«إيلاف» من دبي: كشف الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الدولة الإماراتي رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام، عن أن الإمارات ستنطلق بكل قوة نحو الإعلام الإلكتروني بدءا من العام المقبل 2018. لافتا إلى أن الإعلام الإلكتروني أصبح يلعب دورا بالغ الأهمية في المجتمعات ويعد مصدرا للحصول على المعلومات.

وتابع الدكتور الجابر خلال ترؤسه اجتماع مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام في أبوظبي أن نظام الإعلام الإلكتروني الذي سيبدأ تطبيقه بداية عام 2018، سيرسخ قيم دولة الإمارات المستندة إلى التسامح والتعايش واحترام الآخر ونبذ العنف والفتن والكراهية والتطرف.

المحتوى الإلكتروني

وقال "يأتي نظام الإعلام الإلكتروني لتعزيز وتطوير البيئة التشريعية والتنظيمية لقطاع الإعلام في الدولة ولمواكبة التطورات الحاصلة في القطاع، حيث بات الإعلام الإلكتروني يلعب دورا مهما بوصفه مصدرا للحصول على المعلومات، لذا سيسهم النظام الجديد في الارتقاء بجودة المحتوى الإلكتروني، وتعزيز موثوقيته".

وأضاف الجابر "يمثل الإعلام الجديد، أحد أهم أدوات نشر رسالة الإمارات الإيجابية، وركناً أساسياً في قوتها الناعمة. لذا يأتي نظام الإعلام الإلكتروني، لتوفير بيئة مناسبة لتطوير محتوى إعلامي متوازن ومسؤول، يحترم خصوصية الأفراد، ويحمي فئات المجتمع من الممارسات الخاطئة، وأي تأثيرات سلبية".

المصلحة العامة

وأشار إلى أن هذا النظام يحدد مجموعة المبادئ والأطر والمعايير العامة للإعلام الإلكتروني التي تنسجم مع توجهات دولة الإمارات بشأن تأكيد احترام المصلحة العامة والقيم الدينية والثقافية والاجتماعية السائدة في الدولة، واحترام حرية الرأي والتعبير والتفاعل البناء في جميع مجالات الأنشطة الإعلامية الإلكترونية. مبينا أنه يشمل الصحف والمجلات الإلكترونية ومواقع عرض المواد المرئية والمسموعة ودور النشر الإلكترونية والمواقع الإلكترونية الخاصة بالإعلانات والمواقع لإخبارية.

واستعرض الجابر أبرز إنجازات المجلس الوطني للإعلام التي ساهمت في الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة إلى الشركاء الاستراتيجيين، كما تم استعراض التوسع في بث خدمات وكالة أنباء الإمارات "وام" بـ 8 لغات، لمخاطبة أكثر من 4 مليارات نسمة في العالم، بهدف إيصال رسالة وتوجهات دولة الإمارات إلى مختلف أنحاء العالم.

100 ألف ساعة

وبحث الجابر خلال الاجتماع مساهمات القطاع الإعلامي في دعم مبادرة "عام الخير" ودوره في إنجاحها من خلال تحفيز العمل التطوعي والمجتمعي، والترويج للمبادرات الإنسانية بواسطة أسرة الإعلام الإماراتي. مشيدا بجهود القطاع في مبادرة "إعلاميون من أجل الخير" التي حققت أكثر من 100 ألف ساعة عمل تطوعية لتغطية الأعمال الخيرية في الدولة وخارجها، إضافة إلى التفاعل الكبير مع مسيرة "للخير نمشي" التي استقطبت أكثر من ألفي إعلامي في دولة الإمارات.

عام زايد

وناقش التحضيرات لمبادرة "عام زايد" التي أطلقها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بهدف استمرار الدور الرئيس الذي يلعبه قطاع الإعلام في دعم وإنجاح المبادرات الوطنية وإشراكه في الترويج للرسائل والأهداف السامية لهذه المبادرات وتحفيز أفراد المجتمع على المشاركة فيها.

وأشاد الجابر بالنجاح الذي حققته مشاركة الإمارات في إكسبو 2017 أستانا، حيث سلط جناح الإمارات الضوء على استراتيجيتها القائمة على التنوع في مصادر الطاقة، وريادتها في تطوير حلول طاقة المستقبل، كما ناقش آخر المستجدات والتحضيرات التي يقوم بها المجلس الوطني للإعلام، باعتباره الجهة المشرفة على بناء وتشغيل جناح الدولة في إكسبو 2020 دبي.