برلين: قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ ان روسيا تسعى الى "اقامة منطقة نفوذ بالوسائل العسكرية" وذلك في مقابلة نشرتها صحيفة "بيلد" الالمانية الخميس.

واضاف ستولتنبرغ "روسيا تسعى الى اقامة منطقة نفوذ بالوسائل العسكرية. في انتهاك للقانون الدولي، ضمت موسكو القرم وتدعم الانفصاليين في شرق اوكرانيا. نلاحظ من جهة ثانية عسكرة كثيفة على حدود حلف شمال الاطلسي في القطب الشمالي والبلطيق والبحر الاسود وحتى البحر المتوسط".

وتابع "نعلم بوجود مناورات كبيرة عدوانية وغير معلنة من الجانب الروسي، وعلينا ان نرد على هذا" في حين اعلن الحلف الاطلسي الاثنين انه سينشر اربع كتائب في بلدان البلطيق وبولندا. وقال ستولتنبرغ "ما نقوم به هو دفاعي. لا نريد التسبب بنزاع، نحن نسعى الى تجنبه"، معتبرا ان "تمركز قوات في الشرق هو رد مناسب على التصرفات العدائية لروسيا".

تطالب الدول السوفياتية السابقة التي انضمت الى الحلف الاطلسي بتعزيز الوجود العسكري للحلف على اراضيها لردع اي هجوم مع تنامي الحضور الروسي بالقرب من حدودها.

في هذا الاطار اعطى وزراء دفاع حلف الاطلسي خلال اجتماعهم الثلاثاء والاربعاء في بروكسل الضوء الاخضر لنشر اربع كتائب قوام كل منها 800 الى الف عنصر بالتناوب في استونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا قبل ثلاثة اسابيع من قمة قادة دول الحلف في وارسو في 8-9 يوليو والتي يتوقع ان تشدد اللهجة حيال روسيا.