قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مقديشو: قتل أربعةٌ على الأقل وأصيب خمسة آخرون بتفجير سيارة مفخخة الأربعاء في واحد من أبرز الشوارع الرئيسة في العاصمة الصومالية مقاديشو، بحسب ما أعلنت الشرطة.

وكتبت نائب قائد الشرطة الصومالية زكي حسين على موقع تويتر "حتى الآن، يمكننا تأكيد (حصيلة) أربعة قتلى وخمسة مصابين".

من جانبه، أشار رئيس جهاز سيارات الإسعاف الخاصة (امين) عبد القادر عبدالرحمن ادان، إلى أنّ فرقه أجلت 13 مصاباً وقتيلاً واحداً.

وروى الشاهد محمد عبدالكريم أنّ "الانفجار كان هائلاً ورأيت دخاناً وشظايا في كل مكان بالمحيط. أغلقت الشرطة الشارع فيما كانت سيارات الإسعاف تهرع إلى المكان لنقل الجرحى".

ووقع الانفجار في شارع مكة المكرّمة رغم الزيادة الأخيرة في عدد نقاط التفتيش التابعة للشرطة في مقاديشو في أعقاب تصاعد هجمات حركة الشباب الاسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

واقتحمت سيارة مفخخة في 28 آذار/مارس مطعماً، ما أدى إلى مقتل 15 شخصاً. ووقع ذلك بعد بضعة أيام من هجوم شنته حركة الشباب على مجمّع إداري في مقاديشو، أدى إلى مقتل 11 شخصاً، بينهم نائب وزير العمل.

واستهدفت العاصمة أيضاً بهجمات أخرى، كانت أصغر حجماً.

وفقدت الحركة مواقعها الأساسية بعد طردها من العاصمة عام 2011. غير أنّها لا تزال تسيطر على مساحات ريفية واسعة، تستفيد منها لإطلاق عمليات وهجمات انتحارية تشمل العاصمة، وتستهدف أهدافاً حكومية، أمنية أو مدنية.

وتسعى الحركة لإسقاط الحكومة الصومالية المدعومة من المجتمع الدولي والتي تساندها قوة من 22 ألف عنصر تابعة للاتحاد الافريقي.