إيلاف من الرياض: عقد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء اليوم السبت، جلسة مباحثات مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تناولت آخر المستجدات في اليمن.
&
وجدد الملك سلمان خلال استقباله الرئيس اليمني، في قصر السلام بجدة، التأكيد على حرص المملكة على دعم شعب اليمن وحكومته الشرعية بكل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في الأراضي اليمنية.
&
من جهته، أعرب الرئيس اليمني عن بالغ شكره للعاهل السعودي على ما تقدمه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن من جهود كبيرة لحماية ودعم اليمن وشعبه.
&
عقب ذلك، جرى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبخاصة مستجدات الأوضاع في الساحة اليمنية.
&
حضر الاستقبال، &وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، ورئيس الاستخبارات العامة الأستاذ خالد بن علي الحميدان، ومدير مكتب رئيس الجمهورية اليمنية الدكتور عبدالله العليمي.
&
تداعيات التعديل الوزاري
ويأتي لقاء العاهل السعودي بالرئيس اليمني بعد 48 ساعة من قيام هادي بتعديلات وزارية شملت 4 وزارات، وإعفاء هاني بن بريك من منصبه وإحالته للتحقيق، الأمر الذي أعقبته ردود فعل غاضبة من قيادات إماراتية، حيث أكدت التقارير أن الإمارات تشرف على إدارة محافظة عدن، في جنوب اليمن، وكان هاني بن بريك، أحد أبرز المسؤولين اليمنيين الموالين لها، والذي أوكلت إليه قيادة قوات (الحزام الأمني)، التي تسيطر على العاصمة الموقتة، والمدعومة إماراتيًا.
&
وكان الرئيس اليمني &قد أصدر مساء الخميس، قرارات جمهورية عدة من بينها تعديلات وزارية في حكومة أحمد بن دغر، فيما أعفى وزير الدولة هاني علي بن بريك من منصبه وأحاله للتحقيق.
كما أصدر قراراً بتعيين عبدالعزيزالمفلحي محافظاً لمحافظة عدن، العاصمة الموقتة (جنوب اليمن)، خلفاً لعيدروس الزبيدي.
&
وعيّن هادي الزبيدي سفيراً بوزارة الخارجية، كما قرر تعيين القاضي جمال محمد عمر وزيرًا للعدل، وابتهاج الكمال وزيرة للشؤون الاجتماعية، ومحمد محسن عسكر وزيراً لوزارة حقوق الإنسان، ومعين عبدالملك وزيرًا للأشغال العامة.
كما عيّن سمير محسن شيباني نائباً لوزير حقوق الانسان.
&
وشملت القرارات تعيين خمسة أعضاء في مجلس الشورى، وهم:" عبدالله علي عليوة، و مرشد علي العرشاني، والخضر محمد السعيدي، و وحيد علي رشيد، ومحمد علي باشماخ".
&