قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: حاول الرئيس الاميركي دونالد ترامب تكثيف الضغط بشان خطورة التهديد الارهابي، متهما القضاء ووسائل الاعلام بالتقليل من اهميته وذلك قبل ساعات من جلسة حاسمة بشان مصير مرسومه المثير للجدل حول الهجرة.

وشدد ترامب لدى استقباله الثلاثاء في البيت الابيض المسؤولين الامنيين (شريف) للعديد من المناطق، على ان مرسومه الذي يعلق موقتا دخول مواطني سبع دول مسلمة هي العراق وليبيا والسودان وسوريا واليمن والصومال وايران وجميع اللاجئين، وثيقة "منطقية" و"مهمة جدا للبلاد" لحمايتها من الارهاب.

وقال ان القضية يمكن ان تصل الى المحكمة العليا مع تاكيده انه يامل في ان لا يكون ذلك ضروريا. وستنظر محكمة استئناف اتحادية في سان فرنسيسكو الثلاثاء عند الساعة 15,00 بالتوقيت المحلي (23,00 ت غ) في المرسوم. وقال ترامب "انا افهم اكثر من اي شخص آخر عدم النزاهة التامة لوسائل الاعلام".

وكان ترامب اتهم الاثنين وسائل الاعلام بانها تكتمت في الماضي على هجمات نفذها "ارهابيون اسلاميون متطرفون". ونشر البيت الابيض بعيد ذلك ملخصا عن 78 اعتداء نفذت في العامين الاخيرين معتبرا ان معظمها "لم يلق الاهتمام الاعلامي الذي يستحق".

تشمل اللائحة عددا من الاعتداءات التي شكلت حدثا عالميا لايام مثل اعتداءات باريس في نوفمبر 2015 واعتداء نيس في يوليو 2016 واعتداء سان برناردينو بكاليفورنيا في ديسمبر 2015.

غير ان ترامب قال الاثنين متجاهلا انها شكلت حدثا عالميا، "وصل الامر الى حد عدم تغطية وسائل الاعلام (هجمات)، وفي حالات عدة لا تريد الصحافة غير النزيهة بالمرة تغطيتها" معتبرا ان "لديها اسبابها" ولكن من دون تقديم ادنى تفسير لكلامه وما يرمي اليه.

ورد العديد من وسائل الاعلام بينها واشنطن بوست ولوموند وبي بي سي والغارديان، بنشر روابط تحيل الى تغطياتها للهجمات التي تحدثت ادارة ترامب عن عدم تغطيتها.

في الاثناء ثبت مجلس الشيوخ على راس وزارة التربية الجمهورية الثرية بيتسي ديغوس التي تطلب تعيينها تدخل نائب الرئيس مايك بنس الذي توجه الى مبنى المجلس للتصويت، كما ينص القانون في حال تعادلت الاصوات وترجيح الكفة، بعد ان حصلت على تاييد 50 عضوا ورفض خمسين بينهم جمهوريتان.

ما يسمى بقاض
وبعد ان اتهم مباشرة "من يسمى بقاض" في اشارة الى القاضي الفدرالي جيمس روبارت الذي علق مرسومه، سعى ترامب الى تحميل روبارت مسؤولية اي هجوم يقع مستقبلا في الاراضي الاميركية. وقال في تغريدة الاحد "اذا حدث شيء ما، حملوه المسؤولية هو والنظام القضائي".

واعتبرت وزارة العدل في وثيقة احالتها الاثنين على محكمة سان فرنسيسكو ان "المرسوم ممارسة قانونية لسلطة الرئيس حول دخول الاجانب الى الولايات المتحدة ولقبول اللاجئين". من جانبها تقدمت 130 شركة معظمها مقرها في سيليكون فالي بينها فايسبوك وغوغل ومايكروسوفت وتويتر وآبل ليل الاحد الاثنين بالتماس قضائي نددت فيه بـ"الاضرار الكبيرة (التي يلحقها المرسوم) بالتجارة الاميركية والابتكار والنمو".

وفي حال اكدت محكمة الاستئناف في سان فرنسيسكو تعليق المرسوم واحيل الامر على المحكمة العليا، سيتطلب الامر غالبية خمسة قضاة من ثمانية لقلب قرار محكمة الاستئناف. وهذا امر صعب المنال حاليا بسبب انقسام المحكمة العليا حاليا بين اربعة قضاة تقدميين واربعة محافظين.

واظهر استطلاع للراي اجرته شبكة "سي ان ان" ان 53% من الاميركيين يعترضون على المرسوم الرئاسي حول الهجرة (في مقابل 47%)، كما كشف استطلاع لشبكة "سي بي اس" ان 51% يعارضون المرسوم بينما يؤيده 45%.

الا ان ترامب يعتبر هذه الاستطلاعات خاطئة. وقال في تغريدة الاثنين "كل استطلاعات الرأي السلبية معلومات خاطئة مثل استطلاعات سي ان ان وايه بي سي وان بي سي خلال الانتخابات". وتابع "آسف لكن الناس يريدون الامن على الحدود وفرض اجراءات تدقيق مشددة".

من جانبه، وجه مرشد الجمهورية الاسلامية في ايران آية الله علي خامنئي انتقادا شديدا الى ترامب الثلاثاء. وقال في خطاب امام عسكريين في طهران "نشكر هذا السيد (دونالد ترامب) لانه سهل المهمة باظهار الوجه الحقيقي للولايات المتحدة". واضاف "ما نقوله منذ اكثر من 30 عاما بشان الفساد السياسي والاقتصادي والاخلاقي والاجتماعي داخل النظام الاميركي، كشفه هذا السيد اثناء الحملة الانتخابية وبعدها".