: آخر تحديث
اتفاق على قوة مشتركة لادارة المناطق المتنازع عليها خارج الاقليم

العبادي يدعو للالتزام بالنظام في كردستان إثر اضطرابات

فيما دعا العبادي إلى الالتزام بالنظام والقانون والتهدئة اثر اضطرابات أمنية خطيرة شهدتها مدن اقليم كردستان، قالت مصادر كردية إن وفدي القوات العراقية الاتحادية والبيشمركة الكردية توصلا عقب محاثات استمرت يومان إلى تشكيل قوة مشتركة لادارة المناطق المتنازع عليها خارج ادارة اقليم كردستان الشمالي.

إيلاف من لندن: قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه يتابع "عن كثب تطورات الاحداث في اقليم كردستان وما حصل من اعتداءات على مقرات الاحزاب وكذلك الاعلاميون ومحاولات إحداث فوضى واضطرابات في أربيل ودهوك وهو امر يضر بمواطنينا في الاقليم وبالوضع العام هناك". 

ودعا في بيان صحافي الاثنين تابعته "إيلاف" إلى الالتزام بالنظام والقانون والتهدئة وان لا تنعكس الخلافات السياسية على المواطن الكردي الذي تضرر كثيرا نتيجة هذه الممارسات. وشدد على أن الحكومة الاتحادية حريصة على استتباب الاوضاع في جميع محافظات العراق وتعمل من اجل المواطنين وحماية مصالحهم.

وفي وقت سابق اليوم دعا الخبير القانوني العراقي طارق حرب العبادي ممارسة صلاحياته الدستورية في أربيل. 

وقال في بيان صحافي تابعته "إيلاف" إن "مجمل الظروف في كردستان تنادي بإيقاف الاضطراب الحاصل ولاحتمال حصول تطورات اخرى لا يحمد عقباها بالنسبة للاقليم وللعراق ككل لا سيما وانه لم تبقى إلا ساعات على انتهاء ولاية بارزاني كرئيس للاقليم فان الموضوع يتطلب من الحكومة الاتحادية ممارسة سلطاتها واختصاصاتها الدستورية سواء بالنسبة لرئيس الوزراء طبقا لصلاحياته الواردة في المادة (78) من الدستور والتي اعتبرته المسؤول التنفيذي المباشر عن الدولة باجمعها بما فيها الاقليم والذي يدخل تحت مصطلح الدولة الوارد في المادة الدستورية المذكورة والامر ذاته يقال عند صلاحية مجلس الوزراء الواردة في المادة (80) من الدستور والتي قررت ان مجلس الوزراء يملك صلاحية تخطيط وتنفيذ السياسة العامة للدولة وكذلك صلاحيات مجلس النواب الدستورية التشريعية والتنفيذية لتجاوز هذه الازمة التي يمر بها اقليم كردستان والتي قد تؤدي إلى نتائج غير محمودة وللحفاظ على ارواح شعب اقليم كردستان وامواله والمنشآت الحكومية والاموال العامة". 

ودخل اقليم كردستان العراق منذ يوم امس في اضطرابات سياسية وأمنية شهدت أقتحام انصار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني لمبنى البرلمان وحرق مقرات الاحزاب المنافسة فيما دعت الحكومة اجهزة الامن إلى السيطرة على الاوضاع وسط مطالبات بتدخل أممي.

وهاجم انصار رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اثر اعلانه تنحيه عن منصبه الاربعاء الماضي ليقودوا عمليات اعتداء على نواب وصحافيين وحرق مقرات لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير في عدد من مدن الاقليم. كما اعتدى انصار بارزاني لدى اقتحامهم مبنى البرلمان على بعض النواب من كتلة التغيير وكوادر القنوات الفضائية فيما سمع دوي اطلاق رصاص رجال الامن من داخله.

