: آخر تحديث
هربًا من القصف التركي المتواصل على المدينة السورية

150 ألف مدني نزحوا من عفرين منذ مساء الأربعاء

نزح أكثر من 150 ألف مدني من مدينة عفرين منذ مساء الأربعاء حتى منتصف ليل الجمعة السبت هربًا من القصف المدفعي للقوات التركية التي تواصل عمليتها في شمال شرق سوريا، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان السبت.

إيلاف: أكد مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس أن "اشتباكات عنيفة دارت طوال الليل على أطراف المدينة الشمالية، في محاولة للقوات التركية والفصائل الموالية لها لاقتحامها".

وبدأت تركيا في 20 يناير بدعم من فصائل سورية موالية لها هجومًا على منطقة عفرين، تقول إنه يستهدف وحدات حماية الشعب الكردية، التي تعتبرها أنقرة "إرهابية". وتمكنت من السيطرة على مساحة واسعة منها.

شبه كامل
نجحت خلال الأيام الماضية في تطويق مدينة عفرين وعدد من البلدات في محيطها بشكل شبه كامل، باستثناء ممر وحيد، يستخدمه المدنيون الذين يفرّون بالآلاف إلى جنوب المدينة نحو أراض كردية ومناطق مجاورة يسيطر عليها النظام.

وأشار عبد الرحمن إلى أن "المدنيين يخرجون من الجهة الجنوبية، ويحاولون الوصول إلى مناطق النظام، حيث تقع بلدتا نبل والزهراء"، ذات الغالبية الشيعية، والمواليتان للنظام.

وقتل مساء الجمعة 16 مدنيًا، بينهم امرأتان، في غارة تركية استهدفت بشكل مباشر المشفى الوحيد في مدينة عفرين، بحسب المرصد، الأمر الذي نفاه الجيش التركي.
 


