نصر المجالي: وجه نائب عمالي بريطاني مخضرم ضربة قاصمة لزعيم الحزب جيريمي كوربين الذي يخوض معركة للدفاع عن نفسه أمام اتهامات له بمعاداة السامية، وأعلن فرانك فيلد استقاته من حزب العمال في البرلمان احتجاجا على كوربين الذي قال إنه حوّل الحزب الى "قوة معادية للسامية".

وقال عضو البرلمان البريطاني عن منطقة بيركينهيد الذي كانت انتخب أول مرة العام 1979 في رسالة إلى ضابط السلوك "العمالي" في مجلس العموم نيك براون إن بريطانيا خاضت الحرب العالمية الثانية لهزيمة النازيين المعادين للسامية، منوها إلى أن كوربين لم يفعل أي شيء لمنع تآكل الانتصار.

وكان كوربين نفى دوره في الفضيحة التي هزت حزب العمال بمعاداة "السامية".

واضاف النائب العمالي الذي يقوم بمهام "ضابط سلوك نواب حزب العمال إن استقالته كانت بمثابة "نداء من أجل العمل" ، وأعرب عن أمله في أن يتمكن من الانضمام إلى الحزب في المستقبل بعد الإصلاحات.

وقال فيلد إنه تلقى أيا تهديدات من نشطاء الجناح اليساري في حزب العمال المعارض الذين يريدون طرده من الحزب لتصويته لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

مؤيدو كوربين

واشار النائب المخضرم المستقيل إلى إن مؤيدي كوربين الذين وصفهم بـ"المأساويين" حاولوا إجباره على الخروج من منصبه، لكنه تعهد بخوض الانتخابات المقبلة كمرشح عمالي مستقل.&

وإلى ذك، وجه زعيم حزب العمال الشكر للنائب فيلد، لما قدمه من خدمات خلال عقود وجوده كنائب في مجلس العموم، وقال تقرير صحفي إن مصادر حزب العمال زعمت أن النائب كان "يبحث عن ذريعة للاستقالة لبعض الوقت".

وقال نائب زعيم حزب العمال توم واتسون إن الاستقالة كانت "خسارة خطيرة" بالنسبة لحزب العمل ويجب أن تكون "دعوة للاستيقاظ" داخل الحزب.

ومن جهتها، قالت حملة المناهضة لمعاداة السامية إن قرار السيد فيلد بالاستقالة كان دليلا آخر على أن حزب العمل أصبح "موبوءا بمعاداة السامية".

ويشار إلى أن فيلد هو النائب الثاني الذي يستقيل من حزب العمال ويذهب مستقلا احتجاجا على قيادة السيد كوربين. وسيظل فيلد عضوًا في الحزب، ولكنه لن يتبع أوامر مكتب ضابط سلوك حزب العمال في مجلس العموم.&