اتفاق على قوة مشتركة لادارة المناطق المتنازع عليها خارج الاقليم

قالت مصادر كردية ان وفدي القوات العراقية الاتحادية والبيشمركة الكردية توصلا عقب محاثات استمرت يومان على تشكيل قوة مشتركة لادارة المناطق المتنازع عليها خارج ادارة اقليم كردستان الشمالي.

وبعد محادثات استمرت يومين اتفق الوفدان العسكريان للحكومة الاتحادية وحكومة أربيل على عدة نقاط حول اعادة انتشار القوات العراقية وقوات البيشمركة في المناطق المتنازع عليها خارج ادارة اقليم كردستان. وجرت محادثات مكثفة بين الجانبين خلال اليومين الماضيين في مقر قيادة عمليات نينوى للاتفاق على كيفية اعادة انتشار القوات.

واليوم تمخض الاجتماع عن اتفاق الجانبين على تشكيل قوة مشتركة تتولى امن المناطق الواقعة خارج ادارة اقليم كردستان التي تسيطر عليها قوات البيشمركة حالياً في منطقة سهل نينوى مثل المحمودية، سحيلا، فايدة، شيخان، القوش، كوير، مقلوب، والخازر، وان تدار هذه المناطق بشكل مشترك من قبل الجانبين كما قالت وكالة باسنيوز الكردية في تقرير اطلعت عليه "إيلاف".

وفيما يتعلق بمعبر فيشخابور بين اقليم كردستان وسوريا فقد توصل الجانبان إلى تفاهم بأن تتولى قوة من حرس الحدود العراقي واخرى من البيشمركة بالاضافة لقوة اميركية تتواجد في المنطقة حيث سيتوجه رئيس أركان الجيش العراقي، عثمان الغانمي اليوم إلى المعبر.

اما بالنسبة للمعابر الحدودية والمطارات فقد اتفق الجانبان على ان تتولى وزارتي الداخلية والمالية في حكومتي بغداد وأربيل حسم هذه القضية في اطار الدستور.

 وكان العبادي أمر الجمعة الماضي بوقف اطلاق النار مع قوات البيشمركة 24 ساعة "لفسح المجال امام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات الاقليم للعمل على الارض لنشر القوات العراقية الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها وكذلك في فيشخابور والحدود الدولية فورا وذلك لمنع الصدام واراقة الدماء بين ابناء الوطن الواحد".

وبدأت المفاوضات في اجتماع مغلق السبت الماضي ومثل الجانب الاتحادي فيه رئيس ‏اركان الجيش الفريق الاول الركن عثمان الغانمي وقائد عمليات نينوى اللواء نجم ‏الجبوري، فيما مثل قوات البيشمركة عزيز ويسي قائد قوات الزيرفاني وشيخ جعفر ‏شيخ مصطفى امر اللواء 70 ووزير داخلية الاقليم كريم سنجاري. 

 


