عدن: دخلت القوات اليمنية المدعومة من طيران التحالف العربي بقيادة السعودية الاحد الى زنجبار كبرى مدن محافظة ابين الجنوبية التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم القاعدة منذ اشهر عدة.

وقال عبد الله الفضلي الذي يتولى قيادة الهجوم لوكالة فرانس برس "دخلت قواتنا زنجبار بعد معارك مع مسلحين من تنظيم القاعدة". واضاف "استعدنا زنجبار من مقاتلي القاعدة الذين فر معظمهم" مشيرا الى جيوب مقاومة في المناطق الشمالية من المدينة.

وقد بدا هجوم القوات الحكومية انطلاقا من عدن مع وصول تعزيزات السبت. وقد خضع مئات الجنود لتدريبات خاصة منذ اشهر لخوض هذه العملية. وتشن القوات الحكومية اليمنية منذ مارس عمليات سمحت باستعادة العديد من المدن والبلدات من الجهاديين في الجنوب، لكنها قوبلت بمقاومة قوية في زنجبار.

وخلال عملية الاحد، فجر انتحاري سيارة مفخخة برتل من الجنود ما اسفر عن مقتل ثلاثة منهم، وفقا لمصادر عسكرية. كما قتل اثنان من "اللجان الشعبية" الداعمة للجيش في المعارك، وفقا للاجهزة الامنية.

والسبت، استهدف طيران التحالف تنظيم القاعدة في بلدة شقرا الساحلية في محافظة ابين ما ادى الى مقتل اربعة منهم، وفقا لمصادر عسكرية اخرى. والثلاثاء، انسحب مقاتلو القاعدة من عزان في محافظة شبوة المجاورة، بعد سلسلة من الغارات ضد مواقعهم شنها طيران التحالف العربي.

من جهتها، تواصل الولايات المتحدة هجماتها بطائرات بدون طيار ضد الجهاديين الذين انتهزوا انتشار الفوضى الناجمة عن الحرب بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية من اجل تعزيز وجودهم في جنوب اليمن.