تضاربت الأخبار حول العملية المشتركة، التي قالت تركيا إنها نفذتها بالتعاون مع إيران، واستهدفت تنظيم "بي كي كي" على الشريط الحدودي بين البلدين.

إيلاف: في الوقت الذي تمسك المسؤولون الأتراك، وفي مقدمتهم الرئيس رجب طيب أردوغان، بمشاركة الإيرانيين معهم في العملية، نفت مصادر إيرانية، وعبر وسيلة إعلامية شبه رسمية، أي دور لها.

نفي إيراني
ونقلت وكالة فارس عمّا وصفته بـ"مصدر مطّلع في الأركان الإيرانية" نفيه أية مشاركة للقوات المسلحة الإيرانية مع الجيش التركي في تنفيذ عمليات عسكرية ضد مجموعة "بي كي كي" في المناطق الحدودية الشرقية لتركيا.

قال المصدر إن "عمليات الجيش التركي ضد مجموعة "بي كي كي" بدأت صباح الاثنين، إلا أن القوات المسلحة الإيرانية لم تشارك فيها".

تأكيد صويلو
قبل النفي الإيراني، خرجت موجة تصريحات تركية تكشف عن عملية مشتركة نفذتها أنقرة بالتعاون مع إيران، واستهدفت المنظمة الكردية.&

وقال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إن "بلاده وإيران بدأتا صباحًا تنفيذ عملية أمنية مشتركة ضد بي كي كي على الحدود بين البلدين". أضاف: "بعد زيارات متكررة قمنا بها إلى إيران وزيارتهم لنا، بدأنا عملية أمنية مشتركة ضد مسلحي التنظيم، وسنكشف عن النتائج لاحقًا".

تعاون مجهول
ورغم إعلان الوزير التركي عن العملية، إلا أنه لم يكشف ما إن كانت العملية الأمنية هذه تأتي في إطار عملية عسكرية واسعة سوف تتواصل بين البلدين، أو عملية أمنية محددة في إطار التعاون الاستخباري والأمني الذي تعزز أخيرًا بين البلدين.

أردوغان يدخل على الخط
النفي الإيراني لم يمنع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان من تأكيد حصول العملية. ونُقل عنه قوله خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة "7 التركية": "إننا بحثنا مع إيران تنفيذ عمليات عسكرية مشتركة ضد حزب العمال الكردستاني، وبعد هذه المباحثات تم تنفيذ عملية مشتركة هذه الليلة، كما إن العمليات المشتركة مع إيران ستستمر".

أضاف الرئيس التركي: "لم يتم بعد الإعلان عن نتائج العمليات وعدد الإرهابيين الذين تم تحييدهم". وقبل حوالى أسبوعين، تحدث صويلو للأناضول عن استعداد بلاده لتنفيذ عمليات أمنية مشتركة مع إيران، قائلًا: "إن منظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية تعيش أسوأ أيامها".


&