ابوظبي: أعلنت دولة الامارات العربية المتحدة الاثنين منح منظمة الشرطة الدولية "انتربول" مبلغ 197 مليون درهم (50 مليون يورو) بهدف دعم جهود المنظمة في "مكافحة الجريمة العالمية والارهاب".

جاء الاعلان عن المنحة عشية افتتاح منتدى أمني في ابوظبي تحت شعار "التعاون من أجل الامن" تشارك فيه منظمة "انتربول" و"مؤسسة الانتربول من أجل عالم أكثر أمانا" التابعة لها.

ومن المقرر أن تتواصل أعمال المنتدى حتى الخميس بحضور وزراء ومسؤولين أمنيين، على أن تتركز الاجتماعات حول سبعة موضوعات هي "الارهاب، الجرائم الالكترونية، التراث الثقافي، والمجتمعات المعرضة للخطر، جرائم السيارات، المخدرات، البضائع غير المشروعة"، وفقا للمنظمين.

وقال العميد حمد عجلان العميمي، مدير عام الشرطة الجنائية الاتحادية في وزارة الداخلية الاماراتية، ان دعم بلاده المالي لمنظمة "انتربول" يؤكد "التزامها المتواصل بضمان أمن المجتمع الدولي وسلامته، بقدر حرصها على تعزيز الأمن والاستقرار في الدولة"، بحسب ما جاء في بيان رسمي.

كما نقل البيان عن يورغن ستوك، الامين العام لمنظمة "انتربول"، قوله "أصبحت التهديدات الناجمة عن الارهاب والجريمة المنظمة والجرائم الإلكترونية أكثر تعقيدا من أي وقت مضى، وهو ما يتطلب من الانتربول القيام بدور اكبر لتحقيق التعاون الدولي للشرطة".

وتعتمد دولة الامارات العربية المتحدة قانونا صارما لمكافحة الارهاب منذ 2014، يشمل عقوبة الاعدام. وتصنف الدولة الخليجية الغنية بالنفط 83 جماعة اسلامية في خانة التنظيمات "الارهابية"، بينها تنظيم القاعدة، وتنظيم الدولة الاسلامية، وجماعة الاخوان المسلمين.

ودولة الامارات عضو في التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمقاتلة تنظيم داعش في سوريا وفي العراق.