لاهاي: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الثلاثاء الحكومات الى انهاء الافلات من العقاب، وذلك لمناسبة تدشينه رسميا المقر الجديد للمحكمة الجنائية الدولية التي تتعرض لانتقادات.

وقال بان كي مون "عندما يتعرض مدنيون للقنابل وعندما تتعرض النساء للاغتصاب الذي اصبح سلاح حرب وعندما يرغم الاطفال على حمل السلاح، يجب ان يحاكم المسؤولون عن هذه الجرائم".

وتقع المباني الجديدة للمحكمة في وسط مدينة لاهاي وتحوطها تدابير امنية مشددة على بعد خطوات من السجن الذي ينتظر فيه عدد كبير المعتقلين محاكمتهم.

ووضعت معاهدة روما التي اقرت عام 1998 ودخلت حيز التطبيق عام 2002 الاطار الشرعي لهذه المحكمة الدائمة والوحيدة في العالم المكلفة النظر في جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية.

ولكن خلال السنوات الماضية، تعرضت المحكمة الجنائية الدولية لانتقادات شديدة وخصوصا من الدول الافريقية التي تتهمها باستهداف قادتها بشكل ظالم.

وقال بان كي مون خلال حفل التدشين الذي شارك فيه 350 مدعوا من المسؤولين الكبار "يجب ان نقوم بالمزيد من اجل انقاذ الارواح. فقط بافعالها يمكن ان تظهر الدول وحكامها انها مع عدم الافلات من العقاب".

وقالت رئيسة المحكمة الجنائية الارجنتينية سيلفيا فرنانديز دي غورماندي ان هذه المباني الجديدة، التي كلفت 206 ملايين يورو دفعتها الدول الاعضاء "ستساعدنا في اداء المهمات الاساسية للمحكمة".