أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أجرى الجمعة اتصالًا هاتفيًا مع نظيره التركي رجب طيب إردوغان، داعيًا السلطات التركية ووحدات حماية الشعب الكردية السورية إلى التحلي بـ"ضبط النفس" في شمال سوريا.


واشنطن: قال البيت الابيض في بيان ان "الرئيس اوباما اكد انه لا ينبغي لوحدات حماية الشعب ان تستغل الظروف في هذه المنطقة للاستيلاء على اراض جديدة، ودعا تركيا الى التحلي بضبط النفس المتبادل من خلال وقف القصف المدفعي للمنطقة".

توسيع الجبهة
وكانت تركيا وسعت مجال قصفها الى مناطق عدة في محافظة حلب، تقع تحت سيطرة قوات كردية سورية، مؤكدة ان ذلك يأتي ردا على اعتداء بسيارة مفخخة الاربعاء اوقع 28 قتيلا في وسط انقرة، تبنته مجموعة "صقور حرية كردستان" القريبة من حزب العمال الكردستاني.
&
ويسيطر حزب الاتحاد الديمقراطي، اكبر القوى الكردية السورية، وجناحه العسكري قوات حماية الشعب الكردية، القوتان اللتان تصفهما انقرة بـ "الارهابيتين"، على ثلاثة ارباع الحدود السورية مع تركيا. لكنّ التنظيمين يتلقيان دعمًا اميركيًا، بسبب تصديهما لمسلحي تنظيم الدولة الاسلامية.

التضامن لوقف داعش
من جهتها، قالت الرئاسة التركية في بيان ان الرئيس التركي أكد "اهمية التضامن بين الحلفاء في مكافحة الارهاب". اضافت أن اوباما دعا الى "الوقف الفوري" لتقدم وحدات حماية الشعب والنظام السوري في شمال سوريا، الذي "يسبب توترًا" على حد قوله، و"يؤثر&في المعركة ضد داعش"، تنظيم الدولة الاسلامية.
&
في الوقت نفسه، رفضت فرنسا ودول اخرى اعضاء في مجلس الامن الدولي الجمعة مشروع قرار روسي هدف الى وقف العمليات العسكرية التركية في سوريا، بينما ناقش مسؤولون روس واميركيون الجمعة في جنيف وقفا لاطلاق النار في سوريا كان يفترض ان يطبق هذا الاسبوع.