الكويت:&رفع مجلس الأمة الكويتي الثلاثاء الحصانة عن النائب عبدالحميد دشتي استجابة لطلب النيابة العامة، بعد اتهامه في قضيتين إحداهما الإساءة للسعودية والأخرى الإساءة للقضاء.

ونفى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، علي العمير، أن تكون الحكومة قد قصرت تجاه هذه القضية، إذ تن إحالة طلب النائب العام بصفة استعجال لمجلس الأمة لتتم اتخاذ الإجراءات الدستورية تجاهه.
&
ويواجه النائب الكويتي قضيتين أحدهما قضية أمن دولة تتعلق باتهامه بالإساءة للمملكة العربية السعودية والأخرى تخص تهمة الإساءة للقضاء تتعلق بحكم محكمة الجنايات بقضية العبدلي.
&
وكانت وزارة الخارجية الكويتية قد رفعت شكوى قضائية ضد دشتي بعد ظهوره على الفضائية السورية في 24 فبراير، إذ اتهم السعودية بمساعدة الإرهاب.
&
وصوت المجلس الأمة بموافقة 38 نائبا، بينما &عارض 5 نواب في القاعة رفع الحصانة.
&
وحاول دشتي الاعتراض على عدم قانونية قرار اللجنة التشريعية بإحالة قرار رفع الحصانه دون تواجده في اجتماع اللجنة الا ان اللجنة رفضت واحالت القضية الى المجلس وكانت هناك جاهزية حكومية ونيابية لرفع الحصانه ...&
&
وبحسب التقديرات فان رفع الحصانه سيواجه نتيجته القضية المرفوعة من البحرين ايضا وقصيتيتبن من قاضي كويتي.
&
وكان الكثير من المواطنين يترقبون رفع الحصانه لمعرفة مدى جدية الحكومة في التعامل مع هذا الملف، والآن التقديرات تشير إلى أنه ستكون هناك ردود فعل لدي التيار الشيعي ربما من خارج المجلس.
&
وتشير التقديرات ايضا إلى أن الراي العام عموما مع رفع الحصانة وردع دشتي من المزيد من الاساءة للسعودية والبحرين وستكون مجرى القضية من نواحي قانونية معقدة، ولكن لم تعلق ايران او سوريا بعد على رفع الحصانة.