ابوجا: دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند السبت في ابوجا المجتمع الدولي الى بذل جهد اكبر من اجل منطقة بحيرة تشاد التي تتعرض لهجمات جماعة بوكو حرام، فيما طلب نظيره النيجيري محمد بخاري مساعدة بقيمة 960 مليون يورو لبلدان المنطقة. 

وقال هولاند في افتتاح قمة حول الامن في حضور عدد كبير من قادة الدول الافريقية وممثلي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي "لا بد من ان يبذل المجتمع الدولي اليوم مزيدا" من الجهد. 

من جهته قدر بخاري الذي يستضيف القمة قيمة المساعدة المالية الضرورية لتطوير المنطقة ب960 مليون يورو، معتبرا ان الامر يتعلق بـ"استئصال مسببات الارهاب". 

ونبه هولاند الى الوضع الانساني في بلدان حوض بحيرة تشاد، وخصوصا نيجيريا والنيجر وتشاد والكاميرون، حيث ادت هجمات بوكو حرام الى نشر الفوضى. 

وقال "مليونان ونصف مليون شخص اجبروا على مغادرة منازلهم، ولجأ 210 الاف الى بلدان مجاورة، فيما يعيش 4,5 ملايين شخص في ظل انعدام الامن الغذائي، بينهم 300 الف طفل". 

واشار الى ان فرنسا خصصت من جهتها "اكثر من 17 مليون يورو منذ العام الفائت" لتمويل المساعدات الانسانية، وان الوكالة الفرنسية للتنمية "ستطلق مبادرة من اجل بحيرة تشاد".