحن متفقون معه".&
كيف يقرأ اللبنانيون باختلاف توجهاتهم السياسيّة كلمة سعد الحريري في المناسبة؟
&
تغيير خطاب نصرالله
&
توقعت رنا فياض أن يغيّر خطاب سعد الحريري في شكل خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله المنتظر غدًا، وأن يتغير المضمون أيضًا، لما سيتناوله من رد على الحريري في مختلف النقاط خصوصًا تلك المتعلقة بهجوم الحريري على حزب الله بسبب تدخله في سوريا، ومن المتوقع أن يرد نصرالله على الحريري غدًا من خلال خطاب ناري.
&
وتلفت فياض إلى أن خطاب الحريري لم يأت بجديد، والأهم أنه لم يحدد رسميًا إذا كان يريد أن يرشح النائب سليمان فرنجية، فقد ترك الموضوع من غير تأييد رسمي لفرنجية.
&
لا فيتو على أحد
&
ميشال فنيانوس يقول إن خطاب الحريري أمس تضمن فقرتين مهمتين الأولى تتمحور حول عدم إقامة &فيتو رئاسي للحريري على أحد والثانية تعهد بعدم مقاطعة أي جلسة من الجلسات النيابية لانتخاب رئيس للجمهورية.
&
وكان لافتًا يضيف فنيانوس، مدى الحفاوة التي استقبل بها الحريري جعجع، ومدى إصرار الحريري على وحدة صف الرابع عشر من آذار من خلال شد نبضها للإستمرار في مواقفها السيادية.
&
لم يحمل جديدًا
&
علي زين الدين يشير إلى أن خطاب الحريري لم يحمل في ذكرى 14 شباط /فبراير أي جديد يذكر، كان تكرارًا لخطاباته السابقة من خلال الهجوم على حزب الله واتهامه بالتدخل في سوريا، وكما بات معروفًا فإن الحريري من خلال خطابه وضع الاستحقاق الرئاسي في الثلاجة، وذلك عندما لم يرشح النائب سليمان فرنجية رسميًا، ومن خلال تلميحه إلى وجود مرشحين من خارج دائرة الأقطاب الأربعة، وهو بذلك أعاد الكرة إلى ملعب الفريق الآخر.&
&
ويلفت زين الدين إلى التباين الكبير بين خطاب الحريري الإبن والأب، ويقول إن خطاب رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري في الذكرى ال11 لاغتيال والده رفيق الحريري، مختلف تمامًا عن خطابات أبيه السابقة.
فخطاب سعد الحريري بحسب زين الدين، تعبويّ تميّز بشدّ عصب جمهوره فقط لا أكثر.
&
الحريري محق
&
هاني البابا يخالف زين الدين رأيه ويشير إلى أن الحريري كان محقًا في خطابه لمناسبة الذكرى الـ 11 لاغتيال والده، إذ اتهم رئيس الحكومة اللبناني الأسبق سعد الحريري حزب الله اللبناني بعرقلة انتخاب رئيس للبنان، وانتقاده &دور حزب الله في الحرب السورية، إنما كان محقًا أيضًا من خلال وضع الإصبع على الجرح.
&