واشنطن: دعا الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما الاثنين كل الكينيين الى العمل لكي تجري انتخابات الثلاثاء بشكل "سلمي ونزيه"، وذلك عشية الانتخابات الرئاسية المهمة في هذا البلد الذي يتحدر منه والد اوباما.

وجاء كلام اوباما قبل ساعات من بدء الانتخابات الرئاسية في كينيا بين الرئيس الحالي اوهورو كينياتا والمعارض رايلا اودينغا.

واضاف اوباما الذي انتهت ولايته في كانون الثاني/يناير الماضي "ادعو كل الكينيين الى العمل لتكون الانتخابات سلمية ونزيهة لتعزيز الثقة بدستوركم الجديد وبمستقبل بلادكم".

ودعي نحو 20 مليون كيني الى انتخاب رئيسهم وايضا لانتخاب حكام ونواب وسناتوريين ونواب محليين.

 وتأتي هذه الانتخابات بعد عشر سنوات على اعمال عنف سياسية عرقية وقعت عامي 2007 و2008 واوقعت اكثر من الف قتيل واجبرت نحو 600 الف شخص على النزوح.

وبعد ان اعتبر اوباما ان الكينيين يدركون اكثر من غيرهم "العذابات المجانية" التي عانوا منها عام2007، دعاهم الى البناء على التقدم الذي احرز خلال السنوات القليلة الماضية "بدلا من تعريضه للخطر".

واضاف "ان الجميع سيكونون خاسرين في حال غرقت البلاد في العنف".

وتابع اوباما "خلال العقود الثلاثة الماضية، منذ زيارتي الاولى الى كينيا عام 1987 كنت شاهدا على التقدم الكبير" الذي احرز، مشددا على ان انتخابات الثلاثاء تعتبر "مرحلة حاسمة" لا بد من الاستفادة منها.

وختم اوباما قائلا "بصفتي صديقا للشعب الكيني ادعوكم الى العمل من اجل مستقبل لا يكون قائما على الخوف والفرقة، بل على الوحدة والامل".