: آخر تحديث
جماعة الإخوان تحتفي بها وتعتبرها عبقرية جديدة للمعارضة

الأمن المصري يشن حملات لمصادرة لعبة مهينة للسيسي

«إيلاف» من القاهرة: تجري السلطات الأمنية في مصر حملات مكثفة من أجل مطاردة ومصادرة "لعبة أطفال" انتشرت على نطاق واسع في أنحاء البلاد، وتحمل إهانة شديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي.

 بينما يتهم الموالون له جماعة الإخوان المسلمون بالوقوف وراء انتشار اللعبة بين الصغار في الشوارع والمدارس، تحتفي وسائل إعلام الجماعة باللعبة وتعتبرها دليل على عبقرية المعارضة.

انتشرت لعبة "البندول" بين الأطفال في مصر على نطاق واسع، وأصبحت اللعبة الأكثر شعبية بين أيدي الصغار في المدارس والشوارع. 

وتتكون اللعبة من كرتين صغيرتين تتدليان من حلقة صغيرة في حبلين منفصلين، ويتم اللعب بها عن طريق هزها يمنيًا ويسارًا، أو تثبيت إحداها على الأرض، وتحريك الأخرى بقوة، لتصطدم بالأرض وتحدث ضجيجًا كثيرًا.

وتحمل اللعبة اسمًا جنسيًا خادشًا للحياء، باللغة العامية المصرية، ويشير إلى "خصيتي الرجل"، ولكن بعد إضافة إلى اسم "السيسي"، مما يمثل إهانة بالغة للرئيس المصري، من خلال الحط من هيبته والتقليل من شأنه. وتخفيفًا لهذا الاسم يطلق عليها في بعض الأحياء اسم "ودان السيسي".

وانتشرت اللعبة في مصر بين الأطفال في المدارس الابتدائية والإعدادية وفي الشوارع، ويبلغ سعرها خمسة جنيهات مصرية، أي نحو (3.% دولار أميركي). وأعلنت الكثير من الأسر تضررها من هذا التوسع فيها بشكل غريب.

 

وهاجم موالون للسيسي اللعبة، وطالبوا بضرورة حظرها، وتجريم تصنيعها والمتاجرة فيها، واتهموا جماعة الإخوان المسلمون المعارضة، بالوقوف وراء انتشارها بين الأطفال، من أجل إهانة الرئيس.

وقال الإعلامي محمد الغيطي عبر برنامجه "صح النوم" على قناة "ltc"، جماعة الإخوان بـ"الإنحطاط والقذارة".

وفي الوقت نفسه احتفت قنوات الإخوان وأذرعها الإعلامية التي تبث من تركيا باللعبة الغريبة، واعتبرها مؤشر على كراهية المصريين للسيسي، وابداع جديد في معارضته.

وظهر الإعلامي الإخواني معتز مطر على قناة الشرق التابعة للجماعة، والتي تبث من تركيا، وعلق قائلًا إن اللعبة انتشرت بقوة بين الأطفال في مصر.

وقال مطر: "هذه اللعبة تشهد للعبقرية المصرية، التي تستطيع عن طريق الإهانة، تدمير من يتخيل أنه رمز".

ومن جانبها، شنت مديرية امن الجيزة حملات امنية مكبرة علي بائعي لعبة "البندول" المنتشرة بين الأطفال مؤخرا، وتمكنت من ضبط عدد من بائعيها وكميات كبيرة من اللعبة بلغ الإجمالي منها حوالي 1403 لعبة بمناطق مختلفة.

وجاءت الحملة في ضوء توجيهات اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية بضرورة استمرار الحملات الانضباطية بمشاركة كافة الإدارات لإعادة الانضباط للشارع المصري وضبط كافة مظاهر السلوك السلبي التي تثير استياء المواطنين، وقامت مباحث الجيزة بالاشتراك مع مباحث المرافق تحت إشراف اللواء عصام سعد مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة بتنفيذ حملة علي لعبة "البندول" .

