قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نواكشوط: وقعت موريتانيا والسعودية اتفاقية للتعاون العسكري تتناول خصوصا "تبادل المعلومات الامنية والدعم اللوجستي" وفق ما افاد مصدر رسمي موريتاني الخميس.

ووقع الاتفاق الاربعاء في نواكشوط وزير الدفاع الموريتاني جالو ممادو تانديا ومساعد وزير الدفاع السعودي محمد بن عبدالله العايش، وفق ما نقلت وكالة الانباء الموريتانية الرسمية.

وذكرت الوكالة ان بنود الاتفاق "تضمنت التدريب والتأهيل العسكري، تبادل المعلومات الأمنية والمساندة الإمدادية، وتبادل الزيارات والخبرات بالإضافة إلى الخدمات الطبية العسكرية".

وقال مساعد وزير الدفاع السعودي الذي زار العاصمة الموريتانية الثلاثاء والاربعاء ان الاتفاق "يؤسس لعهد جديد من التعاون العسكري يهدف الى تطوير وتنمية الكفاءات والخبرات العسكرية للبلدين ويخدم في الوقت نفسه جهود السلام والاستقرار الدوليين".

وشهدت موريتانيا في الاعوام الاخيرة هجمات جهادية وخصوصا عمليات خطف واغتيال طاولت اجانب، لكنها نجحت في احتواء التهديدات بحسب السلطات وخبراء.

والبلاد عضو في التحالف العسكري الدولي الذي تقوده السعودية في اليمن ضد المتمردين الحوثيين.

لكن نواكشوط لم ترسل حتى الان قوات في اطار هذا التحالف الذي أنشأته السعودية.

وقال وزير الدفاع الموريتاني خلال حفل التوقيع كما نقلت عنه الوكالة ان "الشعب الموريتاني يحيي الجهود التي تبذلها المملكة السعودية لحماية الاماكن المقدسة للاسلام والتي يفخر بها جميع المسلمين".

واكد ان بلاده "مستعدة بالكامل لدعم المملكة في القيام بواجبها".