: آخر تحديث
اكد ان الهدف منع الصدام واراقة الدماء بين العراقيين

العبادي يوقف العمليات العسكرية مدة 24 ساعة ضد الأكراد

«إيلاف» من لندن: فيما امر العبادي اليوم بوقف تحرك قوات بلاده 24 ساعة من اجل العمل مع الاقليم لنشرها في كل المناطق المتنازع عليها حتى الحدود الدولية فقد نفت السلطات العراقية الاتفاق مع قوات البيشمركة على وقف لاطلاق النار حيث امهلت القوات العراقية نظيرتها الكردية ساعات للانسحاب من معبر فيشخابور مع تركيا.

 وأكد مصدر في المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي عدم صحة تقارير عن التوصل الى اتفاق بين حكومتي المركز وإقليم كردستان لوقف اطلاق النار بين القوات العراقية والبيشمركة .واشار المصدر في تصريح صحافي الجمعة تابعته «إيلاف" وذلك بعد ساعات من اعلان التحالف الدولي لمواجهة داعش ان اتفاقا لوقف اطلاق النار قد تم بين القوات المشتركة العراقية والبيشمركة ثم عاد فقال ان القوات العراقية لم تتوصل الى اي اتفاق لوقف القتال مع قوات البشمركة .

لكن رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي اصدر امرا بايقاف حركة القوات العسكرية لمدة 24 ساعة لفسح المجال امام فريق فني مشترك بين القوات الاتحادية وقوات الاقليم للعمل على الارض لنشر القوات العراقية الاتحادية في جميع المناطق المتنازع عليها وكذلك في فيشخابور والحدود الدولية فورا وذلك لمنع الصدام واراقة الدماء بين ابناء الوطن الواحد .

وفي وقت سابق اليوم أمهلت القوات العراقية القوات الكردية "ساعات" للانسحاب من منطقة حدودية مع تركيا يمر بها أنبوب نفطي حسبما أفاد مسؤول أمني عراقي في تصريح لوكالة الانباء الفرنسية اطلعت عليه "إيلاف" موضحا "أمهلنا القوات الكردية ساعات للانسحاب من مواقعها في منطقة فيشخابور".. وأضاف أن "إطلاق النار متوقف حاليا لكن هناك رشقات بين الحين والآخر".

والخميس دارت معارك عنيفة بالمدفعية الثقيلة بين المقاتلين الأكراد والقوات العراقية المتوجهة إلى المعبر سعيا لتأمين خط الأنابيب النفطي الواصل إلى ميناء جيهان التركي. وتقع فيشخابور على رأس مثلث بين الأراضي التركية والعراقية والسورية، وتعتبر منطقة إستراتيجية خصوصا للأكراد.

وسيطرت قوات البشمركة الكردية على خط أنابيب النفط الممتد من محافظة كركوك مرورا بالموصل في محافظة نينوى شمالي العراق في أعقاب الفوضى التي تبعت الهجوم الكبير لتنظيم داعش صيف عام 2014.

ونهاية عام 2013، أقدمت السلطات الكردية على مد خط مواز إلى نقطة الالتقاء في منطقة فيشخابور مرورا بأربيل ودهوك قطعت بموجبه الأنبوب الممتد من كركوك منذ الثمانينيات، وربطت الخط الجديد بالأنبوب العراقي الذي تمر عبره جميع الصادرات العراقية النفطية الشمالية إلى ميناء جيهان.

وشنت القوات العراقية مدعومة بفصائل الحشد الشعبي هجوما مباغتا في 16 من الشهر الحالي ردا على استفتاء أجرته حكومة كردستان على الاستفتاء في 25 من الشهر الماضي.

وهدفت العملية إلى السيطرة على مناطق محل نزاع، تطالب حكومة كردستان والحكومة العراقية المركزية بالسيادة عليها إلى جانب المعابر الحدودية ومنشآت نفطية مهمة.

وتمكنت القوات العراقية من السيطرة على مدينة كركوك الغنية بالنفط دون مقاومة لكن قوات البشمركة بدأت في القتال بقوة مع انسحابها إلى مناطق قريبة. ووقعت معظم الاشتباكات العنيفة في الطرف الشمالي الغربي حيث تدافع البشمركة عن المعابر الحدودية مع تركيا وسوريا ومركز نفطي يتحكم في صادرات الإقليم من النفط الخام.

واتخذت حكومة بغداد مجموعة من الإجراءات العقابية ضد أربيل بعد الاستفتاء الذي أجري على الانفصال عن بغداد بينها غلق المجال الجوي على المطارات في الإقليم. والأربعاء بادرت حكومة إقليم كردستان تجاه بغداد عارضة تجميد نتائج الاستفتاء بعد الضغوط السياسية الداخلية والدولية والخسارة التي تعرضت لها على الأرض لكن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي رفض هذا المقترح مؤكدا على انه لابديل عن الغاء الاستفتاء ونتائجه.

