: آخر تحديث
أطلقوا قناة على يوتيوب لتصحيح شائعات تطاولهم

مغاربة مسيحيون يتحدثون عن معتقداتهم علنًا

أطلق عدد من المغاربة المسيحيين، في خطوة لا سابق لها، قناة على موقع يوتيوب للتحدث عن معتقداتهم الدينية علنًا للمرة الأولى، بعد نشاطهم على فايسبوك والانترنت بشكل عام منذ زمن. وذلك في محاولة لتصحيح ما يطاول عقيدتهم من شائعات.

إيلاف من الرباط: تبث هذه القناة برنامجًا يحمل عنوان "مغربي ومسيحي"، وهو عبارة عن حلقات قصيرة، يقدمها مغاربة مسيحيون من داخل المغرب وخارجه، يشرحون إيمانهم، ويردون على الفهم المغلوط للمسيحية والشائعات التي يروّجها البعض عنهم، بحسب تقديم البرنامج.

الاستعانة بمسلم سابق
يظهر على دعاية البرنامج عدد من المغاربة يتحدثون بلهجة عامية قائلين: "اسمي عتيقة، اسمي يوسف، اسمي الزبير، اسمي إيمان، اسمي زينب"، ومن ثم يقول كل منهم: "أنا مسيحي ومغربي".

إلى جانبهم، يظهر مغربي آخر يسمى "الأخ رشيد"، وهو مغربي اعتنق المسيحية منذ زمن، وعرف بتقديمه برنامجًا على قناة "الحياة" المسيحية بعنوان "سؤال جريء" انتقد من خلاله الإسلام والمسلمين و"غياب التسامح" لديهم مع باقي الديانات.

بث هذا البرنامج حلقتين حتى الآن، أولاهما قبل أسبوع، وقارب عدد مشاهديها 170 ألفًا. أما الحلقة الثانية فجرى عرضها الأربعاء. وينص القانون الجنائي المغربي على عقوبة الحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات لكل من "استعمل وسائل الإغراء لزعزعة عقيدة مسلم أو تحويله إلى ديانة أخرى، وذلك باستغلال ضعفه أو حاجته إلى المساعدة أو استغلال مؤسسات التعليم أو الصحة أو الملاجئ أو دور الأيتام".

الحريات مكفولة
وسبق لوزير العدل مصطفى الرميد أن أكد في صيف عام 2015 أن القانون لا يتضمن أي نصوص تعاقب على تغيير أي شخص لديانته. وأوضح أن العقوبات المرتبطة بتغيير الدين لها علاقة بوجود "استغلال من نوع خاص، كاستغلال الهشاشة الاقتصادية لتغيير الدين".

وأشار الرميد إلى أن القانون الجنائي لن يتدخل في حال تحول الناس إلى المسيحية أو إلى الإلحاد، مضيفًا "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر"، في إشارة إلى آية قرانية.

وسبق لفتوى صادرة في 2013 من المؤسسة الرسمية للإفتاء في المغرب أن أثارت ضجة حينما أباحت إقامة الحدّ على كل مسلم يترك دينه. واعتبرت الفتوى أن خروج المسلم عن دينه "ارتداد عن الإسلام وكفر به.. ويقتضي دعوته إلى الرجوع إلى دينه، والثبات عليه، وإلا وجبت إقامة الحدّ عليه".
 


