الأمم المتحدة: افاد المتحدث باسم الأمم المتحدة ان مدير الشؤون السياسية في الأمم المتحدة جيفري فيلتمان موجود في الكويت لاجراء محادثات حول الأزمة بين قطر وجيرانها الخليجيين.

ووصل المسؤول الأممي الى الكويت مع اعلان أربع دول عربية استمرارها في مقاطعة قطر، وانتقادها الرد السلبي للدوحة على لائحة المطالب التي قدمتها هذه الدول لانهاء الأزمة.

واجتمع وزراء خارجية السعودية ومصر والامارات والبحرين الأربعاء في القاهرة بعد شهر على قطع العلاقات مع قطر، واعربوا عن "الأسف لما أظهره الرد السلبي من دولة قطر من تهاون وعدم جدية (...) بما يعكس عدم استيعاب لحجم وخطورة الموقف".

وتتضمن اللائحة التي قدمت الى قطر 13 مطلبا منها وقف الدوحة دعمها للاخوان المسلمين واغلاق قناة الجزيرة وخفض العلاقات الدبلوماسية مع طهران واغلاق قاعدة عسكرية للأتراك في الامارة.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك ان فيلتمان، وكيل الأمين العام للشؤون السياسية في الأمم المتحدة، موجود في الكويت "حاليا لمناقشة الأزمة المستمرة في المنطقة وأزمات أخرى مع مجموعة واسعة من المحاورين". 

وارسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش وكيله فيلتمان الى الخليج بعد لقائه وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأسبوع الماضي.

ووصل فيلتمان الى الكويت قادما من الامارات وسوف يتوجه الى الدوحة لاحقا هذا الاسبوع.

ودعمت الأمم المتحدة جهود الكويت للتوسط لانهاء الأزمة وعرضت أيضا المساعدة في التوصل الى حل.