سخر الرّئيس الأميركيّ باراك أوباما من التّصريحات الّتي أطلقها السّاعي إلى نيل ترشيح الحزب الجمهوري، دونالد ترامب، والّتي طالب من خلالها "اليابان وكوريا الجنوبيّة بامتلاك الأسلحة النّوويّة".


نيويورك: ردّ الرّئيس الأميركيّ باراك اوباما على دعوات دونالد ترامب من دون أن يسمّيه، حيث قال "صاحب هذه الإقتراحات لا يعرف الكثير عن السّياسة الخارجيّة، أو السّياسة النّوويّة، أو شبه الجزيرة الكوريّة أو حتّى العالم".

جاء حديث الرئيس الأميركي، خلال ردّه على سؤال صحافيّ في قمّة الأمن النّووي الرّابعة، الّتي عقدت في العاصمة الأميركية واشنطن.&

إمتلاك السلاح النووي
وكان المرشّح الجمهوري للسباق الرئاسي الأميركي دونالد ترامب، قد أعلن في وقت سابق "تأييده امتلاك اليابان لسلاح ذرّيّ لتحمي نفسها من كوريا الشمالية، مشيرًا إلى أنّ الحماية الأميركية مكلّفة جدًّا".

&

أوباما: العالم أحرز تقدما في منع الإرهاب النووي
اجتماع مغلق بين ترامب وقيادة الحزب الجمهوري
أوباما يندد بالمسار "المقلق جدا" الذي ينتهجه أردوغان حيال الصحافة

&

المال مقابل الحماية

أضاف "من الأفضل لليابان أن تحمي نفسها ضدّ هذا "المعتوه" في كوريا الشمالية"، قبل أن يضيف: "سيكون أفضل لنا إذا بدأت كوريا الجنوبية في حماية نفسها، عليهما أن يحميا أنفسهما أو يدفعا لنا".

وقال إن "معظم الناس لا يعرفون أننا نهتم بالاحتياجات العسكرية لليابان"، وأضاف "ربما علينا تغيير ذلك. باكستان لديها (من هذه الأسلحة) والصين لديها وكذلك دول أخرى".

إستياء ياباني

وعلّق رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، على هذه التصريحات بالقول: "أيًا كان من سيصبح رئيس الولايات المتحدة المقبل، فإن التحالف الياباني الأميركي سوف يظل حجر الزّاوية في الدبلوماسية اليابانية".

البيت الأبيض يندد

من جهّته، قال نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض بن رودس، إنّ "إشارة ترامب إلى تطوير كوريا الجنوبية واليابان ترسانتَيهما النوويتين ستكون لها عواقب كارثيّة على السّياسة الخارجية الأميركيّة".

وأضاف رودس "سيكون من الكارثي أنّ تغير الولايات المتحدة من موقفها، وأن تشير إلى دعم بطريقة أو بأخرى لانتشار الأسلحة النووية في دول إضافية"، موضّحًا أنّ مبادئ الأمن القومي للحزبين الدّيمقراطيّ والجمهوريّ، المستمرّة منذ عقود، تقف في وجه هذا الاقتراح".

وتابع "تستفيد اليابان وكوريا الجنوبية من تطميناتنا الأمنية القوية للغاية إلى أننا سندافع عنهما في حالة وقوع أي حادث، ولا ترتبط فكرة مثل هذه بالمناقشات الجدية التي نجريها في ما بيننا"، كما أكد وزير الطاقة الأميركي إرنست مونيز، أن تصريح ترامب "يثير المشاكل بدرجة كبيرة"، مضيفًا أن "هذه فكرة مفزعة في حقيقة الأمر، فنحن نحاول العمل على تقليل الترسانات النّوويّة وأماكنها، وقمنا بتخفيضات كبيرة في الترسانة النّووية الأميركيّة والرّوسية".
&