يقوم المغني البريطاني، الذي إعتنق الإسلام عام 1977، بإحياء حفلة في 14 يونيو الحالي في لندن لمصلحة اللاجئين السوريين، وترافق ذلك إطلاقه أغنية منفردة (سينغل) جديدة بعنوان "He Was Alone"، يروي فيها قصة طفل سوري يبلغ 12 عامًا.

 إيلاف من سيدني: ينظّم الموسيقي يوسف إسلام (كات ستيفنز)، 67 عامًا حفلًا خيريًا يخصص ريعه للاجئين السوريين، حيث سيقام في العاصمة البريطانية لندن، في "قاعة ويستمنستر المركزية"، في 14 يونيو الحالي.

رافق إقامة هذا الحفل إطلاق فيديو كليب لأغنيته المنفردة (سينغل) الجديدة، والذي سيكون جاهزًا للبيع في يوم إفتتاح الحفل نفسه، بعنوان He Was Alone"، ويتحدث عن القصة المأساوية لصبي سوري عمره 12 عامًا، فقد بيته وأسرته.

الحملة التي أطلق عليها "أنت لست وحدك"، تحظى بدعمٍ من بعض الشخصيات الشعبية المعروفة، مثل المخرج ستيف ماكوين، وبيت تاونشيند، وناعومي هاريس، وناعومي كامبل، وبوب غيلدوف، وإيما تومبسون.

يشار إلى أن المغني البريطاني الذي إنطلقت شهرته في آواخر الستينات، وذاع صيته من خلال أغنياتٍ مثل "فاذر آند صن"، و"وايلد وورلد"، و"مون شادو"، كان قد إعتنق الإسلام في 1977، وإتخذ لنفسه اسم يوسف إسلام.

وكان المغني حتى العام 2006 قد توقف عن تقديم أغاني البوب، وشارك في العديد من النشاطات الخيرية، وحصل على لقب "رجل من أجل السلام" في عام 2004، لأعماله الإنسانية لمصلحة الأطفال في البوسنة، وكوسوفو، وألبانيا، والعراق، من خلال مؤسسته الخيرية "سمول كايندنيس".

يوضح يوسف إسلام في موقع الحفل الإلكتروني أنه "كان من الصعب عليّ أن أقف متفرجًا حيال هذه المأساة، من دون محاولة القيام بأي شيء. وقررت ببساطة إضفاء الطابع الإنساني عليها، وضمّ صوتي إلى هذا النداء لإبقاء القلوب والأبواب مفتوحة لجميع اللاجئين، ولا سيما الشباب، الذين فقدوا المستقبل الذي كان في إنتظارهم".

وكان الداعية الإسلامي قد زار بنفسه العديد من معسكرات اللاجئين، مثل مركز "غازي عنتاب" في تركيا، وعلّق قائلًا: "هناك الكثير من الإنتقادات الموجهة إلى تركيا من وجهة النظر السياسية، ولكن على المستوى الإنساني، لا بدّ لي أن أقول إنه كان واحدًا من أفضل المعسكرات التي زرتها". 

استمدت تسمية "أنت لست وحدك"، والتي تدعو إلى مساعدة 10.000 آلاف طفل يتيم أو تُرك بسبب الحرب، من كلمة البابا فرنسيس التي ألقاها من أجل أن يسترعي إنتباه العالم إلى مأساة اللاجئين، خلال زيارته اليونان. ويوسف إسلام الذي لم يسمح له بدخول الولايات المتحدة بسبب من مواقفه الراديكالية، لم يتوان أبدًا عن تبني كلمة البابا الكاثوليكي، وكتب أغنية "كان وحده"، لتعزيز الحملة. 

يعد يوسف إسلام في المملكة المتحدة من المسلمين المعتدلين. وكان واحدًا من بين القادة المسلمين الذين دعاهم رئيس الوزراء البريطاني حينذاك، توني بلير في 2005، بعد الهجمات على شبكة النقل العام في لندن، من أجل مناقشة أشكال الإندماج الديني والإجتماعي. وعندما ترك يوسف إسلام الموسيقى عمل من أجل تأسيس مجموعة من المدارس الإسلامية.

لمشاهدة فيديو كليب أغنية "كان وحده" إنقر على الرابط أدناه: