جاء جواز السفر الياباني في المركز الأول عالميا على مؤشر هينلي لقوة الجوازات حسب عدد البلدان التي يمكن دخولها بلا تأشيرة. وجاءت الإمارات بالمركز الاول عربيا بامكانية دخول مواطنيها 143 بلدا دون تأشيرة.

لندن: تبوأ جواز السفر الياباني المركز الأول على مؤشر هينلي الجديد لقوة جوازات السفر حسب عدد البلدان التي يمكن دخولها بلا تأشيرة على أساس المعلومات المتاحة من الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا". 

وصنف مؤشر هينلي 2018 الجواز الياباني بأنه أقوى جواز في العالم يتيح لحامله دخول 189 بلداً بدون تأشيرة أو بتأشيرة عند الوصول. 

وجاء جواز السفر الالماني بالمركز الثاني حيث يتيح لحامله دخول 188 بلداً بلا تأشيرة متقدماً على جوازات سفر بلدان كبرى مثل بريطانيا والولايات المتحدة والصين. ويشترك جواز السفر الالماني بالمركز الثاني مع جواز السفر السنغافوري. 

تراجع بريطاني 

وجاءت ايطاليا بالمركز الثالث بالاشتراك مع فنلندا فيما احتلت فرنسا واسبانيا وكوريا الجنوبية المركز الثالث بامكانية دخول مواطنيها 187 بلداً بدون تأشيرة. 

ولاحظت شركة هينلي اند بارتنرز الاستشارية للمواطنة العالمية والإقامة التي تعد المؤشر ان بلدان اتفاقية شينغن تحتل تقليدياً مراكز متقدمة على المؤشر لأنها تتيح امكانية السفر الى مناطق واسعة من أوروبا ولكن البلدان الآسيوية تقلص الفارق نتيجة اتساع التجارة الدولية والعلاقات الدبلوماسية. 

أما البلد الأوروبي الذي سجل تراجعاً على المؤشر هو بريطانيا نظراً للتعقيدات المحتملة في السفر بعد بريكسيت. 

الإمارات الأولى عربيًا

عربياً جاءت الامارات بالمركز الأول بامكانية دخول مواطنيها 143 بلداً دون تأشيرة تليها الكويت بـ 90 بلداً. 

ويغطي مؤشر هينلي 199 جواز سفر وامكانية استخدامها لدخول 227 وجهة مختلفة. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "لوكال". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.thelocal.de/20180524/germany-has-second-most-powerful-passport-in-the-world