قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب السبت ان "تقدما كبيرا" تحقق لانجاح مشروع الحزب الجمهوري لاصلاح نظام التغطية الصحية، الذي يثير خلافا كبيرا في البلاد.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر، في اشارة الى نظام التغطية الصحية الذي اقره الرئيس السابق باراك اوباما عام 2010 "نحقق تقدما كبيرا بشأن النظام الصحي. ان اوباماكير يتفكك، والوضع سيتفاقم. والجمهوريون موحدون لانجاز العمل" اللازم. ويرتبط مصير ملايين الاميركيين بهذا الاصلاح للنظام الصحي الذي وعد به ترامب خلال حملته الانتخابية.

من جانبه قال نائب الرئيس مايك بنس في الموضوع نفسه، في خطاب القاه السبت في لويسفيل في ولاية كنتاكي "هذه هي الوقائع التي تفطر القلب: ان الاميركيين يدفعون اليوم نحو ثلاثة الاف دولار سنويا اكثر مما كانوا يدفعون قبل بدء العمل باوباما كير لضمان صحتهم".

تابع وهو يعرض مشروع الاصلاح للحزب الجمهوري "فقط العام الماضي زادت الاشتراكات بنسبة 25% وفقد ملايين الاميركيين تغطيتهم الصحية".

واضاف "سنقدم الى الاميركيين مزيدا من الخيارات، وتحت ادارة الرئيس ترامب سنفسح المجال اخيرا للاميركيين لشراء ضمانهم الصحي من خارج الدولة كما يحصل بالنسبة الى ضمان الحياة وضمان السيارة".

وكان مشروع اوباماكير اتاح تقديم الضمان الصحي لاكثر من عشرين مليون اميركي كانوا يعيشون قبلًا من دون اي تأمين صحي، ما ادى الى تراجع نسبة الذين لا يملكون ضمانا صحيا في البلاد من 16 الى 9% بين عامي 2010 و2016. ويعارض الديموقراطيون بشكل كامل مشروع الجمهوريين بشأن الضمان الصحي.