: آخر تحديث
صفات وراثية تميز الذكر الذي يبقى مرتبطًا بانثى واحدة

اكتشاف المعادلة الجينية وراء الزواج الأحادي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اكتشف باحثون الشفرة الوراثية التي تكمن وراء الزواج الأحادي بين بعض الحيوانات.  وبعد مقارنة الحمض النووي لعشرة أنواع مختلفة وجدوا ان هناك معادلة وراثية مشتركة تميز الذكر الذي يبقى مرتبطاً بإنثى واحدة.  

وتشير الدراسة الى ان عملية النشوء والارتقاء توصلت الى حيلة بيولوجية واحدة تجعل انواعاً معينة أحادية الزواج بتفعيل نشاط بعض الجينات في أدمغتها وتقليل نشاط البعض الآخر، كما أفادت صحيفة الغارديان في تقرير عن الاكتشاف الجديد. 

ونقلت الصحيفة عن ريبيكا يونغ عالمة البيولوجيا في جامعة تكساس ـ اوستن قولها "إن آليات كبيرة الشبه للتعبير الجيني ـ اي استخدام معلومات من احد الجينيات لتركيب منتوج جيني وظيفي ـ  تقوم بدور في الانتقال من نوع لا يلتزم بالزواج الأحادي الى نوع أحادي الزواج".  واضافت "ان هذا يُستخدم المرة تلو الأخرى".  

ويمكن تعريف الزواج الأحادي بطرق مختلفة ولكن العلماء ركزوا في الدراسة الجديدة على حيوانات ترتبط في ثنائيات لموسم تزاوج واحد على الأقل وتتشارك على الأقل ببعض واجبات تربية الصغار وتضم قواها الى احدها الآخر للدفاع عن صغارها. 
 
وحدد العلماء خمسة انواع من الحيوانات أحادية الزواج واكتشفوا ان لكل نوع قريباً من الدرجة الأولى له نمط حياة إباحي لا يلتزم بعلاقة واحدة.

ومن الأنواع أحادية الزواج فئران كاليفورنيا وفئران الحقول وجشنات الماء الطائرة والضفادع السامة ونوع من الأسماك القشرية من بحيرة تنجانيقا في افريقيا.  وكانت لها اقارب من الحيوانات الاباحية.  

ويفصل بين الحيوانات 450 مليون سنة من النشوء والارتقاء اكتسبت خلالها سلوكها في اعتماد الزواج الأحادي بصورة مستقلة في فروع مختلفة من شجرة النشوء.  

وأوضح الباحثون كيف انهم بتحليل أنسجة دماغية من حيوانات اكتشفوا 24 جيناً كان نشاطها يُفعَّل أو يُخفَّض بانتظام في الأنواع أحادية الزواج وهذه الجينات هي الأقوى علاقة بالزواج الأحادي في حين ان العدد الإجمالي يصل الى مئات.  

وجدت الدراسة ان الجينات التي لها دور في التطور العصبي والاشارات الخلوية والتعلم والذاكرة والوظائف الذهنية تكون أنشط في الذكور أحادية الزواج بالمقارنة مع الذكور الإباحية.  ومن الجائز ان تساعد الجينات الأنشط هذه الذكور على تمييز الشريكة والصغار أو المأوى الذي تشترك به.

وفي حين ان الدراسة لا تستطيع ان تحدد على وجه الدقة جينات الزواج الأحادي بسبب وجود اختلافات بين الحيوانات تتعدى عاداتها التناسلية، فان العلماء يعتقدون انهم اتخذوا خطوة مفيدة أولى نحو تحديدها بدقة. 

ويمكن للدراسات اللاحقة ان تغير التعبير الجيني في الحيوانات لترى إن كان ذلك يجعل الحيوانات احادية الزواج حيوانات اباحية والعكس بالعكس.  

ويتطلب تحديد الاستراتيجية التناسلية للحيوان قوى نشوئية معقدة.  وفي حين ان للزواج الأحادي أفضليات واضحة لبعض الأنواع فإن له سلبياته ايضاً. 

