: آخر تحديث
المنتقدون فالوا إنه قد يهدد الأسس العلمانية للدولة

اردوغان يوقع قانونًا للزواج الديني مثيرًا للجدل

اسطنبول: وقع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الجمعة على قانون مثير للجدل يسمح للمفتين المعينين من الدولة باجراء عقود الزواج، وهي خطوة يقول المنتقدون انها قد تهدد الاسس العلمانية للدولة التركية.

والقانون الذي طرحته الحكومة وصادق عليه البرلمان الشهر الماضي أمام معارضة شديدة،  نشر الجمعة في الجريدة الرسمية بعد توقيع اردوغان عليه الخميس، وهو ما يجعله نافذا.

ويسمح القانون للمفتين باجراء عقود الزواج وتسجيلها، وكذلك موظفي دور الافتاء المدنيين المعينين من الدولة.

وتركيا المسلمة في غالبيتها، دولة علمانية بموجب الدستور الذي وضعه مصطفى كمال اتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية في 1923.

وقال سيزغين تنريكولو النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض الذي اسسه اتاتورك لوكالة فرانس برس ان "حزب العدالة والتنمية قام بخطوة جديدة تلحق الضرر بالاسس العلمانية للدولة وتبعد الناس عن العلمانية".

فتح الباب أمام زواج الاطفال 

حتى الان كان القانون ينص على ان الراغبين في الزواج حتى المتدينين منهم، يجب ان يعقدوا زواجهم امام موظف حكومي في البلدية وليس أمام رجل دين.

ويقول المنتقدون ايضا ان القانون الجديد سيفتح الطريق امام عقود زواج غير مسجلة، وسينتهك القانون المدني لتركيا.

غير ان الحكومة تقول ان عقود الزواج امام المفتين هي عقود زواج مدنية، وتقول ان القانون بالفعل ينظم الحياة العلمانية وليس الحياة الدينية.

غير ان تنريكولو يقول ان القانون "ليس ضروريا" وعبر عن الخشية من أن المواطنين يمكن ان يشعروا بالضغط لاجراء زواج ديني اذ ان العقود ستدون في السجلات التي يمكن ان يراها موظفون.

وقال "ان بذور هذه الممارسة التمييزية تزرع اليوم".

واعرب تنريكولو عن القلق خصوصا من ان هذا التعديل سيفاقم مشكلة موجودة اساسا في البلاد وهي زواج الاطفال.

لكن الحكومة اولت الأهمية لهذا القانون وفي تشرين الاول/اكتوبر قال اردوغان للمعارضة ان القانون سيتم تمريره "شئتم ام ابيتم".

وكثيرا ما يتهم المنتقدون اردوغان وحزبه الاسلامي بتقويض اسس العلمانية في تركيا.

وخففت حكومات ادروغان بشكل ملحوظ القيود على ارتداء الحجاب في قطاعات التعليم والسياسة والشرطة ومؤخرا في الجيش.

وترفض الحكومة الانتقادات وتقول انها تسمح بحرية العبادة لجميع المواطنين الاتراك وان رفع الحظر الذي كان مفروضا على ارتداء الحجاب يجعل تركيا متماشية مع القواعد المعمول بها في العديد من الدول الغربية، ذات الغالبية غير المسلمة.

وتعترف بعض الدول الاوروبية، وخصخصا بريطانيا، بالزواج الديني لكن دولا اخرى في الاتحاد الاوروبي مثل فرنسا وهولندا، تستوجب أولا عقود زواج مدنية.