عدد التعليقات 15
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الخطيب البارع
سمير - GMT السبت 17 مارس 2018 08:35
اردوغان ممثل وسياسي و خطيب بارع يستغل الدين ويعقد الصفقات مع الروس والإيرانين ويلعب مع كراكوزات المعارضة السورية وأمراء وتجار الحروب. المصيبة هي أن العوام العميان المطبلين له كثر. جهلهم و آلامهم اغلقت حتى عقولهم. أردوغان يسعى من احتلاله لعفرين ضرب الكورد والتخلص من اللاجئين السوريين وإحياء إمبراطورية التخلف العثمانية..... ياجماعة كفاكم تخلفا
2. turks hate kurds by natur
Rizgar - GMT السبت 17 مارس 2018 09:08
turks hate kurds by nature
3. turks hate kurds by natur
فونتي - GMT السبت 17 مارس 2018 09:10
حلبجة، قامشلي، نصيبين، كركوك وعفرين.. هل الكورد حقاً مواطنون؟
4. عندما يواجه الكورد أياً م
卡哇伊 - GMT السبت 17 مارس 2018 09:13
عندما يواجه الكورد أياً من الأنظمة الغاصبة لحقوقهم مطالبين بصيغة حكم تعبر عن شيء من خصوصيتهم القومية (إدارة ذاتية، حكم ذاتي، فيدرالية) تستنفر تلك الأنظمة كل حواسها (الوطنية في ظاهرها الشوفينية في جوهرها) لتقول لهم متصنعة الابتسامة والهدوء والتعقل والحكمة: إنكم "مواطنون" في هذه الدولة كغيركم ولكم كامل حقوق المواطنة، فماذا تريدون أكثر من هذا؟. وعليه من يطالب منهم بغير حق المواطنة يكون مخرباً ومتطرفاً وعميلاً يعمل لأجندات غير وطنية. هذا ما قالته وتقوله الأنظمة المتعاقبة في كل تلك الدول باستمرار. فهل الكورد مواطنون حقاً في نظر تلك الأنظمة وحتى في نظر معارضاتها "الديمقراطية"؟ وما صورة الكورد الحقيقية في مرايا شركائهم في تلك الأوطان؟.
5. اليوم تمرّ ذكرى جريمة حلب
شنگالی - GMT السبت 17 مارس 2018 09:14
اليوم تمرّ ذكرى جريمة حلبجة وقبل أيام كانت ذكرى مأساة قامشلي في وقت ما زال الغزاة يستكملون فصول اقترافاتهم بحق عفرين وأبنائها. في كل تلك المحطات وما جرى بينها وقبلها وبعدها بما فيها وأبرزها ما حدث لنصيبين قبل نحو عامين وما حدث لكركوك قبل نحو ستة شهور يرمي سؤالاً في وجوه تلك الأنظمة حول طبيعة المواطنة التي تحدث ويتحدث عنها أولئك الحكام الذين ارتكبوا ويرتكبون كل تلك الآثام بحق "مواطنيهم" الكورد.
6. 16 مارس ذكرى جريمة
اخوة عربية كوردية - GMT السبت 17 مارس 2018 09:17
قبل ثلاثين عاماً أرسل الدولة العراقية طائراته إلى حلبجة الكوردية لتقوم بقصف أهلها من الأطفال والنساء والشيوخ بالأسلحة الكيماوية المُحرَّم استخدامها حتى مع ألدّ الأعداء. خلال دقائق فَقدَ أكثر من خمسة آلاف من "مواطني" الحاكم المجرم حيواتهم، وكأن زبانيته كانوا في صيد للعصافير وليس في عملية قتل لمواطنين ينتمون إلى الأرض التي يحكمها ويحملون هوية الوطن الذي يديره، ودون أن ينتاب أولئك المجرمين أي شعور بأنهم يقتلون أبناء بلدهم.
7. في قامشلي بغرب كوردستان
- GMT السبت 17 مارس 2018 09:19
في قامشلي بغرب كوردستان قامت عناصر الأمن قبل ثمانية عشر عاماً بإطلاق الرصاص الحي على أبناء المدينة وقتلت أكثر من ثلاثين كوردياً لم يرتكب واحد منهم إثماً سوى كونه كوردياً. ذنبهم الوحيد أن جمهور الفريق الزائر قام قبل المباراة بالتظاهر في شوارع المدينة مردداً شعارات وشتائم بحق الكورد وقادتهم وأنه استمر في ذلك داخل الملعب. وبدلاً من لجم المشاغب ومحاسبته أطلق عناصر الأمن الرصاص على "المواطنين" الكورد وقتلوا عدداً منهم. وفي اليوم التالي قاموا بمنع الناس من تشييع شهدائهم فأطلقوا النار عليهم وقتلوا عدداً آخر منهم. فهل كان للأمر أن يجري بهذه الصورة في الحالتين السابقتين لو لم يكن الطرف الآخر كوردياً، أو لو كان الكورد مواطنين من الدرجة الأولى في موازين تلك الأنظمة؟.
8. حصار جائر
- GMT السبت 17 مارس 2018 09:21
