دشّن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مشروع إنشاء قاعدة الملك سعود الجوية، فيما يرعى يوم&الخميس المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال والعرض العسكري للقوات&المشاركة فيها.
&
الرياض: وصل العاهل السعودي الملك سلمان& إلى محافظة حفر الباطن، ليرعى المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال والعرض العسكري للقوات المسلحة السعودية والقوات المشاركة من الدول الشقيقة في التمرين، وقام بتدشين&مشروع إنشاء قاعدة الملك سعود الجوية.
&
وكان في استقباله في مطار قاعدة الملك سعود الجوية في القطاع الشرقي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ومساعد وزير الدفاع الأستاذ محمد العايش ورئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن عبدالرحمن البنيان وقادة أفرع القوات المسلحة وكبار ضباط وزارة الدفاع وعدد من المسؤولين وأهالي المنطقة.
&
ويستعد مئات الآلاف من الجنود المشاركين في مناورات "رعد الشمال" لختام فعالياته يوم غد الخميس، بعد أن شاركوا في المناورات التي كانت لها أصداء كبيرة في المنطقة والعالم على صعيد حجم القوات وفعاليات العمليات وأهداف المناورة وطبيعة التمارين التي تشتمل عليها.
&
وقد بلغ عدد القوات المشاركة في التمرين 350 ألف جندي من 20 دولة ، واستخدمت في المناورات 2540 مقاتلة و20 ألف دبابة و460 مروحية، ومئات السفن، وبختام تلك المناورات الضخمة تكون قد نجحت ثاني أكبر عملية حشد للقوات في تاريخ المنطقة منذ عاصفة الصحراء.
&
تمرين تكتيكي
&
ويُعد تمرين رعد الشمال ليس مجرد استعراض للقوات العسكرية، ولكنه تمرين تكتيكي لتطبيق استراتيجية أرادتها المملكة في قيادتها للتحالف العربي والإسلامي وأن تثبت للقوى الإقليمية أنها جاهزة وتمتلك قوة الردع حينما يريد الخصم أن يتحدى الاستراتيجية الوطنية للدول المشاركة في التحالف ودول الخليج خاصة.
&
ويشارك في ختام مناورات رعد الشمال رؤساء وقادة ورؤساء وزراء ومسؤولون من الدول المشاركة في المناورة من بينهم أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح ، والعاهل البحريني الملك حمد آل خليفة، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني &ورئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف ورئيس الأركان ، كما سيحضر البيان الختامي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، &ووزير الدفاع العماني، ووزراء الدفاع بدول المشاركة في المناورة.
&
وتهدف مناورات"رعد الشمال" إلى رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر القتالية المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها، وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.
&
وهو ما يتفق على ما أكد عليه أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي من أن أمن السعودية وأمن دول الخليج خط أحمر، ومن حقنا أن نرفع كفاءتنا القتالية لمواجهة كافة التهديدات، موضحا أن هذه المناورات تهدف إلى رفع كفاءة قوات الدول المشاركة ودعم جاهزيتها القتالية وتدريبها المستمر لمواجهة التنظيمات الإرهابية والعصابات.