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. زعيم المسلمين
بخيت - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 17:39
صحيح انك زعيم المسلمين. اما ايلاف فهي تصبح صهيونية الهوى... اذا كانت السعودية اتخذت هذا القرار. فهل ايلاف كانت كتبت نفس المقال؟ سبحان الله....
2. نعم للعقد الاسلامي
لا للعقد العلماني الكفري - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 17:42
احسنت يا اردوغان يا زعيم الامة الاسلامية. ، عقد الزواج العلماني باطل وبتاع كفار
3. العلمانية بذرة يهودية
خبيثة شيطانية ابليسية - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 17:56
ضحك اليهود على المسيحيين بالعلمانية ( اتاتورك من يهود الدونمه )وأخرجوهم من دينهم بينما ظلوا هم اليهود متمسكين به في الخفاء والعلن يفرضون على الطيران المسيحي مثلاً وجبات متوافقة مع شريعتهم ويمتثل لهم المسيحيون بلا اعتراض اليهود هدموا أسس الدين المسيحي والاعراف والتقاليد ونشروا الرذائل بالمجتمعات المسيحية عن طريق السينما والمسرح والإعلام عموماً واخرجوا النساءعاريات وشبه عاريات وهدموا الاسرة والمسيحيون يسبون الاسلام لا اليهود ؟!
4. اتركوا عنكم الاحقاد
السرطانية المميتة - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 17:59
الزعيم المسلم السني رجب طيب اردوغان يوقع بعد توقيع البرلمان احترموا الديمقراطية ورأي نواب الامة الذي اقرؤا هذا الإجراء بالاغلبية
5. لا والف لا
احمد شاهين - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 18:03
لا والف لا للاستعمار ألتركي ألجديد يكغي 400 سنة حكمونا وجهلونا يكفي اردوغان زعيم أمته هو حر ما يركبنا بأسم ألأسلام تركيا خطر علينا
6. الاسلام دين الترك
ومرجعيتهم الشريعة - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 18:06
دين لأتراك الاسلام وليس العلمانية الكفرية ومرجعيتهم الشريعة وليس هذيان الصنم اتاتورك
7. مضحك الحال !!
Faisal - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 18:12
البعض يظن انه لا صار أمام رجل بلحية طويلة يودي هذا الى زواج سعيد ومديد !! مع العلم ان في الاسلام كاتب النكاح هو موظف ديني ولكن هذا هو ما يريده رجال الدين يريدون السيطرة عل مفاصل المجتمع !! فلا تاكل ألا بأذنهم ولا تنام ألا باذنهم ولا تتزوج الا بأذنهم مع العلم ان الدين الاسلامي لا يوجود فيه لاهوت بالنسبة لرجال الدين فهم كما قال أبو حنيفة هم رجال ونحن رجال !!! فالزواج الديني ماهو الا بدعة وجدت من قبل السلطان حتى يسيطر ع رجل الدين ويسطر هو الانسان البسيط .. وتصبح علاقة هذا الانسان البسيط بالله من خلال رجل الدين والسلطان !! ولكن لا شي مستغرب فالجهل امتلى في جميع أمتنا .. والسلام!
8. اردوجان عدو الانسانية
فول على طول - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 18:19
فرمان العثمانى أردوجان بالزواج الدينى سوف يؤكد الاعتداء على الأطفال ..ويتم تفخيذ الرضيع ..ومثنى وثلاث ورباع وملكات يمين على ودنة ...تركيا سوف تصبح تركياستان ..الف مبروك .
9. يا تركيا فوق فوق اصعدي
حفيد الخلافة - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 19:53
‏⁧‫ يلدريم‬⁩: سنرفع حصة الفرد من الدخل القومي ليتجاوز 13 ألف دولار وسنحقق نموًا أكثر من 5.5% بحسب خطة وضعناها للسنوات الثلاث المقبلة
10. عاشت الخلافة والخليفة
مت بحقدك يا شاهينوه - GMT الجمعة 03 نوفمبر 2017 19:56
مت بحقدك السرطاني يا شاهينوه وعاش الخليفة وعاشت الخلافة


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فرنسا: لا نبيع مصر سوى أسلحة موجّهة إلى القوات المسلحة
  2. صنعت حلوى من رماد جدتها وقدمتها لزملائها
  3. كنز معماري غريب في بلغاريا!
  4. البحرين الأولى عربيًا في مؤشر رأس المال البشري
  5. رويترز تحذف خبر إعفاء القنصل السعودي في اسطنبول من منصبه
  6. السعودية: جسر جوي لإغاثة
  7. نصف سكان العالم تقريبًا يعيشون بأقل من 5,50 دولار يوميًا
  8. ترمب: السعودية حليف دائم ومهم
  9. كندا ثاني دولة في العالم تقنن استخدام الماريجوانا لأغراض ترفيهية
  10. الاعلان عبر الفيديو يهز حملة الانتخابات الأميركية
  11. هبوط إضطراري لطائرة ميلانيا ترمب
  12. قرقاش: السعودية محورية في كلّ ما يهم المنطقة
  13. امرأة تتولى قيادة القوات الأميركية
  14. تفشي الجرائم وحالات الانتحار في مصر يبلغ رقمًا قياسيًا
  15. الاتحاد الوطني لبارزاني: خسرت رئاسة الجمهورية فخوّنتنا
في أخبار