قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

يتنافس المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الاميركية دونالد ترامب، مع زعيم تنظيم داعش ابو بكر البغدادي، على الفوز بلقب "شخصية العام" في مجلة تايم.

إعداد عبد الإله مجيد: اعلنت المجلة عن القائمة القصيرة للمتنافسين على لقب شخصية العام 2015، والتي تضم سياسيين ورجال اعمال وناشطين، ومن بين المرشحين على القائمة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل، والرئيس الايراني حسن روحاني.
لكنّ مراقبين يقولون إن اللقب يمكن ان يفوز به ناشطون في حركة الحقوق المدنية للسود في الولايات المتحدة، نظرًا لعملهم من اجل المساواة العرقية، فيما تكتمل القائمة بالنجمة التلفزيونية كاتلين جينر، التي غيّرت جنسها من رجل الى امرأة، وترافيس كالانيك، الرئيس التنفيذي لشركة خدمات التاكسي الذكي "اوبر".
النفوذ الأقوى
ونشرت مجلة تايم قائمتها في وقت دعا ترامب، الذي تبين الاستطلاعات أنه لا يزال يتقدم على المتنافسين الآخرين للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، الى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة، وقد اثارت دعوته إدانات واسعة، بما في ذلك من الحزب الجمهوري نفسه.
ولكن مجلة تايم تقول إن اختيار شخصية العام يهدف الى الاعتراف بمن كانوا الأقوى نفوذًا خلال السنة، وليس بالضرورة الأوسع شعبية.
وأُدرج ابو بكر البغدادي على قائمة تايم للمرشحين للقب شخصية العام، بسبب دوره في دفع اتباعه الى "القتال في الخلافة التي اعلنها في العراق وسوريا، وكذلك تنفيذ هجمات في بلدان مثل تونس وفرنسا"، بحسب المجلة الاميركية.
وستظهر صورة الفائز بلقب شخصية 2015 على الغلاف الأمامي لعدد خاص من مجلة تايم، وسيُعلن اسمه يوم 9 كانون الأول (ديسمبر) في الولايات المتحدة.