: آخر تحديث
متظاهرون يحرقون العلم الأميركي أمام سفارة واشنطن في عمان

اشتباكات في الضفة الغربية احتجاجًا على قرار ترمب

رام الله: أصيب ثمانية فلسطينيين الخميس برصاص الجيش الإسرائيلي في مواجهات اندلعت في مدن مختلفة في الضفة الغربية المحتلة احتجاجا على القرار الاميركي بالاعتراف بالقدس كعاصمة للدولة العبرية، بحسب ما أعلن الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان.

وخرجت تظاهرات في كافة المدن الفلسطينية الخميس احتجاجًا على القرار الاميركي في مناطق الخليل ونابلس وبيت لحم والقدس الشرقية المحتلة.

وقال البيان إن الاصابات وقعت خلال مواجهات اندلعت في مدن قلقيلية وطولكرم (شمال)، وبيت لحم (جنوب) ومدينة رام الله، بالاضافة الى عشرات الاصابات بالاختناق جراء استخدام الغاز المسيل للدموع.

وقال الهلال الاحمر إن احد المصابين اصيب بالرصاص الحي في قدمه، بينما اصيب الاخرون بالرصاص المطاطي.

وعمّ الاضراب الشامل الاراضي الفلسطينية المحتلة الخميس احتجاجًا على الاعتراف الاميركي، ودعت حركة حماس الاسلامية الى انتفاضة جديدة، ما يزيد المخاوف من تدهور امني على الارض.

واعلن الجيش الاسرائيلي صباح الخميس انه نشر تعزيزات في الضفة الغربية المحتلة تحسبًا لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين.

وفي مدينة رام الله، مقر السلطة الفلسطينية، بدأ عشرات الشبان الفلسطينيون مواجهات مع الجيش الاسرائيلي بالقرب من حاجز قريب.

واطلق الجيش الاسرائيلي الغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه الشبان الملثمين، والذين قاموا بالقاء الحجارة باتجاه قواته.

وقبلها، شارك مئات من الفلسطينيين في مسيرة احتجاجية وسط مدينة رام الله. وردد المشاركون شعارات ضد الولايات المتحدة وضد الرئيس ترمب.

حرق صور ترمب

إلى ذلك، ندد مئات المتظاهرين امام مبنى السفارة الأميركية في عمان الخميس باعتراف الرئيس ترمب بالقدس عاصمة لاسرائيل، واحرقوا صوره وعلم الولايات المتحدة هاتفين "الموت لاسرائيل".

وتجمع نحو ألف شخص قرب مبنى السفارة في منطقة عبدون (غرب عمان) وسط اجراءات امنية مشددة منددين بقرار ترمب، على ما افادت مراسلة فرانس برس.

واحرق متظاهرون صورًا لترمب واعلامًا أميركية واسرائيلية، فيما رفعوا اعلامًا اردنية وفلسطينية هاتفين "الموت لاسرائيل" و"اميركا اصل الارهاب، أميركا صهيونية".

كما هتفوا "لا سفارة أميركية على الارض الاردنية" و"من القدس الى عمان يسقط حكم الأمريكان"، داعين الى طرد السفير الأميركي.

ورفع مشاركون في التظاهرة لافتات كتب على بعضها "القدس عربية الى يوم الدين" و"القدس عاصمة فلسطين الأبدية" و"أميركا أصل الارهاب في العالم".

من جهة اخرى، نفذ آلاف الطلاب وقفة احتجاجية داخل حرم الجامعة الاردنية في عمان الخميس منددين بقرار ترمب ومطالبين بالغاء معاهدة السلام الموقعة مع اسرائيل عام 1994 ومقاطعة واشنطن.

وهتف المشاركون "علي صوتك من عمان، يسقط نهج الأمريكان" و"السفارة يعني ايه؟ ما احنا بنعرف سي آي ايه" اضافة الى "نموت نموت وتحيا القدس، الشهادة احلى عرس".

وحملوا لافتات كتب عليها "القدس عربية" و"القدس أمانة ربانية ووصية نبوية وعهدة عمرية".