عدد التعليقات 67
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الحذر
سامح - GMT الجمعة 10 يونيو 2016 16:27
البعض من مسيحيي الشرق كانوا يثيرونها من تحت الطاولة .. الآن شاهر يابو ظاهر .. إنهاانتهازية سوء الأوضاع .. قلاقل داعش وفتنها في المنطقة شجعت هذا البعض .. وفاق الشر هذا لاحل لدحره إلا بتمسك المسلمين أكثر وأكثر بقيم دينهم التي تدعو إلى التسامح وعدم الإلتفات إلى مثل هذه الفتن الصبيانبة .
2. هذه حريتهم
خليجي لا ينافق - GMT الجمعة 10 يونيو 2016 16:56
اتوقع لو الاغلبيه يعتنقونها افضل للمغرب. لان على الاقل لا ارهاب ولا فتاوي مجرمه من رجال دين باءسيين غير متحضرين والمغرب بلد حر من حقهم هذا نعم لقد كرهونا الواعش والقاعده وبوكوحرام وشباب الصومال ومجموعات اخرى هذا الفكر المتخلف الهمجي. مبروك للمغاربه وشكرا للموقع
3. كلنا معكم
جابر كريم - GMT الجمعة 10 يونيو 2016 16:59
. مبروك للمغاربه نعم هذا هو الطريق الصحيح. حتى يتم التخلص من وباء التكفيريين وفتاويهم المجنونه
4. رعب الذين امنوا
فول على طول - GMT الجمعة 10 يونيو 2016 18:11
الذين امنوا مرتعبون ويرتعبون مجرد ذكر اسم حرية العقيدة ...مع أنهم صدعونا ليل نهار بأنهم أصحاب الدين الأعلى ...الدين الحق ...الغير محرف ...طيب اتركوا كل صاحب ديانة يبشر وينشر ديانتة بحرية وعلى الزبون أن يختار ..وكل شخص حر فى اختيارة وفى أبديتة ....البقاء للأصلح والعملة الجيدة تطرد العملة الرديئة ...فهمتوا يا مؤمنين ؟
5. تقرير
مراقب بو عمران بن مراد - GMT الجمعة 10 يونيو 2016 19:42
تقرير غربي يقول ان نسب الالحاد بالدول العربيه يزداد بقوه بل ان نسب اعتناق المسيحيه كذلك لكن اقل من الالحاد في ايران اكثر من مليون ايراني مسلم اصبحوا مسيحيين والرقم ممكن اكبر كثيرا لكن بالسر بسبب العقوبه المسماه بالرده ولو لاها لكانت ايران اول الدول الاسلاميه اغلبيه مسيحيه حتى بالدول العربيه المسيحيين يزدادون من هو المسبب رجال الدين المتشددين والمنضمات الارهابيه الاسلاميه لان كيف دين يسفك دماء ابرياء
6. صعب عليكم مقاومة نور
لرب يسوع المسيح - GMT الجمعة 10 يونيو 2016 21:47
المغرب للمسيح هاليلويا صعب عليكم مقاومة نور الرب يسوع المسيح الله الحقيقي ومجد قيدار سينتهي بشكل مفاجئ وسريع وقيدار رمز للدول العربية والاسلامية
7. شعب متسامح , الشعوب
Rizgar - GMT الجمعة 10 يونيو 2016 22:55
شعب متسامح , الشعوب الغير العربية اكثر تسامحا من العرب العاربة , عرب مستعربة
8. easy & peasy
Rizgar - GMT الجمعة 10 يونيو 2016 22:58
How to Make a Scotch and Soda: 5 Steps Use the proper glass. A highball is a drink that is made in a tall glass that typically combines alcohol with 4 to 5 oz. (118 ml to 147 ml) of soda; therefore you must have a tall, narrow glass in which to build your drink. ...Fill the glass with ice cubes. ...Add the scotch. ...Add the soda. ...Stir the beverage.........................................................then cheers with Somalia and go ahead with
9. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الجمعة 10 يونيو 2016 23:39
رقم 4 رعب الذين امنوافول على طول - الذين امنوا مرتعبون ويرتعبون مجرد ذكر اسم حرية العقيدة ))<< نعم صحيح ودليل >>>(أعلن اليوم شخص افريقي إسلامه مع رجال الإسعاف في دبي في إحدى الخيم الرمضانية.ونطق الرجل الشهادتين وسط فرحة الحضور، معلناً اعتناقه الإسلام دين الرحمة والسلام.)) << موت بحسره
10. وين المشكلة؟
أنسان من الجزيرة - GMT السبت 11 يونيو 2016 11:46
المغرب فيها أشكال وأنواع البشر ومعتقدات عدة ؟؟ وين موضوعية المقال؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بوتين يستقبل آبي وسط تصاعد الخلاف حول جزر الكوريل
  2. عودة النازحين السوريين في لبنان بطيئة مع عدم تعاون المراجع المعنية
  3. محكمة طوكيو ترفض طلب كارلوس غصن إطلاق سراحه بكفالة
  4. ألمانيا تُعاقب إيران وأميركا تُبارك
  5. وزير مغربي: الملكية البرلمانية آتية!
  6. طالبان تتباحث مع مسؤولين أميركيين في قطر
  7. الرئيس السوداني يزور قطر الثلاثاء
  8. النواب الأردني يقر
  9. شركات التحالف ضد البلاستيك تستثمر مليارات في إنتاجه
  10. كمالا هاريس تترشح للرئاسة لإنهاء
  11. ماي تعلن
  12. علماء: الكوكب التاسع في منظومتنا قد لا يكون موجودًا
  13. ملفات شائكة يحملها أردوغان لقمته مع بوتين
  14. تفجير شمال شرق سوريا اليوم رسالة قوية لترمب
  15. ايما فيرويذر تنتقد عدم اعتذار الملكة اليزابيث والأمير فيليب بعد الحادث
في أخبار