الرباط: صدر أخيرا عن "بيت الشعر في المغرب"، العدد 31 من مجلة "البيت"، الذي جاء حافلا بالعدِيد من المحاور والقضايا الأدبية والنقدية والنصُوص الإبداعية، وخصص ملفا لراهن المشهد الشعري في المملكة العربية السعودية، من إعداد علي الدميني وحسن القرني.

والملف الذي يمتدّ على أزيد من مائة وخمسين صفحة؛ تم نشره في محور"مقيمون في البيت"، وفق بيان تلقى موقع "إيلاف المغرب" نسخة منه، ويتضمّن مجموعة من التأملات النقدية والمختارات الشعرية التي تكشف حيوية ودينامية المشهد الشعري بالمملكة العربية السعودية، وذلك في تماسّ واتصال مع ما جاء في الدراسة النقدية المُدرجة في " مُؤانسات الشعري" عن مسار التحديث في الشّعر السعودي.

من الأسماء المُشاركة في هذا الملف،المصدرذاته: محمد الشنطي، عبد الله السفر، عبد الحميد الحسامي؛ محمد العلي، محمد الثبيتي، فوزية أبو خالد؛ أحمد الملا؛ علي الحازمي؛ حسن بن عبده صميلي؛ ابراهيم الحسين؛ علي الدميني؛ عبد الله الصيخان؛ محمد الدميني؛ محمد حبيبي، محمد الحرز؛ مسفر الغامدي، عبد الله ناجي، محمد عبيد الحربي، حسن محمد الزهراني؛ أحمد قران الزهراني؛ حسن أحمد القرني، محمد إبراهيم يعقوب؛ طلال الطويرقي؛ إياد حكمي؛ أشجان هندي؛ غسان الخنيزي، إبراهيم زولي؛ حسن السبع؛ شقراء مدخلي؛ عبد الوهاب أبو زيد؛ محمد خضر، الحميدي الثقفي؛ هدى ياسر؛ هاشم الجحدلي.

وبالإضافة إلى ذلك، أشار البيان الصحافي ل"بيت الشعر في المغرب"، إلى أن باب "أراضي شعرية"، احتضن نصُوصا شِعرية لكلّ من: حسين حبش ( كردستان)، فخري رطروط (فلسطين)، فراس سليمان (سوريا)، عبد الله زهير(البحرين)، وجمال الموساوي (المغرب)؛ علاوة على ملف عن الشعر الإيطالي نقله إلى العربية المترجم أحمد لوغليمي، وتضمّن نصُوصا لثمانية شُعراء مع تعريف بأصحابها؛ وهم: ميكيلي ماري؛ غويدو كاطالانو، فرانكو ماركولادي؛ أيدا أيراغي، تشيزاري فيفياني؛ فالبيريو ماغريلي؛ إيزابيلا ليرديني؛ أنطونيو ساكّو.

وفي محور "مُؤانسات الشعري"، اشتمل العدد على مقالات نقدية تمحورت حول "مسار التحديث الشعري في السعودية" ليوسف ناوري؛ و"أنماط الإيقاع ودلالاتها" لأحمد بلحاج آية وارهام؛ و" الوعي بالذات بين بلعباس القباج وعبد الله كنون" لرشيد الجابري.

وفي محور"يوميات" يستعرضُ العددُ مُختلف الأنشطة الثقافية والشعرية التي نظّمها بيت الشعر بالمغرب من قبيل لقاء "سيرة القصيدة، شعراء مغاربة يتحدثون عن تجربتهم الشعرية" المنظم بمدينة مكناس يومي 21 و 22 أكتوبر 2017 و" الملتقى الأول لشعراء الهايكو" المنظم يومي 29 و30 ديسمبر 2017 بمدينة إفران؛ وجائزة الأركانة العالمية للشعر التي فاز بها شاعر الطوارق خواد.

وفي نفس المحور، تم نشر تغطية عن الجمع العام الأخير لبيت الشعر في المغرب الذي انعقد في 9 يوليو 2017، والذي أسْفر عن انتخاب الشاعر مراد القادري رئيسا لبيت الشعر في المغرب.

يشار إلى أن مجلة "البيت"، التي يديرها الشاعر حسن نجمي، و يرأس تحريرها الناقد خالد بلقاسم، تصدر بدعم من وزارة الثقافة والاتصال المغربية.