نيقوسيا: أظهرت نتائج اولية نشرت الأربعاء في كينيا تحقيق الرئيس المنتهية ولايته أوهورو كينياتا تقدمًا بارزًا في الانتخابات الرئاسية في البلد الأغنى في شرق افريقيا. 

ومع فرز أكثر من 10 ملايين صوت، حقق كينياتا 55% من الاصوات مقابل 44% لمرشح المعارضة رايلا أودينغا، بفارق يبلغ 1,1 صوتا، بحسب النتائج المبكرة التي اعلنتها اللجنة الانتخابية. 

واعلنت اللجنة انتهاء عمليات فرز الاصوات في أكثر من 26,000 مركز اقتراع من أصل 44,000 مركز، لكن ملايين الاصوات لم يتم فرزها بعد.

من جانبه، رفض تحالف المعارضة الكينية النتائج الاولية التي اشارت لتقدم كينياتا أمام مرشح المعارضة أودينغ. وقال السناتور جيمس اورينغو من "التحالف الوطني العظيم" المعارض إن النتائج المعلنة غير شرعية إذ إن اللجنة الانتخابية لم تقدم مستندات تثبت صحتها. 

للفوز بالمنصب الرفيع في كينيا من الجولة الاولى، ينبغي على المرشح الفوز بغالبية الاصوات في مختلف مقاطعات البلاد، وعلى الاقل ربع الاصوات في 24 من مقاطعات البلاد الـ 47. وهناك أكثر من 19 مليون ناخب مسجلين في البلد البالغ تعداد سكانه 48 مليونا، نحو نصفهم أعمارهم تحت الـ35. 

ويسود التوتر بعد حملة انتخابية محمومة شابتها اتهامات من المعارضة بوجود مخطط لتزوير الانتخابات. وتعتبر عملية التصويت وفرز الاصوات الجزء الاكثر حساسية في العملية الانتخابية في بلد له تاريخ في أعمال العنف بعد الاقتراع. 

تأتي انتخابات الثلاثاء بعد انتخابات 2007 التي قال مراقبون أجانب انها كانت مليئة بالمخالفات، واشعلت اعمال عنف اسفرت عن مقتل اكثر من 1100 شخص وتشريد 600 الف اخرين.