باريس: لعبت المجموعات على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك دورا أساسيا في تطور حركة "السترات الصفر" في فرنسا، كما يؤكد أعضاؤها وخبراء.

وأصل الحركة يكمن في زيادة أسعار المحروقات وتسجيل فيديو على فايسبوك انتشر بسرعة. وتنتقد امرأة مجهولة تدعى ماكلين مورو في التسجيل "السيد ماكرون" وتدين "مطاردة سائقي السيارات".

وعندها، بدأ سائقو السيارات الفرنسيون الغاضبون بناء صفوفهم حول مجموعات على موقع فايسبوك من أجل تنظيم أول يوم من تعبئتهم في 17 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال تريستان منديس فرانس استاذ الثقافات الرقمية في جامعة باريس ديدرو لوكالة فرانس برس إن "فايسبوك هو الفضاء المثالي لازدهار هذا النوع من التحركات (...) غير المنظمة في بنية محددة وتدور حول نواة بدون ممثل حقيقي لها".

وأضاف أن فايسبوك "مثلهم لا مركز له بل يعتمد على مجموعات".

وتنوع المجموعات الموجودة على فايسبوك ينطبق على خلفيات أعضائها المتنوعة مثل مطالبهم.

وتقول كلوي تيسييه التي تدير مجموعة "سائقو السيارات الغاضبون في نورماندي" على موقع التواصل الاجتماعي التي تضم نحو خمسين ألف عضو، إن "فايسبوك يفيدنا في كل شيء من الحصول على معلومات إلى الاتفاق وتنظيم الصفوف والاجتماع".&

وتضيف "عندما نقوم بنصب حاجز وتنقصنا مواد لإضرام نار أو نحتاج إلى مواد غذائية، نضع رسالة على صفحة المجموعة على فايسبوك فيصل شخص ما بسرعة لجلب المطلوب".

وعندما حاول محتجو "السترات الصفر" الاتفاق على لائحة مطالب، شكلت استطلاعات الرأي التي يؤمنها فايسبوك أحدى أدواتهم المفضلة.

وتشير تيسييه إلى أن الشبكة الاجتماعية واسعة جدا وهي الأولى في فرنسا و"تضم الكثير من المسنين".

ويشكل المتقاعدون جزءا مهما من حركة الاحتجاج بسبب شعورهم بالاستياء من زيادة الضرائب المفروضة عليهم.

"استياء اجتماعي"

رأى أوليفييه ارتشيد الاستاذ الباحث في علوم المعلومات في جامعة نانت (غرب) "لو لم يكن فايسبوك موجودا (...) لما بلغ هذا الاستياء الاجتماعي هذا الحجم من حيث الشكل".

لكنه اعتبر أن المنصة "يجب ألا تشكل سوى مرحلة لعرض الشكل" تسمح "ببدء عمل سياسي".

من جهة أخرى، قال خبراء أن تغيير الخوارزميات الذي قرره مارك زاكربرغ في بداية السنة لعب دورا كبيرا في انتعاش حركة الاحتجاج.

فهذه الحركة تقلص إمكان رؤية الصفحات أي المضامين التي تنشرها وسائل الإعلام التقليدية، وترجح كفة ما تنشره المجموعات والأشخاص والأخبار المحلية.

وأوضح أوليفييه ارتشيد أن "المشاعر المرتبطة بالغضب هي الأكثر انتشارا على المنصة".

لكن منديس فرانس رأى أن اعضاء المجموعات على فايسبوك يلتزمون حيال المعلومات التي ينشرها الأعضاء الآخرون حذرا أقل من تلك التي تنشرها وسائل الإعلام التقليدية.

وفي وصفها لنفسها كتبت مجموعة "مواطنون غاضبون" التي تضم 16 ألف عضو أن "السياسة كاذبة ووسائل الإعلام كاذبة".

ويرى الخبراء أن هذا الحذر ناجم عن انتشار "الأخبار الكاذبة". ومنذ بداية التحرك انتشرت أخبار كاذبة بسرعة هائلة.

وآخر هذه الأخبار الكاذبة نشرات تشير إلى أن اتفاق الامم المتحدة حول الهجرة الذي يفترض أن يتم تبنيه في المغرب الاثنين يشكل اعتداء على "سيادة فرنسا".

هذه المنشورات بلغ عدد مشاهداتها وتقاسمها مئات الآلاف من المرات.

وذكرت مديرة مجموعة "السترات الصفراء" النورماندية "نحاول أن نقوم بانتقاء ما ننشره بأكبر قدر ممكن من الدقة". وهي تعترف بأن المهمة شاقة مع وجود "بين 500 وألف منشور يوميا".