تشانغجياكو: قتل 22 شخصًا على الأقل وجرح 22 آخرون في انفجار تلاه حريق قرب مصنع للكيميائيات في مدينة في شمال الصين، من المقرر أن تستضيف الألعاب الأولمبية الشتوية عام 2022، بحسب السلطات.

تناثرت هياكل الشاحنات والسيارات المتفحمة على الطريق، فيما انكبت فرق الإطفاء على العمل في موقع الحادث، بحسب صور نشرتها وسائل الإعلام الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي.

قال شاهد عيان لوكالة فرانس برس إنه سمع "دويًا قويًا جدًا" بعد منتصف الليل، ورأى النيران تشتعل في حقل وشاحنات أمام مصنع هيبي شنغهوا للكيميائيات في مدينة تشانغجياكو، التي تبعد نحو 200 كلم شمال غرب بكين.

وأظهرت مشاهد مصورة واجهة المبنى المتفحمة أمامها طابور من السيارات المحترقة على طول الطريق. ودمّر الانفجار 38 شاحنة و12 سيارة، بحسب ما نشرت وسائل الإعلام الرسمية على موقع ويبو للتواصل الاجتماعي.

نقل الجرحى إلى المستشفيات في أعقاب الانفجار الذي وقع الساعة 00:41 بالتوقيت المحلي، وفقًا للسلطات. وقبالة موقع الانفجار شاهد مراسلو وكالة فرانس برس حقلًا من الأعشاب والأشجار المسودّة والدخان يتصاعد منها. وأُحضرت آليات ومعدات ثقيلة لرفع الأنقاض.

وفقًا للتحقيقات الأولية، فإن عربة كانت تنقل مواد كيميائية خطيرة انفجرت لدى انتظارها للدخول إلى المصنع، مما تسبب في اشتعال النيران في سيارات مجاورة، بحسب وكالة أنباء الصين الجديدة. وقال تلفزيون سي.سي.تي.في إن الآلية هي ناقلة. ولا تزال جهود الإنقاذ وعمليات التحقيق مستمرة، بحسب الوكالة.

كرة نار
وقال رجل يدعى تشانغ، ويعمل لدى مصنع آخر للكيميائيات، على بعد 200 متر من مكان الانفجار، "بعد منتصف الليل، وعندما كنت آوي إلى الفراش، سمعت دويًا قويًا تلته أصوات دوي أخرى". وقال "شعرت باهتزاز، وسقطت قطعتان من السقف. ظننت أنه زلزال، فاختبأت تحت السرير لبرهة".

أضاف "عندما نظرت من النافذة رأيت كرة نار تجتاح المنطقة"، مؤكدًا أن سيارته احترقت. وسارع إلى إيقاظ الآخرين في مهجع النوم، وتوجهوا إلى مكان آمن. وقال "حتى العشب أمام مصنعنا داهمته النيران، وأخمدناها بسرعة". وتستضيف بكين الألعاب الشتوية 2022 التي ستتضمن منافسات على الجبال قرب مدينة تشانغجياكو.

وقع الانفجار في المدينة الواقعة في مقاطعة كياودونغ. وستنظم منافسات الألعاب على الثلج والتزلج الحر والتزلج لمسافات طويلة، على بعد 45 دقيقة في شونغلي.

حوادث طرق وفي مصانع
تتكرر حوادث الطرق وفي مصانع في الصين. ففي يوليو، أدى انفجار في مصنع للكيمائيات إلى مقتل 19 شخصًا وإصابة 12 آخرين في مقاطعة سيتشوان (جنوب غرب). وقالت السلطات المحلية إن الشركة قامت بعمليات بناء غير قانونية، ولم تخضع لفحوص السلامة.

وفي 2015 أدت انفجارات كبيرة في منشأة لتخزين الحاويات إلى مقتل 165 شخصًا على الأقل في مدينة تيانجين الساحلية الشمالية.

تسببت الانفجارات في خسائر بأكثر من مليار دولار، وأثارت موجة غضب في البلاد لانعدام الشفافية في الكشف عن أسباب الحوادث وأثرها البيئي.