وأشارت التحريات الأولية إلى أن اللعبة غير مرخصة ولها سلوك سلبي علي الأطفال ويستاء منها المواطنون، واستهدفت الحملة مناطق إمبابة واكتوبر أول ومنشأة القناطر والعمرانية والجيزة والطالبية وبولاق الدكرور وكرداسة والدقي والوراق والحوامدية وثالث اكتوبر، وأسفرت عن القبض علي 41 بائعا بإجمالي 1403 لعب. تم تحرير المحاضر اللازمة وأحيل إلى النيابة العامة للتحقيق.

يذكر أن لعبة البندول ظهرت في الولايات المتحدة بين الأطفال في أواخر ستينات القرن الماضي، تحت اسم "Clackers". وفي السبعينيات، تم بيع ملايين الـ"Clackers" حول العالم، حتى أن بعض القرى الإيطالية أقامت بعض المسابقات لمحبي هذه اللعبة، وسموها "Calcinatello". وفي العام 1985 تم سحبها من لأسواق لخطورتها على الأطفال.

بندول السيسي

 


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مستوى منحدر للمسئولين العرب
بخيت - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 12:08
هذه لعبه موجودة من عشرات السنين. الاولاد يسمونها زي ما عايزين. خلي السيسي يضع جميع الاولاد في الحبس. مصر المتعامله مع اسرائيل تحمل رايه العرب وتحرير فلسطين؟ المشكلة الان هو تسويق مصرية فرعون من عدمه.،.
2. .........
.............. - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 12:37
كله من الاخوان
3. ارزاق
سيد درويش - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 13:51
من المؤشرات الظاهرة فى الاحوال المرتبطه للأسف بالحاله الاقتصادية يتبين ان ما يتم من جمع والقبض على بائعى اللعبه ما هو الا مؤشر لما سيحدث بعد حين وهو قيام مستورد جديد( الفئه الجديده ) بإستيراد اللعبه لحسابه ونشرها بأسم جديد ايا كان وحنشوف
4. شعب هايف
فول على طول - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 19:36
شعب هايف وثقافة فاسدة وبوايس هايف ...اتركوا الأطفال تلهو كما يحلو لهم وسوف تنام الفكرة تلقائيا ....مع أن الفكرة فى حد ذاتها فكرة هايفة ولا يجب أن نعلم أولادنا السفاهة ...لكن ماذا تقول فى شعب كل ثقافتة النكاح والولدان وتفخيذ الرضيع ونكاح الوداع والاستمتاع بالبهائم ؟ هذا البوليس من هذا الشعب وأطفال اليوم هم سفهاء وليسوا رجال المستقبل . ربنا يشفيكم يا بعدا .
5. مصر ام الدنيا
حسين - GMT الخميس 09 نوفمبر 2017 22:14
هو مين اللي طالع اشاعة مصر ام الدنيا؟؟؟؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. مفاجأة الصهر... كوشنر يرفع ورقة الحزب الديمقراطي بوجه ترمب
  2. غوتيريش: محمد بن سلمان ساهم بالتوصل لـ
  3. أفضل 11 فندق بوتيك في لندن
  4. الاتّحاد الأوروبي يعزّز استعداداته لاحتمال حصول بريكست
  5. لِمَ لا يحاول جيريمي كوربين الإطاحة بتيريزا ماي الآن؟
  6. الجيش المغربي يتحرك لفك الحصار عن الشاحنات بمعبر الكركرات
  7. محللون: مشروع قرار مجلس الشيوخ محاولة لإبتزاز السعودية وسيفشل
  8. روسية تقر بأنها عميلة أجنبية في الولايات المتحدة
  9. أطباق المطاعم تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الوجبات السريعة
  10. الأمير خالد بن سلمان: السعودية تدعم الاتفاق بين اليمنيين
  11. كرة القدم وموت المشاهير يتصدّران عمليات البحث على غوغل في 2018
  12. كوبيش مودعا العراقيين: هذه سنوات الخطر التي عشناها معا
  13. ميلانيا ترفض الإفصاح عن موقفها من ترشح ترمب لولاية ثانية
  14. عاهل الأردن يوجه بعفو عام
  15. اول لقاء بريطاني رسمي مع الحوثيين
  16. بريطانيا ولبنان... تفاهمات وصفقات واتفاقيات
في أخبار