وقال هانز هوفمان رئيس فريق الباحثين ان على الحيوان ان يتحمل حيواناً آخر بجانبه لفترة زمنية مديدة وهذا ليس بالأمر السهل.  فهذا الآخر قد يأخذ غذاءه ومأواه وينقل اليه امراضه أو يؤذيه.  

ثم هناك عبء تربية الصغار. وقال هوفمان "ان الصغار طفيلية فهي تأكل من الكبير وتنهب موارده وتجعل حياته أكثر خطراً لأن من السهل على الحيوانات المفترسة الأخرى ان تجد مكانه".  

كل هذا يجعل من عجائب الطبيعة ان يتمكن نوع من إنجاح الزواج الأحادي.  وهنا لعب النشوء حيلته البارعة.  وقال هوفمان "ان ما جاء به النشوء أمر رائع.  فنحن عندما ندخل في علاقة ثنائية أو يكون لدينا صغار علينا ان نعتني بهم نجد ذلك مجزياً". 

ولا يُعرف إن كان للجينات نفسها تأثير في السلوك أحادي الزواج لدى البشر.  وإذا كان لها دور فهل يمكن تصميم فحص وراثي بشأن الزواج الأحادي؟ 

قالت العالمة البيولوجية يونغ "ان الزواج الأحادي صفة معقدة تدخل فيها جينات كثيرة وهناك اختلافات بين الأفراد وقد يتعين ان يكون الفحص ذا طابع فرداني شديد ليكون فاعلا.  هل هذا مستحيل؟ لن أقول ذلك ابداً". 

اعدت "ايلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان".  الأصل منشور في الغارديان على الرابط التالي
https://www.theguardian.com/science/2019/jan/07/base-paired-up-study-suggests-genetic-formula-to-monogamy
  


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الفارق
لطيف - GMT الخميس 10 يناير 2019 11:16
أعتقد أيضاً أن مثل هذه الصفات الوراثية التي تميز ذكور طيور البط المرتبطين بارتباط أحادي بأنثى واحدة أو بطة واحدة هي نفسها التي تميز الرجال المسلمين المرتبطين أحادياً بزوجة أوحتى المرتبطين رباعياً حسب الشريعة الإسلامية الغراء ..أما الرجل المسيحي الغربي لاتنطبق عليه هذه الصفات وهذا يحزنني .. صحيح أنه أحادي الزوجة وأن دينه مُطْبق عليه الخناق ولكنه يكسر هذه الأحادية بتعدد ارتباطه بالعشيقات والخليلات والعياذ بالله .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الاتفاق النووي الإيراني يواجه خطر
  2. المعارضة السورية تجتمع في ريف حلب وتبحث قصف الشمال
  3. هيئة الطيران المدني السعودي تعلن افتتاح مطار
  4. آبي يشيد بدور السعودية في السلام والاستقرار بالمنطقة
  5. الأمير محمد بن سلمان يبدأ اليوم زيارة إلى كوريا الجنوبية
  6. جونسون يخرج إلى العلن مجددًا بعد ابتعاده عن الإعلام
  7. سناتور أميركي يريد معاقبة إيران على نسق الـ
  8. كوشنر من المنامة: الإقتصاد شرط مسبق لتحقيق السلام
  9. صالح يبحث مع ماي مساعي نزع فتيل أزمة المنطقة
  10. ترمب يحذر إيران من رد أميركي
  11. عراقيون وعرب يحتفون بثمانينية ضياء العزاوي
  12. مصر تستهدف 19 كيانًا اقتصاديًا للإخوان وتحبط اعتداء جديدا
  13. ملكة بريطانيا تلتقي الرئيس العراقي الخميس
  14. قوة سعودية يمنية تعتقل
  15. خبراء: الدفاعات الجوية الإيرانية يجب أن تؤخذ على محمل الجد
  16. مصر: اغتصاب طفلة معاقة عقليًا وتزويجها من مغتصبها
في أخبار