اسطنبول: شن الطيران التركي الاربعاء سلسلة جديدة من الضربات الجوية على قواعد لحزب العمال الكردستاني في جبال شمال العراق اسفرت عن مقتل 67 مقاتلا متمردا على ما اعلنت هيئة اركان الجيش التركي السبت.

واوضحت القيادة العسكرية في تصريح نقلته وسائل الاعلام التركية ان عمليات القصف التي قامت بها 14 طائرة مطاردة قاذفة من طراز اف-16 واف-4 استهدفت معسكرات ومنشآت لحزب العمال الكردستاني في قنديل ومتين وحفطانين وافاشين وبازيان.

وهذه الضربات الجوية هي الاولى التي تستهدف القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في العراق منذ تلك التي شنت في 18 شباط/فبراير ردا على اعتداء انتحاري بالسيارة المفخخة ادى قبل يوم من ذلك الى مقتل 29 شخصا في قلب انقرة.

وذلك الهجوم الذي استهدف قافلة حافلات تنقل جنودا من الجيش، تبناه فصيل منشق من حزب العمال الكردستاني يعرف باسم "صقور حرية كردستان".

 وبعد اكثر من عامين من وقف اطلاق النار تجددت المواجهات الدامية الصيف الماضي بين قوات الامن والمتمردين في جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية.

وادت هذه المعارك الى توقف محادثات السلام الهشة التي بدأتها الحكومة في خريف العام 2012 للسعي الى وضع حد للنزاع الكردي الذي خلف اكثر من 40 الف قتيل منذ 1984.

ومنذ كانون الاول/ديسمبر قامت قوات الجيش والشرطة بعمليات كبيرة في مدن عدة تخضع لحظر التجول لاخراج انصار حزب العمال الكردستاني الذين قالت انهم سيطروا فيها على احياء باكملها وتحدوا الدولة التركية باعلانهم "الحكم الذاتي".

وانتهت هذه العمليات مؤخرا في سيلوبي وجيزرة وفي منطقة سور في كبرى مدن دياربكر. واسفرت عن سقوط العديد من الضحايا في كلا الجانبين اضافة الى مقتل عشرات المدنيين بحسب المنظمات غير الحكومية. كما تسببت باضرار مادية هائلة وارغمت عشرات الالاف من سكان المنطقة على النزوح.

واعلنت الحكومة التركية التي توعدت ب"استئصال" حزب العمال الكردستاني، الجمعة اطلاق عمليات "تطهير" اخرى في وقت وشيك في نصيبين ويوكسيكوفا وشيرناك.