اسطنبول: أصدرت محكمة تركية على ثلاثة من عناصر تنظيم الدولة الاسلامية، نفذوا اول اعتداء منسوب الى المجموعة الجهادية في تركيا، احكاما عدة بالسجن مدى الحياة الاربعاء، كما ذكرت وكالة دوغان للانباء.

واضافت الوكالة ان احكاما عدة بالسجن صدرت بحق الاجانب الثلاثة جندريم رمضاني وبنيامين تشو ومحمد زاكيري، الذين لم تكشف جنسياتهم، تبلغ بالاجمال 477 عاما.

وقد ادينوا بقتل دركي وشرطي ومدني في اولوكيسلا، احدى مناطق اقليم نيغدي (جنوب تركيا) خلال عملية تفتيش للسيارات في 20 اذار/مارس 2014.

واعتبرت السلطات هذا الهجوم اول عمل دام يرتكبه تنظيم الدولة الاسلامية على الاراضي التركية، والذي نسب اليه منذ ذلك الحين عدد كبير من الهجومات، منها اعنف اعتداء في التاريخ التركي وقع في انقرة في 10 تشرين الاول/اكتوبر 2015 (103 قتلى).

من جهة اخرى، حكم على الاذربيجاني فؤاد موفسوموف بالسجن 13 عاما و9 اشهر مع النفاذ، لادانته بأنه "عضو في منظمة ارهابية" وب"تزوير وثائق رسمية"، كما ذكرت الوكالة.

وتشهد تركيا حالة استنفار قصوى منذ تعرضت هذه السنة لمجموعة من الاعتداءات المتصلة بالنزاع الكردي او المنسوبة الى تنظيم الدولة الاسلامية، واسفرت عن عشرات القتلى.

ولم يعلن تنظيم الدولة الاسلامية حتى اليوم مسؤوليته رسميا عن اي اعتداء في تركيا.

وزادت السلطات التركية المتهمة بدعم المقاتلين الجهاديين في سوريا، عمليات الاعتقال وتفكيك الخلايا الارهابية على اراضيها في الاشهر الاخيرة.

وتركيا العضو في الحلف الاطلسي والتحالف ضد الجهاديين الذي تقوده الولايات المتحدة، زادت على ما يبدو ايضا عملياتها ضد تنظيم الدولة الاسلامية في شمال سوريا حيث يسيطر الجهاديون على مناطق على الحدود التركية.