نظمت في شمال السعودية الخميس العرض الختامي لمناورات "رعد الشمال" التي شاركت فيها 20 دولة، وهي الأكبر التي تستضيفها المملكة في تاريخها. وحضر المناورة الختامية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز وقادة ومسؤولون بارزون من الدول المشاركة.

الرياض: رعى العاهل السعودي الملك سلمان، صباح اليوم، في محافظة حفر الباطن، المناورة الختامية لتمرين "رعد الشمال" والعرض العسكري للقوات المسلحة السعودية والقوات المشاركة من الدول الشقيقة في التمرين، وبحضور قادة ووزراء دفاع الدول المشاركة في رعد الشمال.

وفي منصة زجاجية فرش خارجها السجاد الاحمر، استضافت "مدينة الملك خالد العسكرية" في مدينة حفر الباطن (شمال)، الملك سلمان وضيوفه كأمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح ونظيره القطري تميم بن حمد آل ثاني.&

العاهل السعودي يرعى المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال

كما حضر الرؤساء المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر حسن البشير واليمني عبد ربه منصور هادي، ورئيس الوزراء الاماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ونظيره الباكستاني نواز شريف.

وتابع المسؤولون عرضا لنحو ساعتين يجسد معركة شاركت فيها طائرات حربية مقاتلة، ومروحيات هجومية واخرى مخصصة لنقل القوات.

وتحركت الآليات العسكرية وسط سحب دخان متصاعدة من ضربات جوية ورمايات من رشاشات ثقيلة من البر عبر مدرعات ودبابات، ومن الجو باستخدام مروحيات من طراز "آباتشي".

الملك سلمان يصل حفر الباطن لرعاية المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال

كما نفذت قوات خاصة محمولة جوا، انزالا من المروحيات على اهداف "ارهابية"، تزامنا مع تقدم قوات من المشاة لمطاردة الاهداف نفسها، وتنفيذ عمليات تشمل تحرير رهائن، او اقتحام مخابىء لعناصر مفترضين.

جانب من المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال

ووصف رئيس هيئة الاركان العامة للقوات السعودية قائد التمرين الفريق اول ركن عبد الرحمن البنيان المناورات بانها "أحد أكبر التمارين العسكرية من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة العمليات العسكرية التي تغطي مسرح عمليات المنطقة الشمالية" عند الحدود مع العراق والكويت.

ومن المقرر ان يقام الجمعة عرض عسكري ختامي للقوات المشاركة، والتي شملت دول مجلس التعاون الخليجي ومصر وغيرها.

الأمير محمد بن سلمان مستقبلا الشيخ محمد بن راشد في حفر الباطن

وفي مؤتمر صحافي عقده في حفر الباطن الاثنين، اكد المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي العميد الركن احمد عسيري ان المناورات تركز على مواجهة التهديد "الارهابي"، وانها لا تستهدف ايران.

كما قال عسيري ان المناورات غير مرتبطة بالتحالف الاسلامي العسكري الناشىء، والذي من المقرر ان يجتمع مسؤولون عسكريون من دوله في السعودية خلال الشهر الجاري.

الشيخ محمد بن راشد يتابع فعاليات "رعد الشمال"

وكان تمرين رعد الشمال قد انطلقت فعالياته&في 27 فبراير بمشاركة عشرين دولةً عربيةً وإسلامية، وحملت المناوراتُ العديدَ من الرسائل للعالم، بأن المملكة وحلفاءها سيقفون صفاً واحداً أمامَ الإرهاب، لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية.

ويعدّ تمرين "رعد الشمال" واحداً من أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات، وهو ما يجعل هذا التمرين يحظى بالاهتمام على المستوى الإقليمي والدولي، حيث يركز&على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية، والجماعات الإرهابية، وفي الوقت نفسه يدرب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما يسمى العمليات منخفضة الشدة، كما يركز على تدريب القوات على العمل على عدة أنساق متباعدة الزمان والمكان. ويأتي هذا التمرين في ظل تنامي التهديدات الإرهابية وما تشهده المنطقة من عدم استقرار سياسي وأمني.

ويشارك في هذا التدريب 300 ألف عسكري من 14 دولة عربية و6 دول إسلامية من قارتي آسيا وأفريقيا، ويتوزع التدريب على قوات برية وبحرية بهدف رفع جاهزيتها على طرق الحشد والتنقل والتنظيم بين حدود الدول.

وكان العاهل السعودي قد استقبل أمس في مدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن مساء اليوم، القادة والرؤساء وكبار المسؤولين الذين قدموا لحضور المناورة الختامية لتمرين رعد الشمال والعرض العسكري للقوات المسلحة السعودية والقوات المشاركة من الدول الشقيقة في التمرين.

وتهدف مناورات "رعد الشمال" إلى رفع معدلات الكفاءة الفنية والقتالية للعناصر القتالية المشاركة، وتنفيذ مخطط التحميل والنقل الاستراتيجي للقوات من مناطق تمركزها إلى موانئ التحميل والوصول، بما يحقق النقاط والأهداف التدريبية المرجو الوصول إليها، وصولاً إلى أعلى معدلات الكفاءة والاستعداد القتالي لتنفيذ مهمات مشتركة بين قوات الدول المشاركة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة.&

يشار إلى أن الدول المشاركة في التدريب بالإضافة إلى السعودية، تشمل: مصر والإمارات والأردن والبحرين والسنغال والسودان والكويت والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وقطر وماليزيا وموريتانيا وموريشيوس، إلى جانب قوات درع الجزيرة.&