الرباط: يعرض الفنان الإسباني ماركو ماغووا مساء اليوم السبت بمسرح محمد الخامس بالرباط مسرحية"الرحالة"، والتي يقوم بتشخيصها ستة ممثلين بمشاركة مطرب وثلاثة بهلوانيين كلهم مغاربة، بالإضافة إلى موسيقار من جنسية صينية.

يتناول العرض المسرحي الذي يمتد ساعة من الزمن حياة و مسار الرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة، والذي ساهم في إنتاجه كل من السفارتين الإسبانية والصينية بالمغرب والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي والتنمية ومعهد كونفوشيوس والمركز الثقافي الصيني بالرباط، بالتعاون مع المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي والمسرح الوطني محمد الخامس.

يقول ماركو ماغووا، مؤلف ومخرج مسرحية"الرحالة" لـ"إيلاف المغرب":"استهواني مسار ابن بطوطة الذي كان يسافر كثيرا وهو ما جعلني أتساءل حول السبب الذي دفعه للانتقال من بلد لآخر بحيث لم يعد للمغرب إلا بعد مرور 25 سنة، لأتوصل لاحقا بعد القراءة والبحث في هذه الشخصية لخلاصة مفادها أنه ربما كان يبحث عن ذاته من خلال احتكاكه بالآخرين".

يعتبر ماغووا أن الرحالة المغربي يمثل حكاية الإنسان و هو يحاول اكتشاف ذاته و يراقب العالم والكون من حوله مما جعله نموذجا للاهتمام بالثقافات و العادات المختلفة واحترامها، كعاشق للحياة والعلاقات الإنسانية، و هو ما طبع حياة العديد من الأفراد الذين يحملون رؤية إيجابية بفضل وجود نساء و رجال شجعان مثله.

يضيف الفنان الإسباني قائلا:"حينما نسافر نكتشف ذواتنا ونفهم الآخرين بشكل أفضل، وعلى الرغم من سهولة السفر والتنقل في عصرنا الحالي، إلا أننا نعاين وجود العنصرية في كل بقاع الأرض بسبب عدم قبول الاختلاف وما يعانيه الإنسان من سوء فهم لذاته و الاعتراف بها لدى الآخر".

يرى ماغووا أن فكرة المسرحية تتمحور حول فهم لغز الحياة و تناول تفاصيلها من خلال رحلة ابن بطوطة في القرن الرابع عشر و مقارنتها بالكيفية التي يراها الإنسان بها في القرن ال 21، انطلاقا من جزئيات عديدة من ضمنها السيناريو و الملابس والديكورات التي جرى توظيفها.

لم يخف رغبته في عرض المسرحية في مدن مغربية أخرى من أجل تقريب أطوارها من أكبر عدد ممكن من المتلقين عبر ربوع المملكة، فضلا عن مشاركتها في مهرجانات وملتقيات عالمية في إسبانيا التي تضم جالية مغربية كبيرة و مختلف دول أوروبا، إلا أن الأمر يتطلب دعما ماديا من طرف المسؤولين على القطاع الثقافي بالبلاد.

الجدير بالذكر أن مسرحية "الرحالة" تعرض باللغة العربية الفصحى ، و تضم كلا من الممثلين: لحسين أغبالو و سعد موفق و عبدالحميد أيت لمعلم و أنس بوزركان وسناء بحاج و بثينة اليعكوبي.

سبق للإسباني ما غووا إخراج العديد من العروض الفنية حول العالم، في إسبانيا والدانمارك وأميركا و بريطانيا و تونس والأردن ومصر والمغرب و ناميبيا.