دكا: أصدرت محكمة في دكا الاربعاء مذكرة توقيف بحق زعيمة المعارضة خالدة ضيا لدورها في مهاجمة حافلة بزجاجات حارقة اسفرت عن مقتل شخصين السنة الماضية خلال حملة احتجاجات ضد الحكومة، وفق مدعي المحكمة.

واتهم القضاة خالدة ضيا و27 مسؤولا اخرين في حزب بنغلادش القومي بتنظيم هذا الهجوم في اطار حملة الاحتجاج التي تخللتها حرائق متعمدة. وقال المدعي شاه علام طالقدار لفرانس برس "انها المتهمة الرئيسية في هذه القضية" واضاف ان "قاضي محكمة دكا اصدر المذكرة بحق خالدة ضيا و27 مسؤولا وناشطا آخرين في الحزب (...) بعد قبول الاتهامات التي وجهتها اليها الشرطة بتنظيم حملة في كانون الثاني/يناير".

ووصف رحول كبير رضفي المتحدث باسم حزب المعارضة المذكرة بانها "مثيرة للضحك". واضاف "انها مناورة سياسية في اطار مؤامرة اكبر تستهدفها". وصدرت مذكرات توقيف سابقة بحق خالدة ضيا خصم رئيسة الوزراء الشيخ حسينة.

واصيبت بنغلادش بالشلل السنة الماضية عندما نظمت المعارضة احتجاجات ادت الى وقف وسائل النقل بهدف ارغام الشيخة حسينة على الاستقالة. وقتل 120 شخصا بسبب اعمال العنف التي تخللت هذه الاحتجاجات وحرائق متعمدة نسبت الى المعارضين وخلال اطلاق الشرطة الرصاص الحي على المحتجين.

واوقف نحو 15 الفا من انصار المعارضة وعشرات من قادتها حينها.