موسكو: اعلن الجيش الروسي الجمعة انه يعتزم نشر منظومات دفاعية مضادة للطيران ومضادة للصواريخ من نوع اس-400 التي تعتبر الاحدث في شبه جزيرة القرم الاوكرانية التي ضمتها موسكو في اذار/مارس 2014.

وقال المسؤول في الجيش الروسي يفغيني اولينيكوف في تصريح لوكالة انباء ريا نوفوستي، ان هذه المنظومات ستثبت بصورة دائمة ابتداء من آب/اغسطس في ثيودوسي شرق شبه الجزيرة.

وتستضيف شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في اذار/مارس 2014 بعد تدخل عسكري تلاه استفتاء لضمها، عددا كبيرا من القواعد العسكرية والبحرية الروسية، ومنها قاعدة الاسطول الروسي في البحر الاسود في سيباستوبول.

وعززت موسكو منذ ذلك الحين وجودها العسكري في القرم، ونشرت فيها طائرات مطاردة وتنوي اقامة مركز انذار مضادة للصواريخ فيها. وتريد السلطات الروسية ايضا ان تخصص اكثر من 1،75 مليار يورو حتى 2020 لتطوير هذا الاسطول في البحر الاسود.

واثار ضم شبه جزيرة القرم اسوا توتر بين البلدان الغربية وروسيا منذ انتهاء الحرب الباردة، وادى الى فرض سلسلة من العقوبات الاوروبية والاميركية على روسيا.

واس-400 منظومة دفاعية متطورة جدا مضادة للطيران ومضادة للصواريخ، ويبلغ مداها 400 كلم. وبالاضافة الى الصواريخ المنصوبة على اراضيها، نشرت روسيا منظومة اس-400 في قاعدتها الجوية في حميمم في سوريا.

وستنشر صواريخ اس-400 ايضا في كبرى القواعد البحرية الروسية في اقسى الشرق الروسي في فيلاديفوستوك وفيليوتشينسك بمنطقة كامتشاتكا.