: آخر تحديث
تضارب في الأخبار حول العملية المشتركة ضد "بي كي كي"

أردوغان يؤكد .. ومصدر إيراني ينفي حدوث تعاون ضد الأكراد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تضاربت الأخبار حول العملية المشتركة، التي قالت تركيا إنها نفذتها بالتعاون مع إيران، واستهدفت تنظيم "بي كي كي" على الشريط الحدودي بين البلدين.

إيلاف: في الوقت الذي تمسك المسؤولون الأتراك، وفي مقدمتهم الرئيس رجب طيب أردوغان، بمشاركة الإيرانيين معهم في العملية، نفت مصادر إيرانية، وعبر وسيلة إعلامية شبه رسمية، أي دور لها.

نفي إيراني
ونقلت وكالة فارس عمّا وصفته بـ"مصدر مطّلع في الأركان الإيرانية" نفيه أية مشاركة للقوات المسلحة الإيرانية مع الجيش التركي في تنفيذ عمليات عسكرية ضد مجموعة "بي كي كي" في المناطق الحدودية الشرقية لتركيا.

قال المصدر إن "عمليات الجيش التركي ضد مجموعة "بي كي كي" بدأت صباح الاثنين، إلا أن القوات المسلحة الإيرانية لم تشارك فيها".

تأكيد صويلو
قبل النفي الإيراني، خرجت موجة تصريحات تركية تكشف عن عملية مشتركة نفذتها أنقرة بالتعاون مع إيران، واستهدفت المنظمة الكردية. 

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن "بلاده وإيران بدأتا صباحًا تنفيذ عملية أمنية مشتركة ضد بي كي كي على الحدود بين البلدين". أضاف: "بعد زيارات متكررة قمنا بها إلى إيران وزيارتهم لنا، بدأنا عملية أمنية مشتركة ضد مسلحي التنظيم، وسنكشف عن النتائج لاحقًا".

تعاون مجهول
ورغم إعلان الوزير التركي عن العملية، إلا أنه لم يكشف ما إن كانت العملية الأمنية هذه تأتي في إطار عملية عسكرية واسعة سوف تتواصل بين البلدين، أو عملية أمنية محددة في إطار التعاون الاستخباري والأمني الذي تعزز أخيرًا بين البلدين.

أردوغان يدخل على الخط
النفي الإيراني لم يمنع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من تأكيد حصول العملية. ونُقل عنه قوله خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة "7 التركية": "إننا بحثنا مع إيران تنفيذ عمليات عسكرية مشتركة ضد حزب العمال الكردستاني، وبعد هذه المباحثات تم تنفيذ عملية مشتركة هذه الليلة، كما إن العمليات المشتركة مع إيران ستستمر".

أضاف الرئيس التركي: "لم يتم بعد الإعلان عن نتائج العمليات وعدد الإرهابيين الذين تم تحييدهم". وقبل حوالى أسبوعين، تحدث صويلو للأناضول عن استعداد بلاده لتنفيذ عمليات أمنية مشتركة مع إيران، قائلًا: "إن منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية تعيش أسوأ أيامها".


 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. välja mellan pest och kolera
卡哇伊 - GMT الثلاثاء 19 مارس 2019 08:22
اختيارات الكورد كما يقول المثل السويدي välja mellan pest och kolera الاختيار بين الطاعون والكوليرا . اختيار الطاعون والكوليرا بالنسبة لمصير الشعب الكوردي سياسة مفروضة لعدم وجود بدائل اخرى .اعداء شرسين محاطين بشعبنا من كل الا تجاهات وreptile زواحف من جميع الجوانب .. كماشة crocodile تمساح عربي مفتوح لهشم الكورد ...وتمساح تركي اكثر شراسة واكبر حجما من التمساح العربي ...وتماسيح اخرى غربية يتطفلون حول التمساح العربي والتركي والفارسي ..... ولكن ١٠٠ سنة و crocodiles من جميع الانواع والاحجام فشلوا في هشم الجسد الكوردستاني .و احتلال عفرين وكركوك والحصار الشيعي على جنوب كوردستان ليس بنزهة ولا تسلية سهلة للتمساح العربي والتمساح التركي والتمساح الفارسي ... التمساح الفارسي في وضع بائس شبيه بالتماسيح الكبيرة في العمر في بارك باتايا لتربية التماسيح في تايلند...موت التمساح الفارسي قريبا يعني انهيار الشيعة والحشد الشيعي في المدن الكوردستانية . .والايام بيننا
2. ايردوغان الخبيث
Jan - GMT الثلاثاء 19 مارس 2019 09:47
منذ اربعين سنه ويجعر الغاشست الاتراك الارهابيين بانهم قضوا وسيقضون على حركة التحرر الكرديه, وكلما نجح الكرد في الانتصار على الارهاب التركي الداعشي, فتقوم قائمة الاتراك ويبدأون بضرب اهداف وهميه في اماكن ما من جبال كردستان التي اصبحت منذ عشرات السنين عصيه ومقبره للجيش التركي الخبيث والارهابي, مؤسس داعش.اللعنه على المنافق كردوغان وعلى دواعشه الارهابيين النجسين. شكرا ايلاف للنشر


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. توقيف شخصية ثالثة في قطاع السيارات في الجزائر
  2. إردوغان سيستخدم علاقته بترمب لحل أزمة
  3. في موريتانيا... حليف الرئيس يواجه خمسة مرشحين معارضين
  4. الإمارات تُعفي أبناء السياح من رسوم التأشيرة خلال الصيف
  5. الدول الست التي اختارها أغلب اللاجئين في 2018
  6. إسرائيل تعتقل جاسوسا إيرانيا
  7. البحرين: إسقاط إيران للطائرة الأمريكية عمل عدواني جبان
  8. بغداد تطالب بارزاني بواردات نفط اقليم كردستان
  9. إيران تحذر: تجاوز حدودنا خط أحمر
  10. المجلس العسكري يقيل النائب العام السوداني
  11. الجمهوريون والديمقراطيون: لا حرب ضدّ إيران دون موافقة الكونغرس
  12. الجبير: السعودية تتشاور مع الحلفاء لتأمين الممرات المائية
  13. استمرار معاناة السودانيين مع انقطاع الإنترنت
  14. بوريس جونسون يعزز تقدمه لخلافة تيريزا ماي
  15. واشنطن: إيران أسقطت الطائرة المسيّرة في المجال الجوي الدولي
في أخبار