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. أنصار بارزاني في تظاهرات
Moshe - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 12:06
أنصار بارزاني في تظاهرات أحرقت واعتدت على مقرات أحزاب منافسة.......الطفل المدلل مسسعود.....تلميذ صدام
2. خبير بشنو انت دخيل الله
عادل التميمي - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 12:28
ماذا تريد من العبادي ان يفعل يا طارق حرب؟؟!! هل تريد الجيش والحشد يدخل اربيل لكي يشتبك مع البيشمركه وتحصل مجازر؟ هذا اذا افترضنا ان قوات التحالف لم تبدا القوات المقتحمه على الحدود الاداريه الاقليم. اذا انت فعلا مقتنع بما تقول فانت شخص يستحق الشفقه وشوف لك شغله غير التحليل السياسي والقانوني. . على كيفكم اخوان, الكورد هم اخوانا واهلنا. العبادي عموما رجل حكيم وهادئ وغني عن نصائحك اللي مثل النظريات المجرده الغير قابله للتطبيق. الله يحمي العراق وكذلك اقليم كوردستان.
3. خوش طلعة
مغترب - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 12:44
على اعتبار ان رئيس وزرائنا يحل ويربط عيب عيب يا شعب العراق يا شعب يافتح با لبن.
4. تعليق 2
خالد - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 12:58
التعليق ليس واضحا
5. الا شاعة يؤلفها الحاقد
- GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 14:26
الا شاعة يؤلفها الحاقد وينشرها الاحمق ويصدقها الغبي
6. أضاف الكاتب ان الاستفتاء
تقرير فرنسي: - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 15:03
تقرير فرنسي: الخطط العراقية والايرانية ضد كوردستان سبقت استفتاء الاستقلال............ ان الاستفتاء في الإقليم كان شعبيا وديمقراطيا وسلميا وليس له علاقة بالأزمة، بل العراق وإيران كانا قد وضعا خططهما قبل تنظيمه منذ فترة طويلة حيث كانا يسعيان لتحقيق هدفيهما المتمثل في إنشاء ما يعرف بالهلال الشيعي والذي يضم إيران والعراق وسوريا ولبنان للسيطرة على آبار النفط ومواجهة الوجود الأمريكي .أوضح الكاتب ان الأساليب العدوانية للسلطة المركزية ضد الكورد سوف تنتج آثارا لن تكون في مصلحة العراق ولن تحقق السلام ولا الاستقرار الإقليمي وسوف تجبر بغداد في نهاية المطاف على تقديم تنازلات أخرى للكورد والدول الإقليمية وبيع ماتبقى من الاستقلال الوطني .
7. (كم انت قذر يا العراق
♠♠♠♠♠♠♠♠ - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 15:04
(كم انت قذر يا العراق الواحد)..
8.
نكتة الموسم - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 15:06
الخارجية العراقية: قرار انفصال كتالونيا عن إسبانيا يعرّض الأمن والتعايش السلمي إلى الخطر......
9. هناك وصف
卡哇伊 - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 15:08
هناك وصف (حرامي من بيتك، وعلاسة من اهلك).. (أي ما يدخل حرامي لبيتك الا ان فتح له باب من اهلك).. فوالله لو مو (الشيعة).. كان لا مكان للقاعدة وداعش بالعراق.. والله على ما اقول شهيد
10. يطلب اللجوء السياسي
Souheil - GMT الإثنين 30 أكتوبر 2017 15:40
تقدم السيد مسعود بطلب اللجوء السياسي في بلجيكا مع زميله رئيس اقليم كاتلونيا و هو الان يلملم اوراقه مع اولاده الخمسة و بناته العشرة و ازواجهن و منهم نيجرفان و خاله هوشيار و نساءه الاربعة - اي ادري هي مزرعة اللي خلفوك - عاش العراق عاش الشعب عاش الجيش


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. صالح: نسعى لعراق يكون ملتقى للمصالح وليس للنزاعات
  2. اجتماع رباعي في الرياض لدعم اقتصاد اليمن
  3. إشادة بنتائج التحقيق السعودي في قضية خاشقجي
  4. كوريا الشمالية تختبر سلاحًا متطورًا
  5. زلزال ملكي جديد في الحقل الديني بالمغرب
  6. الشيوخ الأميركي يصوت ضد قرار وقف مبيعات أسلحة للبحرين
  7. واشنطن ترحب بنتائج التحقيق السعودي بشأن خاشقجي
  8. ماي المتحدية: أنا باقية!
  9. مؤتمر باليرمو يكشف الخلافات العميقة بين الليبيين
  10. مريدو الإستفتاءالثاني حول بريكست يستعيدون الأمل!
  11. حين كذب يونس قنديل وزيّف خطفه وتعذيبه!
  12. ستة جيوش عربية تشارك في مناورات
  13. محمد السادس وماكرون يجريان مباحثات على انفراد قبل تدشين قطار
  14. وزير الأمن الإلكتروني الياباني يعترف بأنه لم يستخدم كومبيوترًا في حياته
  15. نتانياهو يحاول إنقاذ ائتلافه الحكومي غداة استقالة ليبرمان
  16. فرنسا: التحقيق في قتل خاشقجي
في أخبار