أسامة مهدي: أعلن قائد المنطقة الوسطى الاميركية الجنرال لويد أوستن اليوم عن انتهاء مهمته في العراق مؤكدا انه سيعود ضيفا على مدينة الموصل العراقية الشمالية بعد تحريرها من سيطرة تنظيم داعش فيما بحث مع العبادي ووزير الدفاع تدريب وتسليح القوات العراقية.
&
وخلال اجتماع الجنرال اوستن في بغداد اليوم مع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي& نقل اليه&تهنئة الحكومة الأميركية للجيش العراقي للانتصارات التي حققها في الرمادي وتحريرها من سيطرة تنظيم داعش.. مشيداً بتطور أداء القوات العراقية وتحقيقها الانتصارات على المجاميع الإرهابية في جميع قواطع العمليات.
&
بدوره ثمن وزير الدفاع العراقي دور الجنرال أوستن في دعم وإسناد القوات العراقية من ناحية التدريب والتسليح وكذلك في الضربات الجوية التي تشكل غطاء للقوات العراقية في معاركها ضد داعش .. وقال انها بالتأكيد أثرت بشكل كبير على أدائها في تحقيق هذا الانتصارات. وقدم الوزير العراقي والقادة العسكريين شرحا لتطور سير العمليات العسكرية في جميع قواطع العمليات وخصوصاً الاستحضارات الجارية لعمليات بدء تحرير مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى التي يسيطر عليها داعش منذ حزيران (يوينو) عام 2014 .
&
واكد الوزير العراقي تقديره العالي للجنرال أوستن الذي تعد هذه زيارته الأخيرة لمناسبة انتهاء مهام عمله في العراق .. مشيرا الى ان الموصل سوف تتحرر بأيادٍ عراقية وان المجاميع الإرهابية قد بدأت بالانهيار التام وان ارادة الشعب والجيش قوية في التصميم للقضاء على هذه المجاميع كما نقل عنه بيان صحافي لوزارة الدفاع اطلعت عليه "إيلاف".
&
بدوره وعد الجنرال أوستن القادة العسكريين العراقيين بأنه سوف يأتي للعراق ضيفا وخصوصاً إلى محافظة الموصل بعد تحريرها من قبل القوات العراقية ليقدم بنفسه التهنئة على انتهاء سيطرة داعش عليها . وشارك في الاجتماع السفير الأميركي في العراق ستيوارت جونز وكبار القادة والضباط من كلا الجانبين.
&
تسليح وتدريب القوات العراقية
&
ومن جهته بحث رئيس الوزراء حيدر العبادي مع الجنرال لويد اوستن الحرب الدائرة حاليا في مناطق متفرقة من العراق ضد تنظيم داعش والانتصارات المتحققة عليه.
&
وجرى خلال الاجتماع مناقشة تدريب وتسليح القوات الامنية والعسكرية العراقية وتعزيز التعاون العسكري بين البلدين والتأكيد على سيادة العراق ووحدة اراضيه.
&
من جانبه اكد اوستن موقف بلاده الداعم للعراق في حربه ضد الارهاب .. مشيدا "بالتقدم الكبير الذي تحققه القوات العراقية ودحرها لعصابات داعش الارهابية والتي رآها قادرة على تحرير كامل الاراضي العراقية" كما قال بيان صحافي عراقي عقب الاجتماع.
&
ولويد جيمس أوستن من مواليد الثامن من آب (أغسطس) عام 1953) وهو القائد الثاني عشر للقيادة المركزية الاميركية وهو أول أميركي من أصول أفريقية يتولى هذا المنصب.&
&
وقبل شغله هذا المنصب عمل أوستن نائب رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة وقبلها كان الجنرال أوستن آخر قائد للقوات الأميركية في العراق وتحت إمرته جرت عملية الفجر الجديد والتي استمرت حتى 15 كانون الأول (ديسمبر) عام 2011 وخلالها تم سحب آخر جندي أميركي من العراق.
&
وفي السادس من&كانون الأول (ديسمبر) عام 2012 أعلن البنتاغون إن الرئيس باراك أوباما رشح الجنرال أوستن لمنصب قائد القيادة المركزية الأميركية.&
&
وقد أقر مجلس الشيوخ الأميركي تعيين الجنرال أوستن بهذا المنصب في الخامس من آذار(مارس) عام 2013 وتولاه رسمياً في 22 اذار (مارس) عام 2013.
&
وفي العشرين من الشهر الماضي وصلت قوة خاصة من الجيش الاميركي الى قاعدة عين الاسد (200 كلم غرب بغداد) للمساعدة بتحرير مناطق غرب وشمال العراق حيث وصل عدد القوات الاميركية في هذا البلد الى 4500 ضابط وجندي يقدمون استشارات عسكرية للقوات العراقية ويشتركون معها في تنفيذ عمليات خاصة وانزال جوي ضد اهداف تنظيم داعش ومقرات تمركزه.

&