حصار جائر تفرضه الحكومة العراقية على إقليم كوردستان و"مواطنيه" منذ ستة شهور بعد قيامها بحملة عسكرية ضد البيشمركة للسيطرة على كركوك بعد أن نسقت لهذا الغرض مع دولتين جارتين كبيرتين. وقد شرّعتْ لذلك مجموعة من الإجراءات والقوانين بغية إضعاف الكورد وحكومتهم وإقليمهم، وكان آخرها فرض الموازنة التي قال عنها نجيرفان بارزاني رئيس حكومة إقليم كوردستان الأربعاء: "إن ظلماً كبيراً قد ارتكب بحق إقليم كوردستان في مسألة الموازنة، فإذا كان مواطنو الإقليم جزءاً من العراق فلا يجوز التعامل معهم بهذه الطريقة". كل ذلك يشير إلى أن هؤلاء لا يتعاملون مع الكورد بوصفهم مواطنين كغيرهم كما يدّعون؛ إذ ليست هناك حكومة في العالم المتحضر أو المتخلف تتآمر على جزء من مواطني دولتها وتتحالف مع دول لتحاصرهم بغية إضعافهم أو إهانتهم أو خلق الحجج لملاحقتهم وإيداعهم السجون أو فصلهم من الوظائف أو تهجيرهم وتشتيت شملهم ودفعهم للاستسلام لها وتقديم فروض الطاعة.
9. قبل نحو عامين قامت الحكوم
K♥u♥r♥d♥i♥s♥t♥a♥n - GMT السبت 17 مارس 2018 09:22
قبل نحو عامين قامت الحكومة التركية بقصف مدينة نصيبين وتدميرها وتهجير مئات الآلاف من "المواطنين" فيها بذريعة ملاحقة عناصر كوردية. هل كانت لتفعل ذلك بمواطنيها ومدينتهم لو أن عناصر أو مجموعات مشابهة تحصّنت في مدينة تركية؟. أما النظام الإيراني الذي ينفذ إعدامات شهرية بحق الشباب الكورد بذرائع متعددة فإنه مثال صارخ على رؤيته للآخر الكوردي بوصفه مواطناً من نوع آخر. صحيح أن أردوغان هو صاحب رباعيته الشهيرة (وطن واحد، دولة واحدة، علم واحد، شعب واحد)، غير أن الشعار هو لسان حال جميع الأنظمة والحكام ومعارضيهم ولكنهم فقط يستخدمونه للمتاجرة به و"الضحك" على العالم وعلى الكورد، إذ يحرصون على الأركان الثلاثة الأولى لتثبيت سلطتهم وشوفينيتهم ويدوسون على الرابع لأنه يخص مساواة الكورد بغيرهم.
10. من المؤشرات على درجة "الم
卡哇伊 - GMT السبت 17 مارس 2018 09:24
من المؤشرات على درجة "المواطن" الكوردي في سلّم الحكام والأنظمة الحاكمة مسألة السماح بارتكاب الجريمة بحق هذه الفئة من "المواطنين" وعدم محاسبة أحد عليها، وكأن لسان حالهم يقول: من أجرم بحق كوردي فهو آمن؛ فجرائم القتل التي ارتكبت بحق الشباب الكورد في آذار قامشلي وما بعده لم تتم محاسبة أي عنصر أو مساءلته عليها. أما في العراق فإن ميليشيات الحشد الشعبي التي احتلت كركوك قامت باغتيالات لمواطنين وحرق لبيوتهم ومصادرة ممتلكاتهم الشخصية دون أن يتم إلقاء القبض على مجرم واحد من هؤلاء أو محاكمته، وكأن الأمر يجري في غابة أو في غياب من السلطة عن الوعي أو كأن من قام بتلك الجرائم كائنات غير مرئية. أما السبب هنا وهناك فهو فقط لأن المعتدى عليه "مواطن" بدرجة كوردي.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. سياسيون وأكاديميون يناقشون نزاع الصحراء بعد لقاء جنيف
  2. ماكرون يخاطب الأمة الاثنين
  3. اليونيسف تعمم بيانات مثيرة للقلق حول أوضاع اليافعين اللاجئين والمهاجرين
  4. نائب ديموقراطي بارز: الادعاءات ضد ترمب
  5. فوضى قرارات في الأردن!
  6. الدفاعات الجوية السورية تتصدى لـ
  7. التايمز: روسيا تقف وراء محاولات تضخيم احتجاجات الشارع في فرنسا
  8. المغرب: حجز أكثر من طن من مخدر الكوكايين
  9. من هو الجنرال جون كيلي آخر الراحلين من البيت الأبيض؟
  10. الرياض تؤكّد: لن نُسلّم متورطين في قضية خاشقجي لتركيا
  11. قادة مجلس التعاون الخليجي يعقدون قمتهم المقبلة في الإمارات
  12. مطالبات ببدء إجراءات عزل
  13. إعلان الرياض: نحو قيادة عسكرية موحدة وسوق اقتصادية مشتركة
  14. قادة الخليج يدعون في الرياض لحماية وحدة مجلس التعاون
  15. الأردن: الحكومة تسحب تعديلات القانون
  16. فيلم إباحي فوق الهرم الأكبر يهز مصر
في أخبار