قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حفلت الصفحات الأولى للصحف اليومية الصادرة السبت، بمجموعة من الملفات، ومنها التعليق على دعوة الجزائر لاجتماع عاجل لوزراء خارجية الاتحاد المغاربي، ونجاح اتفاق الصيد البحري في الاختبارات الأولية، وسعي هولندا لاعتقال مدبر جريمة مقهى "لاكريم" بمراكش، واختلاف الآراء حول ارتفاع أسعار الدجاج.
 
إيلاف المغرب من الرباط: علقت صحيفة "العلم" على دعوة الجزائر، أول من أمس الخميس، إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس وزراء خارجية اتحاد المغرب العربي، معتبرة إياها بأنها خطوة منتظرة هدفها غير المعلن، هو الالتفاف على دعوة المغرب، قبل أسبوعين، الجزائر إلى الشروع في حوار صريح لتجاوز الخلافات بما يخدم مصلحة الشعبين الجارين ويسهم في بناء المغرب العربي.

وتابعت الصحيفة ذاتها قائلة في موضوعها الرئيس، إن المبادرة الجزائرية لا تجد تفسيرا إلا في الحرج الكبير الذي يشعر به، منذ أسبوعين، قصر المرداية، في سبل التعامل مع نهج اليد الممدودة من طرف الرباط، ومحاولته التخلص من شرنقة الضغط الشعبي الداخلي والدبلوماسي الخارجي باسترجاع  زمام المبادرة بتبني خطوة الدعوة إلى اجتماع عاجل لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد  المغاربي، الهيئة المغاربية المشلولة منذ دورتها، في شهر مايو سنة  2016.
 
والقناعة التي توصلت إليها الصحيفة هي أن الخطوة الجزائرية تهدف إلى تعويم مبادرة المملكة في إطار مؤسساتي مغاربي، مما يمكن قصر المرداية من هامش مناورة دبلوماسية للالتفاف حول الزخم الدبلوماسي والسياسي، الذي ما زالت مبادرة الرباط تراكمه إقليميا ودوليا، ومحاولة تهريب شأن ثنائي يهم أساسا البلدين الجارين، وإدراجه ضمن منظومة مؤسساتية مغاربية، مما يعني تفويت الفرصة على الرباط لطرح ملف النزاع المفتعل في الصحراء مباشرة مع الجزائر، من منطلق أن مؤسسات الاتحاد المغاربي وهياكله غير معنية بالقضية.
 
نجاح اتفاق الصيد البحري في الاختبارات الأولية
 
أفادت صحيفة " أخبار اليوم" أنه رغم الشكوك التي أعرب عنها بعض النواب البرلمانيين بشأن مصير اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي في يوليو الماضي، فإن الاتفاقية الجديدة نجحت في تجاوز الاختبارات ذات الأهمية الكبيرة، قبل المصادقة المرتقبة للبرلمان الأوروبي على الاتفاقية الجديدة بين شهري فبراير ومايو المقبلين.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن بعض أصحاب السفن الإسبانية، التي تهيمن على الصيد البحري في المياه المغربية، حذروا  الاتحاد الأوروبي من التأخر في المصادقة على الاتفاقية الجديدة، ما قد يؤدي إلى "السيناريو الأسوء"، والمتمثل في نهاية الولاية التشريعية الأوروبية الحالية، في مايو المقبل، من دون المصادقة على الاتفاق، الأمر الذي يهدد المصالح الإسبانية.
 
وصادقت لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي، يوم الأربعاء الماضي ببروكسل ، بأغلبية كبيرة على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وفق الصحيفة، التي اعتبرت أن هذا التصويت الإيجابي يعكس موقف المجموعات السياسية الممثلة داخل هذه اللجنة، الداعم لمصادقة البرلمان الأوروبي على هذا الاتفاق، الذي يروم تمديد التفضيلات التجارية لتشمل منتوجات الفلاحة والصيد البحري القادمة من الأقاليم الجنوبية للمملكة.
 
هولندا ترفع قيمة المكافآت المالية لاعتقال مدبر جريمة مقهى "لاكريم"
 
كشفت صحيفة " المساء" أن السلطات الهولندية قررت الرفع من قيمة المكافآت المالية المخصصة للحصول على معطيات تتعلق بالمتهمين بالوقوف وراء جريمة مقهى "لاكريم" بمراكش، العام الماضي، إلى أكثر من 100 ألف يورو لمن يساعد الأجهزة الأمنية.
 
وذكرت أن الوزارة العامة الهولندية قررت زيادة المكافأة للحصول على معلومات من أجل اعتقال كل من رضوان التاغي وسعيد رزوقي.
وتقول السلطات الهولندية إنه ليس لديها ما يشير إلى المكان الذي يختبئ فيه المطلوبان.
 
ويأمل الادعاء والشرطة في هولندا، حسب الصحيفة، أن يؤدي الرفع من المكافأة إلى كسر حاجز الصمت حول المطلوبين المشتبه بهما، وإلى تشجيع الناس على التحدث وتوفير المعلومات الأساسية، التي من الممكن أن تساعد في التعرف على مكانهما واعتقالهما، كما يقول المدعي العام الهولندي.
 
الأسعار تحرق جيوب المغاربة
 
تطرقت صحيفة "الأحداث المغربية" إلى واقع المعيشة اليومية، مشيرة إلى أن وزارة الفلاحة والصيد البحري، ووزارة الداخلية، دخلتا على خط الارتفاع الصاروخي الذي شهدته أسعار الدواجن.
 
ووفق التفاصيل التي أوردتها الصحيفة، فإن ممثلين عن الوزارتين اتصلوا ب"الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن" للاستفسار عن الأسباب، التي دفعت في اتجاه ارتفاع الكيلوغرام الواحد للدواجن إلى مستويات خلقت تذمرا واسعا لدى المستهلكين.
 
وجاء رد الفيدرالية المذكورة ليبرر هذا الارتفاع بإضراب أرباب الشاحنات قبل حوالي 20 يوما، والتراكم الذي خضع له المنتجون ما جعلهم يتكبدون خلال هذه المرحلة خسائر فادحة، مما دفعهم إما إلى توقيف الإنتاج، أو إلى تقليص حجمه.

لكن، تستدرك الصحيفة لتوضح أن هناك رواية أخرى لأسباب الغلاء بالنسبة للجمعية المغربية لمربي الدواجن، فقد عزت في بيان لها، السبب إلى قلة العرض الذي جاء نتيجة القرار الذي اتخذته جمعية أصحاب المحاضن، القاضي بإتلاف  منتوج الكتاكيت، بدعوى حل الأزمة التي عرفتها أسعار الدجاج طيلة السنة.