كما نفذ آلاف الطلاب وقفات احتجاجية مشابهة في جامعات اردنية اخرى ابرزها الجامعة الهاشمية في الزرقاء (شرق عمان) وجامعة العلوم والتكنولوجيا في اربد (شمال عمان) وجامعة فيلادلفيا في جرش (شمال عمان).

ومن المقرر ان تنظم تظاهرات عدة منددة بالقرار الأميركي مساء الخميس في المملكة، بينما دعت جماعة الاخوان المسلمين في الاردن ومجموعات شبابية الى تظاهرات رئيسية الجمعة عقب الصلاة.

واعتبر الاردن أن قرار ترمب يشكل خرقًا للشرعية الدولية والميثاق الأممي، محذرًا من "تبعات خطيرة". وكانت القدس الشرقية تتبع المملكة إداريا قبل أن تحتلها اسرائيل عام 1967.

وتعترف إسرائيل التي وقعت معاهدة سلام مع الاردن في 1994، باشراف المملكة الأردنية على المقدسات الاسلامية في المدينة.

ويشكل وضع القدس احدى اكبر القضايا الشائكة لتسوية النزاع بين اسرائيل والفلسطينيين. وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الابدية والموحدة"، في حين يطالب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. !
Rano - GMT الخميس 07 ديسمبر 2017 16:45
طيب كيف "واعلن الجيش الاسرائيلي صباح الخميس انه نشر تعزيزات في الضفة الغربية المحتلة تحسبًا لوقوع مواجهات مع الفلسطينيين." مش الضفه الغربيه دوله محرره اسمها فلسطين< ورىيسها عباس٫ بس لانها العالم اللي بتهرج انه صار سلام والفلسطينين مش قابلينه٫ ما بعرفوا ان اسرايل لم تخرج ابدا من الضفه الغربيه٫ والسلطه الفلسطينيه من ١٩٩٣ هي سكرتيره الاحتلال بتاخد طلبات جواز السفر وبتلم الدفعات عالمعابر والطلبات وبتسلمها لاسرايل وبتعتقل "المشاغبين" نيابه عن اسرايل
2. الحق رَجع إلى أصحابهم
صومالية مترصدة وبفخر- - GMT الجمعة 08 ديسمبر 2017 00:31
الحَقُ يَعِلو وَلا يُعلى عَليه ـــ الحق رَجع إلى أصحابهم اليهود ألف مبروك لهم ، التاريخ ُتثبت بأن بأن ما يسمى بالقدس إسمها الحقيقي هي أورشليم ونحن المسلمون مَن غيرنا إسمها ، إحتُلت أورشليم من قبل عدة شعوب وملوك من ضمنهم نبوخذ نصر والإمراطورية البيزنطية الغربية إيطاليا والإمراطورية البيزنطية الشرقية (اليونان) لكن لم يُغيرو إسمها... قبل نزول الوحي إلى نبينا محمد (ص) كانت أورشليم مقدسة من قِبل اليهود والمسيحين ونحن المسلمين أشركنا أنفسنا في قدسية أورشليم مع العلم لم يكن هناك شيئ إسلامي في أورشليم .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. أبرز المرشحين لخلافة ماي في حال حجب الثقة بقيادتها
  2. تيريزا ماي.. نجومية
  3. توقيف أربعة أشخاص على صلة بمهاجم ستراسبورغ
  4. الآيزيدية نادية في بغداد حاملة جائزة نوبل: أنتم أهل للسلام
  5. تيريزا ماي: سأقاتل!
  6. العثور على بطاقة هوية بوتين عندما كان جاسوسا سوفيتيا بألمانيا
  7. عملية البحث عن منفذ هجوم ستراسبورغ متواصلة الأربعاء
  8. هكذا يستفيد لبنان من إعادة الإعمار في سوريا
  9. يوم ترمب العصيب ... ينتهي بخبر سعيد
  10. المنتدى الاستراتيجي العربي ينطلق اليوم في دبي
  11. آخر حصيلة لهجوم ستراسبورغ: 3 قتلى و13 جريحًا
  12. ترمب
  13. القراصنة الصوماليون: كيف تتعامل معهم القوى الدولية
  14. حركة
  15. ملك المغرب يبحث مع غوتيريش الوضع بالمغرب العربي وأفريقيا
  16. مصافحة استثنائية في السويد بين طرفي النزاع في اليمن
في أخبار