أسامة مهدي: وصل إلى بغداد في زيارة غير معلنة اليوم، وزير الدفاع الأميركي، اشتون كارتر، لبحث الاستعدادات العسكرية الجارية لتحرير مدينة الموصل من قبضة تنظيم داعش، وتطوير التعاون العسكري بين واشنطن وبغداد.

وجاءت زيارة كارتر الى بغداد في وقت تتقدم فيه القوات العراقية تدريجيًا نحو المعقل الرئيسي لتنظيم داعش في العراق بمدينة الموصل الشمالية بعد ان تمكنت من تحرير قاعدة القيارة العسكرية (60 كم جنوب الموصل) السبت، وهي تستعد لاقتحام ناحية القيارة التي قام التنظيم بتلغيم الطرق المؤدية اليها، لاعاقة تقدم القوات العراقية، اضافة الى اشعال النيران في آبار النفط فيها.

وينتظر ان يبحث كارتر في وقت لاحق اليوم مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ووزير الدفاع خالد العبيدي واللفتنانت جنرال الأميركي شون ماكفارلاند قائد قوات التحالف، الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، الاستعدادات الجارية لتحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش، الذي سيطر عليها في يونيو عام 2014، اثر انهيار القوات العراقية هناك، ما مكن التنظيم بعدها من احتلال ثلث مساحة العراق في محافظات الانبار وصلاح الدين وديالى وكركوك ونينوى، لكنه فقد معظم هذه الاراضي مؤخرًا بفضل نجاح القوات العراقية في انتزاعها، بحيث لم يعد يسيطر سوى على مساحة 12 بالمائة من الاراضي العراقية.

كما سيناقش كارتر في بغداد سبل تعزيز وتوسيع الضربات الجوية للتحالف الدولي ضد داعش، الذي تقوده الولايات المتحدة لتوفير الدعم الجوي للقوات البرية العراقية لدى تقدمها نحو مدينة الموصل، ويناقش طلبات العراقيين من الاسلحة والمعدات الحربية استعدادًا للمعركة الفاصلة في المدينة، التي يقطنها حوالي ثلاثة ملايين نسمة، هرب الآلاف منهم مؤخرًا الى مخيمات للاجئين.

وفي 28 من الشهر الماضي، أعلن بريت ماكغورك مبعوث الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى العراق&أن التحالف الدولي يستعد لخوض معركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم داعش، وقال أثناء جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأميركي إن التخطيط لمعركة الموصل يجري في الوقت الحالي..مؤكدًا أن "إحدى أهم النقاط في الموضوع هي عملية فصل المسلحين عن بعضهم البعض في الموصل والرقة.

وكانت القوات العراقية نجحت في توجيه ضربة قاسية لداعش بتحريرها بشكل كامل لمدينة الفلوجة، التي احتلها مطلع عام 2014، بعد ان خسر حوالي 1500 من مقاتليه هناك.&
&