شهدت مدينة مارسيليا الفرنسية أحداث شغب لثلاثة أيام لاشتباكات بين مشجعي إنجلترا وروسيا

أعرب غريغ دايك، رئيس الاتحاد الإ نجليزي لكرة القدم، عن "مخاوف عميقة" حيال الوضع الأمني في مدينة ليل الفرنسية، حيث يتجمع مشجعو المنتخبين الإنجليزي والروسي لكرة القدم لمتابعة مباريات هذا الأسبوع في إطار بطولة يورو 2016.

وسيلعب المنتخب الانجليزي مباراته المقبلة أمام منتخب ويلز في لانس بينما يتوجه المشجعون الانجليز إلى مدينة ليل القريبة التي من المقرر أن تشهد مباراة منتخب روسيا أمام سلوفاكيا وهي المدينة التي سيتوافد عليها المشجعون الروس.

وقالت جهات التحقيق الفرنسية إن 150 من المشجعين الروس كانوا وراء أحداث الشغب التي شهدتها مدينة مارسيليا.

وقضت محكمة فرنسية بالسجن على ستة من مشجعي المنتخب الإنجليزي عقب مباراة روسيا وإنجلترا يوم السبت الماضي.

كما ألقت السلطات القبض على اثنين من المشجعين الروس بتهمة اختراق ملعب المباراة.

ورفض دايك تحميل مشجعي المنتخب الإنجليزي مسؤولية ما حدث في استاد فيلودروم عقب مباراة منتخب بلاده أمام المنتخب الروسي.

وأكد أن الطريقة المتبعة في استضافة الاستاد للجماهير كانت "غير مقبولة".

وأشار إلى أنه رغم إظهار قلة من الجماهير الإنجليز سلوكا غير مقبول، وهو ما أثار استياء الاتحاد الإنجليزي، لابد أن يكون هناك اعتراف بأن عشرات الآلاف من الجماهير تصرفوا بطريقة إيجابية.

ويواجه المنتخبان الإنجليزي والروسي تهديدا بإلغاء مشاركتهما في البطولة إذا تسببت جماهيرهما في مزيد من أعمال الشغب.

وقال دايك: "نرحب بقرار حظر المشروبات الكحولية في المدن التي تستضيف المباريات، خاصة يوم الأربعاء المقبل في مدينة ليل، حيث يتجمع عدد كبير من مشجعي إنجلترا استعدادا لمشاهدة مباراة المنتخب أمام ويلز في مدينة لانس".

وأضاف "اتباعا لما توصلنا إليه من خلال التشاور مع السلطات، ننصح جماهير الكرة الإنجليز الذين ليس لديهم تذاكر لحضور المباراة في لانس بالتجمع هناك. وبينما نعمل جاهدين للسيطرة على تصرفاتهم، تتزايد مخاوفنا حيال التدابير الأمنية في المدينة على مدار الأيام القليلة المقبلة".

في غضون ذلك، ناشد روي هوجسون، المدير الفني لمنتخب إنجلترا ونجم المنتخب واين روني مشجعي المنتخب الإنجليزي "بالالتزام بالسلوك اللائق".

وظهرت توصيات لمشجعي ويلز الذين ليس لديهم تذاكر لحضور المباريات في الاستاد بعد التوجه إلى مدينة لانس أو مدينة ليل القريبة منها لمشاهدة المباراة.