 

 

 


عدد التعليقات 38
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نكتة الموسم
Rizgar - GMT الجمعة 27 أكتوبر 2017 17:05
نكتة الموسم :(اكد ان الهدف منع الصدام واراقة الدماء بين العراقيين). لو كان لقادة بغداد القوة والاقتدار لمنعوا الهواء والتنفس من الاطفال الكورد منذ ١٩٢١.
2. (عراق يبقى بالتامر)
- GMT الجمعة 27 أكتوبر 2017 17:08
العبادي مع يلدرم جمعهم التامر على الكرد : (عراق يبقى بالتامر)
3. الم تشبع
- GMT الجمعة 27 أكتوبر 2017 17:09
الم تشبع يا (العراق الواحد) من الدماء.. الم تكتفي من خراب المدن المدمرة لتدمر مدن اخرى لتكون ركام.. وكل ذلك حتى (يرفع علمك المشؤوم على قمم المدن المدمرة).. وليس يرفع (على ناطحات سحاب تبنى او مشاريع صناعية وزراعية توفر فرص عمل تقام)
4. دول العالم
- GMT الجمعة 27 أكتوبر 2017 17:11
فكل دول العالم تدخل ازمات ولكن لفترة محدودة لتعيش بعدها بامان وازدهار لعشرات السنين بلا انقطاع).. الا (انت يا عراق اللعنة).. (فالعالم دخل اربع سنوات حرب عالمية.. ثم توقفت) الا انت يا (العراق البائس الواحد) (سنوات شؤومك دائمة حروب وصراعات وقتل على الهوية ومقابر جماعية وطغاة ولصوص حرامية. وطغيان بلا حدود، وفساد بلا حدود، تدوم لعقود)...... .
5. ولا يوجد ضوء بالنفق فيك..
- GMT الجمعة 27 أكتوبر 2017 17:12
ولا يوجد ضوء بالنفق فيك.. الا بالغاء وجودك من العالمين.. فالعالم اكثر امنا بلا وجودك يا عراق الظلم والفساد.. الم تشبع من الحروب والازمات والكوارث.. الم تشبع من حرمان الشعوب التي كل ذنبها هي انها تحت (وحدتك القسرية).
6. اليس لك كرامة يا عراق ..
⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘⚘ - GMT الجمعة 27 أكتوبر 2017 17:14
اليس لك كرامة يا عراق .. لمتى يبقى بقاءك باهانة كرامة الملايين.. الم تشبع من ابتلاع خيرة الشباب بمقبرة النجف المخدوعة باكذوبة (وحدة العراق).
7. لمتى بقاءك يا عراق
- GMT الجمعة 27 أكتوبر 2017 17:14
لمتى بقاءك يا عراق (بموت الملايين) تحت شعار (نموت ويحيى العراق) ولا نعلم لماذا (ليس نموت يموت العراق نحيى يحيى العراق)، لماذا عراقكم لا يحيى الا بالدماء)..
8. ما الذي جمع (العراق وتركي
- GMT الجمعة 27 أكتوبر 2017 17:17
ما الذي جمع (العراق وتركيا).. ما الذي جمع (اردوغان وحيدر العبادي)..؟؟ بعد سوء علاقات؟؟ ما الذي جمع (ايران وتركيا) حتى زار رئيس اركان الجيش الايراني تركيا بعد انقطاع دام اكثر من 40 سنة؟؟ ما الذي جمع (العراق وتركيا وايران) بتحالف عسكري؟؟ اليس ما جمعهم (هو التامر على الشعب الكوردي باقليم كوردستان لبقاء كيان مسخ باسم العراق)
9. تنبيه تركيا متهمة بدعم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT الجمعة 27 أكتوبر 2017 17:18
(تنبيه تركيا متهمة بدعم الارهاب وداعش، لتصبح بقدرة قادر حليف لبغداد وطهران.. والسبب للتامر على الكورد).
10. ما الذي جمع
♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ ♥ - GMT الجمعة 27 أكتوبر 2017 17:19
ما الذي جمع (العراق والخليج ومصر والاردن) خلال حكم صدام بالثمانيات؟؟ غير الحرب على ايران ودعم صدام لابقاء العراق (ليأخذ دوره المرسوم له عند تاسيسه).. ككلب حراسة للبوابة الشرقية لاكذوبة الامة العربية والوطن العربي.. واليوم نجد مصر السيسي ودول اخرى تسمى عربية تطالب (باعادة العراق للمحيط العربي) واخذ العراق (لدوره العربي) ويقصدون بذلك (كلب حراسة لهم).. ومرتع (لطوفان مليوني مصري لغزو العراق بشريا كما في الثمانينات).. للتلاعب بديمغرافيته


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. سعد الحريري: حزب الله يعرقل تشكيل حكومة لبنان
  2. المعارضة التركية تهاجم أردوغان بسبب ترفٍ في قصوره
  3. واشنطن تصنّف ابن حسن نصر الله
  4. ما سر العلاقة بين السمنة والإصابة بالسرطان؟
  5. واشنطن تصنف نجل الأمين العام لحزب الله
  6. الهاتف الذكي أداة أساسية غيّرت حياة كثيرين
  7. المراسلات الحربيات تربكهن حركة
  8. روسيا تدعم دورًا لسيف الإسلام بمستقبل ليبيا
  9. الحل في اليمن قاب قوسين أو أدنى!
  10. ترمب قد يقيل وزيرة الأمن الوطني هذا الأسبوع
  11. صالح إلى طهران وموقف العراق من العقوبات يتصدر المباحثات
  12. مجلس الوزراء السعودي يجدد رفضه للعنف بكل أشكاله
  13. السيسي يلتقي رئيس الوزراء الإيطالي لبحث الأوضاع في ليبيا
  14. ما بين
  15. البابا فرنسيس يزور المغرب نهاية مارس
في أخبار