يبدو أن سجل المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب &مع النساء متباين. وأظهرت صحيفة نيويورك تايمز صورة متناقضة عبر نحو 50 مقابلة مع نساء تقاطعت مساراتهن مع ترامب في العقود الاربعة الفائتة.

واشنطن: أشارت صحيفة نيويورك تايمز السبت إلى سجل متباين للمرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب مع النساء تخللته ملاحظات فظة ورعاية المسار المهني لموظفات لديه.

وتحدثت الصحيفة عن ترامب البالغ 69 عامًا، المتزوج ثلاث مرات، لافتة إلى تقديم نفسه كزير نساء منذ انخراطه في مدرسة عسكرية للذكور في الستينيات.&

كاره النساء!

أما معارضوه فيعتبرونه على العكس كارها للنساء ويجدون اثباتات لذلك في حوادث على غرار خلافه مع الممثلة روزي اودونل التي اطلق عليها وصف "خنزيرة سمينة"، وحديثه عن منافسته السابقة الجمهورية للرئاسة كارلي فيورينا بان وجهها وحده يردع عن انتخابها.

لكن الصحيفة اظهرت صورة متناقضة اكثر تعقيدا بكثير عبر حوالي 50 مقابلة مع نساء تقاطعت مساراتهن مع ترامب في العقود الاربعة الفائتة.

ونقلت الصحيفة روايات عن تحرش مرفوض بنساء وتعليقات فظة حول قوام النساء. لكن الملياردير رعى كذلك ارتقاء عدد من النساء مهنيا في إطار أعماله.

لطالما كان ترامب وسط أضواء الشهرة كونه رجل أعمال ثري ولاحقًا قدم برنامجًا بصيغة تلفزيون الواقع نال شعبية كما بقي حتى فترة أخيرة على رأس فعاليات ملكة جمال الولايات المتحدة وغيرها من مسابقات الجمال.

وفي رواية تعود أحداثها إلى عام 1997 قالت متسابقة في ملكة جمال الولايات المتحدة أن ترامب، الذي كان متزوجًا آنذاك من الممثلة مارلا ميبلز، عرف عن نفسه وقبلها ومتسابقات آخريات على الفم.

ترقية النساء

لكنه من جهة اخرى في الثمانينيات وظف بربارة ريس رئيسة لقسم البناء في فترة ندرت فيها النساء في مناصب مشابهة في شركات المقاولات الكبرى.

وأفادت ريس أن رب عملها أرادها أن تصبح "دونا ترامب" او نسخة نسائية عنه، ونقلت عنه قولها "اعلن انك امراة في عالم يحكمه الرجال. لكن فيما يبدو اداء الرجال عموما افضل من النساء، فان امراة كفوءة واحدة افضل من 10 رجال كفوئين".

بعد سنوات قال لها ترامب "يبدو انك تهوين السكاكر"، على ما روت ريس التي عملت مع ترامب 18 عاما للصحيفة، مضيفة "كانت هذه طريقته ليقول لي انني سمينة".

أما المرشح الذي يرجح فوزه بالتعيين الجمهوري للرئاسة فاكد للصحيفة انه يفتخر بسجله في توظيف النساء وترقيتهن وقال "لطالما عاملت النساء باحترام كبير. وهن سيؤكدن ذلك" نافيا الانتقادات الموجهة اليه بهذا الشأن.
&