وضع رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، نفسه لمرة ثانية خلال شهر من الزمن في معركة مع الشارع الأردني ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد ضجة حول تعيينات لموظفين برواتب عالية في وزارة العدل.&

إيلاف: تحت مفهوم مقولة أردنية بأن"ضربتين في الرأس ستكونان موجعتين&أكثر"، توقعت مصادر أن تلقي الحالة الجديدة ظلالًا من الشك على استمرار الرزاز في منصبه كرئيس للوزراء، وهو المنصب الذي تولاه في يونيو 2018 لإصلاح أخطاء تورط فيها سلفه هاني الملقي لفشله في معالجة ملف قانون الضريبة.

وقالت وزارة الإعلام الأردنية إن رئيس الوزراء بادر، وبعد تسريب قرارات التعيين، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، بالتوجيه "بوقف جميع التعيينات في المؤسسات والدوائر الحكومية، التي تم البدء بإجراءاتها، وضمن ذلك التعيينات التي تمت أخيرًا في وزارة العدل".

كفاءة
طلب الرزاز أيضًا ضرورة "إخضاع جميع التعيينات في الوزارات والمؤسسات الحكومية للمعايير والرواتب التي يحددها ديوان الخدمة المدنية، ووفقًا لأحقية الكفاءة والتنافس بين جميع المتقدمين".

رافقت الضجة الجديدة التي تأتي غداة ختام مؤتمر لندن، الداعي إلى دعم الأردن في إصلاحاته الاقتصادية ومواجهة أزماته، مصادمات داخل مجلس الوزراء، وخصوصًا بين رئيس المجلس ووزير العدل بسام التلهوني، على خلفية تعيين الموظفين الثلاثة.&

وقالت تقارير إنه كان جرى تعيين اثنين في وحدة إدارة قنوات التواصل الاجتماعي براتب ألفي دينار شهريًا (نحو 3 آلاف دولار)، وموظفة بمسمى منسق مشاريع براتب شهري 3 آلاف دينار (4.2 آلاف دولار).

تدخل الملك&
يشار إلى أنه في مطلع الشهر الماضي، أثارت تعيينات أشقاء نواب في مجلس النواب في وظائف قيادية عليا في الدولة موجة من الاستهجان على مواقع التواصل الاجتماعي، دفعت عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني إلى التدخل، وتوجيه الحكومة بالتعيين على أساس الكفاءة وبشفافية.

جاء تدخل الملك عبدالله الثاني خلال ترؤسه لجانب من اجتماع مجلس الوزراء يوم 5 فبراير 2019 بعد جدل واسع شهدته مواقع التواصل الاجتماعي، اعتبرت التعيينات تأتي تحت ضغوطات من أعضاء البرلمان على رئيس الحكومة عمر الرزاز مقابل تمرير قرارات حكومية.

وأكد الملك خلال الجلسة أهمية التعامل بشفافية وعدالة مع أية تعيينات، كما أكد أهمية أن تكون هذه التعيينات على أساس الكفاءة. وشدد الملك على ضرورة أن تقوم الحكومة بشرح القرارات للمواطن اليوم وعلى الفور، وإعادة النظر في أي تعيين غير مستحق.

قائمة أسماء&
وكان مجلس الوزراء قرر أمس تعيين 4 أشقاء لنواب في مناصب قيادية، وقال إن التعيينات جاءت بعد حصولهم على أعلى تقييم في نظام تعيين الوظائف القيادية، وفي الآتي أسماء الموظفين التسعة:&
1 - بشار أبو رمان شقيق النائب معتز أبو رمان مديرًا لشركة تطوير العقبة.
2- خلف هميسات شقيق النائب أحمد هميسات رئيسا للمناطق التنموية والحرة.
3- يحيى النعيمات شقيق النائب محمود النعيمات رئيسًا لشركة إدارة المساهمات الحكومية.
4 - رابعة العجارمة شقيقة النائب حسن العجارمة مديرًا لمعهد الإدارة العامة.
5- أنمار الخصاونة شقيق النائب مصطفى الخصاونة وزير النقل.
6- فيصل الحياري شقيق النائب خالد الحياري عضو مجلس إدارة المناطق الحرة.
7- رائد الخزاعلة – شقيق النائب مفلح الخزاعلة عضو مجلس أمناء الجامعة الهاشمية.
8- عبد الرحمن أبو دلبوح شقيق النائب ريما أبو دبلوح نائب رئيس الجامعة الهاشمية.
9- زياد عبيدات أمين عام وزارة العمل، وهو ابن عم النائب عبدالله عبيدات.
&