دونيتسك: تظاهر نحو 10 الاف شخص السبت في وسط دونيتسك "عاصمة" التمرد في شرق اوكرانيا، احتفالا بالذكرى الثانية لاعلان "جمهورية دونيتسك الشعبية". 

وقال صحافي في وكالة فرانس برس ان المشاركين في التظاهرة ساروا في الشوارع الرئيسية في دونيتسك، ملوحين باعلامهم التي تحمل الوان "جمهورية دونيتسك الشعبية" وتقدمتهم فرقة موسيقية عزفت الحانا شعبية من زمن الاتحاد السوفياتي.

ولاحقا، وصلت المسيرة الى الساحة الرئيسية في دونيتسك حيث تم تنظيم احتفال.

وقال فلاديسلاف (22 عاما) المشارك في المسيرة "بالنسبة الي، هذا اليوم يعني ان الناس اختاروا طريقهم. جنبا إلى جنب مع روسيا، وبشكل منفصل عن اوكرانيا. لقد اتخذنا خيارنا. انه احتفال كبير في كل (حوض) دونباس".

وتم اعلان "جمهورية دونيتسك الشعبية" في 7 نيسان/ابريل 2014، غداة هجوم سيطر خلاله انفصاليون موالون لروسيا على مقر الادارة الاقليمية في دونيتسك، وهي عملية اعطت اشارة للمتمردين لبدء انتفاضة في شرق اوكرانيا.

وفي اليوم نفسه، احتل الانفصاليون الموالون لروسيا مقر الاستخبارات في لوغانسك، المدينة الرئيسية في المنطقة المجاورة. 

وادى النزاع في شرق اوكرانيا الذي بدأ اثر تلك الاحداث، الى مقتل اكثر من 9200 شخص في عامين.

وانخفضت حدة القتال بين الانفصاليين والجيش الاوكراني بشكل ملحوظ منذ دخول هدنة حيز التنفيذ في ايلول/سبتمبر، لكن اعمال العنف المتقطعة والالغام تؤدي الى ارتفاع حصيلة الضحايا. 

ولا تزال مفاوضات السلام متوقفة منذ اشهر عدة، في وقت تستمر كييف والغرب في اتهام روسيا بدعم المتمردين عسكريا، وهو ما تنفيه موسكو.