وعد الوزير الاول في بيهار نيتيش كومار ناخبيه اثناء حملة انتخابات مجلس الولاية العام الماضي بأنه سيحظر المشروبات الكحولية

أعلنت السلطات المحلية في ولاية بيهار الهندية الشرقية عن تطبيق حظر كامل على بيع وتناول المشروبات الكحولية.

وكان الوزير الاول في الولاية (رئيس الحكومة المحلية) نيتيش كومار اعلن في وقت سابق أن الحظر سيطبق بالتدريج في انحاء الولاية في الاشهر الستة المقبلة.

ولكنه قرر الاستعجال في تطبيق القرار، وجعل الثلاثاء الموعد الاخير قبل دخول الحظر حيز التنفيذ قائلا إن "الآن هو الموعد المناسب لاجراء تغيير اجتماعي في بيهار."

وكان كومار وعد ناخبيه بتطبيق الحظر في حملته الانتخابية لمجلس الولاية العام الماضي.

وقال كومار إنه قرر تطبيق الحظر فورا وبشكل كامل بعد ان حظي "باسناد عظيم" من العامة في الايام الـ 4 الاولى من سريان حظر على استخدام المشروبات الكحولية المصنعة منزليا.

ونقل موقع NDTV الهندي الاخباري عن الوزير الاول قوله "في الايام الاربعة الاولى من سريان الحظر على بيع واستهلاك الكحول الريفي (المشروبات المنتجة منزليا) خلقت حركة اجتماعية كبيرة، ولذا اشعر بأن هذا هو الوقت المناسب لاجراء تغيير اجتماعي في بيهار."

وكان قرار كومار حظي بتأييد كل الاحزاب السياسية في الولاية، إذ تعهد 243 من اعضاء مجلسها "بتجنب المشروبات الكحولية."

كما حظي القرار بتأييد القطاع النسوي في الولاية لأنهن يربطن في العادة بين تناول الرجال للمشروبات الكحولية وحالات العنف المنزلي والتحرش والفقر.

ولكن ثمة تقارير تقول إن بيهار، وهي واحدة من اكثر ولايات الهند تخلفا، ستخسر نحو 50 مليار روبية (حوالي 750 مليون دولار) على شكل ضرائب ورسوم بسبب الحظر.

يذكر ان بيع واستهلاك المشروبات الكحولية محظور في ولاية كوجارات الغربية، فيما تفرض ولاية كيرالا الجنوبية وغيرها حظرا جزئيا.